جيم كاري هو واحد من أهم النجوم الكوميديين ويتميز بقدرته على تحريك جسده بليونة فائقة لتخدم متطلبات الدور، يبالغ في التعبير ما يجعل الشخصيات التي يلعبها مميزة وتترك أثراً بالغاً لدى المشاهدين.

ولد جيمس يوجين كاري في أونتاريو، كندا، وكان أبوه بيرسي كاري يعمل محاسبا أما أمه كاثلين فكانت ربة منزل، وله ثلاثة أخوة، جون وباتريشيا وريتا.

انطلاقته

كان لدىجيم كاريشغف بالكوميديا منذ صغره دفعه لإرسال سيرته الذاتية لبرنامج (The Carol Burnett Show) الكوميدي عندما كان عمره عشر سنوات فقط، وكان أساتذته في المدرسة الثانوية يسمحون له أن يؤدي وصلة كوميدية فردية لزملائه الطلبة في آخر كل يوم مدرسي.

انتقلجيم كاريإلى لاس فيغاس قبل أن يذهب إلى عاصمة السينما العالميّة هوليوود، وعمل عام 1982 على نقل عرضه الكوميدي إلى التلفزيون ونجح في ذلك، لينتقل بعد ذلك بشكل كامل إلى عالم التمثيل مشاركاً في مسلسل In Living Color الكوميدي حتى عام 1994 السنة التي شهدت نجاحات كثيرة وباهرة لـ جيم حيث ظهر في ثلاثة أعمال سينمائية كوميديّة أظهر فيها قدراته التمثيليّة المختلفة ولكن الفعّالة، عبر أفلام هي Ace Ventura, The Mask وDumb and Dumber لتبرز قدراته التمثيلية الكوميدية الهائلة وكلل نجاحه مع مجموعة من الأفلام الهائلة التي جعلت منه واحداً من أهم الممثلين الكوميدين في العصر السينمائي الحديث.

جيم كاري في الدراما

وبعيداً عن الكوميديا، كانت لـجيم كاريمشاركات في الدراما أيضاً فشارك على طولها في عدّة أعمال دراميّة مميّزة، برز فيها جيم كممثل متكامل، واثبت قدرته على أداء أصعب الأدوار بعيداً عن منطقة راحته، وأسلوبه الشخصيّ المتميّز بالطاقة العاليّة.

جيم كاريلم ينل ترشيحاً في عالم جوائز الأوسكار، ولكنه حصل على عدد كبير من جوائز الغولدن فالمشكلة الأساسية هي في عدم تقدير الأدوار الكوميديّة من قبل الأكاديمية، لكن جيم تمتّع بمسيرة مميزة وحافلة، ما زالت مستمرّة حتّى الآن،جيم كاريكوميدي قدّم نكهة خاصة وخطاً مختلفاً للفكاهة في السينما ومن أبرز أفلامه:

أفضل أفلامه

The Mask، Fun With Dick and Jane، The Majestic، Lemony Snicket’s A Series of Unfortunate Events، !Horton Hears a Who، Dumb and Dumber، The Truman Show، Liar Liar، Eternal Sunshine of the Spotless Mind، Man on the Moon، فيلم Ace Ventura، لعبجيم كاريدور رجل الأحجيات في فيلم باتمان “فال كيلمر” Batman Forever عام 1995، شخصية غريبة لممثل غير تقليديّ.

من الأعمال البارزة الأخرى التي شارك فيهاجيم كاريأيضاً لدينا فيلم The Cable Guy، كوميديا مظلمة أخرى في مسيرته، هذه المرّة من إخراج بين ستيلير، وربما عليّ ذكر فيلم Me, Myself & Irene الذي شمل أداء آخر فريد من كاري، مُفعم بالطاقة والحيويّة، ولكن قد يأتي الفيلم بمستوى أقل قليلاً من ناحية الكوميديا، بالإضافة إلى فيلم Bruce Almighty، وأخيراً إضافته الخاصة عبر فيلم Yes Man. True Crimes، The Bad Batch.

الجانب الآخر

لكن هناك جانب أخر أكثر إبهارًا، هذا الجانب الذي رسمته أداوره الدرامية القليلة، بالإضافة لأحاديثه الشخصية التي أظهرت ممثلًا عظيمًا وإنسانًا له فلسفته الخاصة، الممثل الكندي / الأميركيجيم كاريالذي يدخل اليوم؛ السابع عشر من يناير / كانون الثاني، عامه الخامس والخمسين.

محفزه لإضحاك الناس

ويشرحجيم كاريمعاناته والمحفز لإضحاك العالم في كلمة ألقاها في إحدى المؤتمرات حيث قال :"لقد فكرت في حياتي ووجدت أنني كنت شخصين طوال حياتي، لقد كنت في غرفة المعيشة أقوم بترفيه الناس، ألعب دور القرد وأقوم بأشيائي المعتادة، وأحاول الترويح عن أمي التي كانت تعاني، لقد عانت من الروماتيزم والتهابات الأوعية الدموية وكل الأمراض التي من الممكن أن تصيب أحدًا في كوكب الأرض، وبالطبع كانت مكتئبة. لقد أردت الترويح عنها، أردت أن تشعر أنها حرة، أن حياتها تستحق التقدير لأنها أنجبت شخصًا يستحق بعض التقدير. وعلى الجانب الأخر في غرفتي كنت شخصًا أخر، شخصا يحاول القراءة طوال الوقت ويحاول أن يكتشف ماذا يدور في هذا العالم، وما الغاية من وجودنا فيه. وبعد سنين طويلة وأنا في هذه الغرفة قرأت مقولة بوذا: إن غاية كل الروحانيات هي الترويح عن الذين يعانون. وأدركت فجأة أن هذا بالضبط ما أفعله في الغرفة الأخرى عندما أقوم بنشر الضحكات والترويح عن الناس وعن أمي التي تعاني، وفي هذة اللحظة شعرت أنني محظوظ للغاية.

انتحار صديقته

توفيت حبيبةجيم كاريخبيرة التجميل الأيرلندية كاثريونا وايت في شقتها بلوس أنجلوس في أيلول/سبتمبر 2015، وذُكر حينها أنه انتحار.

وقام ​مارك بيرتون​ الزوج السابق للصديقة السابقة المتوفاة للممثل برفع دعوى قضائية ضد الأخير أمام محكمة لوس أنجلوس العليا يتهمه فيها بالتسبب بوفاة ​كاثريونا وايت​، الممثل الأميركي اليوم أمام قضية جديدة.

وقامت السيدة ​بريجيد سويتمان​ برفع دعوى قضائية ضدجيم كاري(54 عاما) تتهمه فيها بأنه المتسبب في مقتل ابنتها كاثريونا وايت التي انتحرت في أيلول/سبتمبر 2015 بجرعة أدوية زائدة.

وقد اتهمت الام أيضاً النجم الاميركي بنقل 3 أمراض منقولة جنسياً إلى ابنتها 2 منها من نوع " herpès " وواحد " chlamydia ".

أحب الاستقلالية المتواجدة في الرسم، أحب الحرية في ذلك.. لا أحد يقول لك ما يمكنك فعله أو ما لا تستطيع القيام به، في معظم الأحيان".

وأضاف: "منذ 6 سنوات، عندما كنت أحاول مداواة جراح قلبي، قررت أن أتجه للرسم.. فعندما تقع في الحب تشعر أنك خفيف الوزن، ولكن عندما تفقد هذا الحب، عليك بالعودة مرة ثانية الى العالم الحقيقي، ويصبح هذا أمراً صعباً"