ممثلة من الطراز الرفيع، في جعبتها قاعدة شعبية كبيرة على الرغم من صغر سنها، لعبت الكثير من الأدوار التمثيلية ثبّتت من خلالها هويتها الفنية، تعمل على نفسها مع كل شخصية وتتقن دراستها، الحظ لم يكن يوماً سبباً لنجاحها لأنها لم تقدّم يوماً عملاً من أجل الشهرة أعمالها قليلة ولكنها كلّها ناجحة، تصنح حاليا التاريخ مع فريق فيلم "قضية رقم 23"، وذلك بترشحه الى جائزة الأوسكار وهي الجائزة الأهم في العالم وطموح كل ممثل وفنان، هي الممثلة اللبنانية ريتا حايك التي معها كان لنا هذا اللقاء الحصري لنتحدّث عن الحدث التاريخي الغير مسبوق في لبنان

كيف وصلك خبر ترشح فيلم "قضية رقم 23" للأوسكار؟ وكيف كانت ردّة فعلك؟
الخبرية مضحكة حقيقة، كنا أنا وصديقتي نتناول الطعام في أحد المطاعم بينما نشاهد الترشيحات على التلفون. قال The insult –Lebanon فصرخت بصوت عال ولم يفهم أحد ماذا يحدث. دمعة عيناي فرحا ودقّات قلبي وصلت للمليون! صراحة لم أستوعب ما حدث لأنها من الامور المستحيلة وإذا حصلت تحدث مرّة في الحياة. على البلد أن يحتفل بذلك لأن البلد ذهب الى الأوسكار.

أشخاص كثر إنتقدوا هذا الترشّح فما تعليقك؟
لا أريد التعليق على الأمور السلبية، الفرحة أكبر بكثير من هذه التفاصيل، ولا أريد إعطاءهم أهمية. الحدث الاكبر أننا نصنع التاريخ والباقي "تفاصيل" وصولنا للأوسكار هو أجمل ردّ.

هل كنتم على سابق معرفة بالخبر أو أنكم تفاجأتم كالجميع؟
أبداَ، لا يستطيع أحد أن يعرف.

هل تمّت دعوتكم رسمياً لحضور الحفل؟
في قت لاحق أصرّح بالتفاصيل (ما بدي إخترع قصص، ما عرفت تفاصيل لهلق)، سألتقي المخرج زياد دويري الجمعة المقبلة في إفتتاح الفيلم في فرنسا.

وفي حال حضورك، من ستختارين من المصممين لاطلالتك في الحفل؟
أكون فخورة بمصمم لبناني بفيلم لبناني مع ممثلين لبنانيين.

كونك ممثلة، هل قمت بتخيّل مشهدية معينة لك هناك؟
أخذت منذ 4 سنوات ورجة عمل في أكاديمية بجانب المكان الذي يقام فيه حفل الأوسكار، وحينها كانوا يقفلون الطريق فأضطر لأان اركن سيارتي بعيدا وأمشي للوصول الى المكان. اما اليوم فأتخايل نفس الطريق التي مشيتها في وقتها ولكن هذه المرّة من لبنان ومعي إنتصار كنت أحلم به.

هل سيرافقك زوجك الى الحفل..وكيف يدعمك؟
طبعاً سيرافقني الى لوس أنجلوس ولكنني لا أعلم ما إذا كان سيرافقني الى الحفل لأنه ليس لديّ علم بعدد المقاعد. "منحكي فيا"، ولكن زوجي يرافقني الى جيمع الأماكن وكل ما أفعله اليوم هو لأن زوجي الى جانبي وموجود في كل خطواتي. "ما بتخايل عم بعمل شي بدونو".

هل الاوسكار سيرفع من أجر ريتا حايك كممثلة لبنانية؟
(تضحك) دعينا لا نتكلم بهذا الامرحالياً.