النشيد الوطني السعودي، يعدّ جزءاً لا يتجزأ من ثقافة و قيم و أعراف احدى اهم دول العالم العربي، قام بنسجه مبدع طموح استخلصه من حكاية كرامة وإباء. النشيد الوطني السعودي يحمل إسم "سارعي للمجد والعلياء"، ويتم اعتماده من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز لأول مرة عام 1984 .

تاريخ النشيد الوطني السعودي

يوم الجمعة الموافق للأول من شوال، اعتمدت المملكة العربية السعودية لأول مرة النشيد الوطني بلحن وإيقاع السلام الملكي، و ذلك في افتتاح البث الإذاعي والتلفزيوني، ليكون بعد ذلك، النشيد الأكثر بساطة وتعبيراً والأوسع إنتشاراً على ألسنة المواطنين السعوديين.

مؤلف النشيد الوطني السعودي

هو إبراهيم بن عبد الرحمن بن حسين خفاجي، المولود في مكة المكرمة في حارة سوق الليل عام 1927، لُقّب بالخفاجي تبعا إلى قبيلة خفاجة العربية العدنانية المضرية القيسية.

استغرقت مدة تحضير النشيد الوطني السعودي أكثر من ستة أشهر، منذ أن انطلق خفاجي في تأليف كلمات النشيد.

وإلى جانب ارتباط اسم خفاجي بتأليف النشيد الوطني للدولة السعودية، فقد حصد الشاعر أهم الجوائز عن هذا الإنجاز أيضًا، و حاز ميدالية الاستحقاق من الدرجة الأولى مع البراءة الخاصة بها قدمها له الملك فهد بن عبد العزيز تقديرا لجهوده و نجاحه في وضع كلمات النشيد الوطني للمملكة.

يذكر ان كاتب النشيد، حائز ايضا جائزة هيئة الإذاعة البريطانية لأفضل أغنية عن أغنية أشقر وشعره ذهب ، كما كرمته جامعة أم القرى لوضعه اوبريت عرايس المملكة

وقد تم تكريمه ايضا من العديد من الهيئات والمؤسسات الرسمية مثل جميعة الثقافة والفنون في جدة، والنادي الأدبي بمكة المكرمة، كما كرمه رئيس اللجنة المشرفة على اعداد الموسوعة الصوتية للتراث السعودي كأول رئيس لجمعية الفنون بالمنطقة الغربية.

وأول نص غنائي له "يا ناعس الجفن لبيه " وتغنى به طارق عبد الحكيم ، ثم جدده فنان العرب محمد عبده، ليرحل خفاجي تاركا أعمالا وطنية تحفظ تاريخ 91 عاما.

كتب خفاجي لأبرز الفنانين العرب مثل طلال مداح، ومن أشهر أعمالهما معا أغنية تصدق ولا أحلفلك وعلى شانُه، كما تعاون مع محمد عبده في أغانٍ كثيرة من أشهرها أشوفك كل يوم ولنا الله وما في داعي و انتَ محبوبي وظبي الجنوب، اضافة الى "أوبريت الجنادرية" بعنوان عرايس المملكة.

ويقال إن فكرة نشيد السلام الملكي السعودي ، جاءت حين كان الملك الراحل خالد بن عبد العزيز في زيارة إلى مصر، وبينما كان في المنصة الرئيسية عُزف امام الملكين السعودي والمصري .

كلمات النشيد الوطني السعودي:

العُلَى لِمَن؟

يابَني الوَطَنِ

تَوءَا خُلودْ

نحــــــنُ والزَّمـــــنْ

سائِلوا الجُدودْ

سائِلوا الحِقَبْ

يَهتُفوا سُعودْ

عاهِلَ العَرَبْ

لِصاحِبِ الجَلاَلـةِ العَظِيمْ

لِقائدِ العُروبَةِ الحَكيمْ

أَرْوَاحُنَا فِدى ، شِعارُنا الهُدى ، السِّلمِ في الرِّدى ، لِلتَّاجِ لِلْوَطن

كَوكَبٌ في السَماءْ

عرشُه من إِباءْ

تاجُه دُرَّةُ الأوْفياء

مَجْدُهُ شُعْلَةٌ من ضِيَاءْ

عاشَ المَلِكْ ، عاشَ الوَطَنْ

شبابُنا الهُمامُ يَقْتَدي

بِرائِدِ الجِهادِ يَهْتَدي

سُعودِةِ الأبْي، وجيشِ يَعْرُبِ

يَحوطُهُ النبَّيْ يُبَارِكُ الوَطَنْ

يا حِمَى زَغْرِدي

يا سَما رَدِّدي

وابْسِمى لِلْمُنَى واشْهدي

أنَّنا فِتْيَةُ الَُسؤْدَدِ

عاشَ المَلِكْ ، عاشَ الوَطَنْ

يُتَوِّجُ الجَزيرَةَ العَلَمْ

يُعانِقُ الرّياَضَ والحَرَمْ

نَخيلُنا جلال ، سُيوفُنا طِوَالْ

مَلِكُنَا هِلالْ ، يُزيِّنُ الوطَنْ

عَدْلْه في الزَّمانْ

شِاهدٌ لِلْعَيَانْ

أسْدُهُ ، ظَبْيُهُ ، في أمَانْ

شَعْبُهُ ، جُنْدُهُ ، لَنْ يُهانْ

عاشَ المَلِكْ ، عاشَ الوَطَنْ.

من ثوابت الاوطان الأساسية نشيدها الوطني، فهو حامل الوطن كل الوطن بمعناه، وحافظه في جفن العيون والحريص ابدا على تاريخه وحاضره ومستقبله، هو نشيد يختصر وطن.