طوكيو هي عاصمة اليابان وتعني باليابانية العاصمة الشرقية وهي تقع على الجهة الشرقية لأكبر الجزر الأربعة للبر الياباني -هونشو-، وعلى الضفة الغربية لـخليج طوكيو وبالقرب من مصب نهر سوميد عاصمة اليابان منذ 1868 م، هي اليوم المركز السياسي والاقتصادي والثقافي للبلاد.

الجزء البري من المدينة يقع في خليجطوكيووتحيط بها محافظة تشيبا من الشرق، ومحافظة ياماناشي من الغرب، وجنوباً محافظة كاناغاوا، وسايتاما شمالاً. وتنقسم طوكيو إلى عدة تقسيمات إضافية تسمى دوائر خاصة (تقع في النصف الشرقي) و منطقة تاما تمتد غرباً.

تشكلطوكيووتجمعها الحضري القطب المالي، الصناعي والتجاري للـيابان. تتنوع النشاطات الصناعية فيها: تحويل المواد الغذائية، النسيج والملابس، الصناعات الثقيلة، التكنولوجيا العالية (الإلكترونيك، البصريات، آلات التصوير)، البناءات الميكانيكية، السيارات، الكيماويات وغيرها.

الإمبراطورية اليابانية هي أقدم ملكية في العالم والإمبراطور الحالي أكيهيتو هو رقم 125 في تسلسل الملوك حيث يمتد حكمهم إلى 2666 سنة.

مميزات طوكيو

طوكيو هي أكبر تجمع حضري في العالم، يمتد النسيج العمراني فيها بدون انقطاع ليشغل مساحة قدرها 10,000 كلم²، ويضم أكثر من 30 مليون نسمة، يشمل العديد من المدن الصغيرة المتاخمة وثلاث مدن كبيرة: يوكوهاما، كاواساكي وتشيبا، وتقع كلها شرقي طوكيو

وتعجطوكيوبطاقة هائلة وحيوية كبيرة، وعلى الرغم من كونها إحدى أكثر المدن ازدحاما في العالم، إلا أنها واحدة من أكثر مدن العالم جذباً للغرباء والخبراء.

كما تعدطوكيوإحدى أكثر العواصم العالمية أمناً وبشكل عام، يحترم الناس خصوصية الآخرين، كما أن الأماكن العامة في غاية النظافة. يعمد أهاليطوكيوإلى الاسترخاء قليلاً. وبشكل خاص، في ضاحية شيبويا التي لا تنام، ويقصدها على وجه الخصوص المراهقون، ومن هم في العشرينات من عمرهم."

تكلفة المعيشة في طوكيو

صنفتطوكيوالمدينة الأولى في قائمة "ميركر" الدولية لتكلفة المعيشة عام 2012، والمدينة الثامنة في إحصاء عام 2014، رغم ذلك يقول سكانها إن تكلفة المعيشة ليست مبالغاً فيها.

فالمنازل والبنايات الشاهقة يجب أن تكون مصممة بطريقة تقاوم الزلازل، وتجنح التصاميم إلى مراعاة الناحية العملية. و يعيش أغلب الناس في منازل بسيطة، أو في شقق توفر خصوصية عالية لساكنيها.

الطعام الجيد لا يكلف مالاً كثيراً، إذ يبدأ سعر وجبة محترمة من السوشي بأقل من 850 يناً، ويعتبر سعر طبق من النودلز محتملاً كذلك. حتى في مطاعم الصيحات الحديثة، يمكنك تناول الطعام مقابل 1,700 ين إذا لم تطلب الكحول.

نشاطات طوكيو

تجري سنوياً في آخر يوم سبت من يوليو إطلاق للألعاب النارية علىنهر سوميداحيث يحضر الاحتفال ملايين الزوار. وفي فصل الربيع يتوجه الناس لرؤية الساكورا (زهر الكرز) في العديد من الحدائق مثل حديقة أوينو، حديقة إنوكاشيرا، وحديقة شينجوكو غيوين أو حدائق هاماريكيو.

طوكيومن المدن العالمية المشهورة بتظاهراتها الثقافية والفنية. تملك المدينة الكثير من المسارح، يتم فيها عرض قطع مسرحية تقليدية من التراث الياباني، ويشتهر حي شيبويا بمسارح نو، كما تكثر مسارح الـكابوكي في حي جينزا. إلى جانب ذلك يقوم المسرح الوطني بعرض قطع من فن المسرح الحديث. تشتهر المدينة بفرق الأوركسترا، وتقدم عروضا للموسيقى المعاصرة والكلاسيكية، التقليدية والعالمية. من المهرجانات الأساسية التي تقام في طوكيو سنويا هي مهرجان سانو، الذي يقام في ضريح هيه، وسانجا ماتسوري، الذي يقام في ضريح أساكوسا، وكاندا ماتسوري.

ومن السهل على متحدثي الإنكليزية على وجه الخصوص أن يشعروا بالارتياح فيطوكيوخلال السنوات القادمة، أما الراغبين في قسط من الراحة من صخب المدينة الكبيرة، فتوفر لهم منطقة أوكوتاما رحلات التجديف في القوارب والتي تتضمن كذلك التزلج على شلالات المياه والسير عبر الغابات الكثيفة.

ويوفر مطارا هانيدا وناريتا الدوليين إمكانية السفر إلى تايوان، وسيول وشنغهاي التي تبعد أقل من أربع ساعات بالطائرة.

الطعام الياباني

أصبح المطبخ الياباني مؤخراً مشهوراً كثيراً في الغرب سواء بأكلة "سوكي ياكي" او"السوشي"العجيب ونال استحسان العالم. الكثير من الزوار القادمين إلى اليابان يجربون الاستمتاع بتناول السمك النيئ أو الروبيان المقلي بطريقة مناسبة. إلا ان قليل من الزوار الذين يجيئون إلى اليابان لاول مرة مستعدين لتقبل التنوع والترف في الأطعمة التي يتم تحضيرها بطريقة تقليدية. يعتبر الاكل في اليابان تجربة ممتعة يتذكرها المرء ويحن إليها مدى الحياة. من بين الأطعمة الموجودة في اليابان:

سوكي ياكي يتم تجهيزه على الطاولة بطهي شرائح رقيقة من لحم البقر مع انواع مختلفة من الخضار والتوفو والمعكرونة.

تيمبورا عبارة عن طعام مقلي بزيت نباتي بعد طلاءه بخليط من البيض والماء والدقيق الابيض. ومن بين مكوناته الجنبري والسمك حسب الموسم والخضار.

السوشي عبارة عن قطعصغيرة من المأكولات البحرية النيئة توضع فوق الرز المخلل. اكثر مكوناته شيوعاً سمك التونة والحبار والقريدس. كما يتم تقديمه مع الخيار والفجل المخلل واومليت البيض الحلو.

الساشيمي عبارة عن سمك مقطع إلى شرائح رقيقة تؤكل مع صلصة الصويا.

يعتبر كايسيكي ريوري من الاطعمة المحسنة والمنتقاة بشكل فريد. تتكون الاطباق بصورة رئيسية من الخضار والسمك مع الاعشاب البحرية والفطر حيث تكون التوابل اساساً لطعمها وتتميز بنكهتها المحسنة.

اللباس التقليدي الياباني

يتم ارتداء الكيمونو في المناسبات الاحتفالية مثل حفلات الزفاف وغيرها، وعند تعلمالثقافات التقليديةمثل الرقص الياباني الكلاسيكي وفن تحضير الشاي الياباني، كذلك يتم ارتداؤه كزي مسرحي في الفنون التقليدية مثل ”الكابوكي“ و”النو“، وأيضاً ليكون لباس المهنة لرُواة القصص الكوميدية، وفتيات ”الغيشا“، والرهبان، والكَهَنَة. فمع سيادة الملابس الوظيفية، وبغض النظر عمّن يرتديها أثناء العمل، نستطيع الجزم بأن الكيمونو أخذ يفقد مكانته كزي للحياة اليومية شيئاً فشيئاً، إلا أنه حافظ على مكانة الملابس التقليدية اليابانية حتى الآن.

تشير كلمة ”كيمونو“ في الأصل إلى الملابس بوجه عام. وأصبحت تشير إلى الملابس على الطراز الياباني فقط كي نستطيع التمييز بينه وبين الملابس الغربية التي دخلت إلى اليابان من الغرب مع نهاية حكومة شوغونية توكوغاوا (القرن الـ١٩). فبالمعنى المحدود تقال على الملابس الطويلة التي تمتد ذيولها حتى الكاحل. فبدايةً من الملابس الرسمية، مروراً بملابس الخروج، حتى الوصول إلى ”اليوكاتا“ في فصل الصيف، وتوجد هذه الأنواع بكثرة. هناك أنواع مختلفة من الأقمشة مثل الحرير، والصوف، والقطن، والكتان، وغيرهم من المواد الطبيعية الأخرى نجد أنه في الفترة الأخيرة امتاز الكيمونو المصنوع من الألياف الصناعية البسيطة سهلة العناية نسبيّاً بشعبية كملبس للأيام المطيرة.

إذا اخترتم طوكيو وجهة سياحية لكم فلا تنسوا زيارة جبل فوجية الذي يعلو أكثر من 3700 متر عن سطح البحر فستشعرون أنكم في حلم.

الشعب الياباني

الشعب الياباني مهذب ومنظم وهناك بعض القائق التي تميزه عن غيره من الشعوب فعلى الرغم ﻣن ﺃن اليابانيين ﻣن ﺃﻏﻨﻰ ﺷﻌوﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟم، فالغريب في الأمر أنهم لا يجلبون خدماً ، ﻓﺎﻷﺏ ﻭﺍﻷﻡ ﻫﻤﺎ ﺍﻟﻤﺴؤﻭﻻﻥ ﻋﻦ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻭﺍﻷﻭﻻﺩ.
ﺍﻷطﻔﺎﻝ ﺍﻟﻴﺎﺑﺎﻧﻴوﻥ ﻳﻨظﻔوﻥ ﻣدﺍﺭﺳﻬم ﻛل ﻳوﻡ ﻟﻤدﺓ ﺭﺑﻊ ﺳﺎﻋﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﻤدﺭﺳﻴن، الشيء الذي أدى ﺇﻟﻰ ظﻬوﺭ ﺟﻴل ﻳﺎﺑﺎﻧﻲ ﻣﺘوﺍﺿﻊ جدا، ﻭﺣرﻳص ﻋﻠﻰ نظافة محيطه.
عامل النظافة في اليابان يسمى “مهندسا صحيا” براتب 5000 إلى8000 دولار أمريكي في الشهر، وعامل نظافة يخضع لاختبارات خطية وشفوية !!

اليابان ليس لديها أي موارد طبيعية ، وأنها تتعرض لحوالي 1500 زلزال في السنة ولم يمنعها ذلك من أن تصبح ثاني أكبر اقتصاد في العالم؟

هيروشيما عادت إلى ما كانت عليه اقتصاديا قبل سقوط القنبلة النووية خلال عشر سنوات فقط؟، ويمنع استخدام الجوال في القطارات والمطاعم والأماكن المغلقة ، وأن المسمى في الجوال لوضعية الصامت هي كلمة ( أخلاق ).



​​​​​​​