اجتاح "مستر بين" العالم بأسره، من خلال موهبته الخارقة في اضحاك الناس عبر مواقف طريفة وشخصيّة مركّبة ادهشت واذهلت كل من شاهدها، فهو نجم الأجيال ورمز كوميدي مهمّ، دخل قلب كل مشاهد أينما كان، اذ انه احتلّ عالما خاصّا به، وغدا ذو هوية مميّزة واستثنائية اثبتت جدارتها على مدى السنوات.

روان سيباستيان أتكينسون، هو اسمه الحقيقي، ولد في انكلترا عام 1955 لعائلة تتكون من اربعة اشقاء، وهو اصغرهم، درس الهندسة في جامعة نيوكاسل وجامعة أوكسفورد، كما انه درس علم النفس وكان على المام كبير به.

في مرحلته الابتدائية تعلّم في مدرسة دورهام تشوريترز، وكان زميلا لطوني بلير الذي ترأس وزارة المملكة المتحدة منذ العام 1997 وحتى العام 2017.

هواياته:

تستهوي الممثل الكوميدي قيادة السيارات، وتحققت امنيته عندما حصل على رخصة قيادة من الدرجة الأولى لقيادة شاحنة، كما انه يمتلك العديد من السيارات الفاخرة والمنوعة.

بما في ذلك أستون مارتن، هوندا، أودي وماكلارين، الا انه قد تعرض لحادثين أديا الى كسر كتفه والخضوع لعلاج طويل.

وقد أصدرت فيها شركة التأمين فاتورة قدرها مليون جنيه إسترليني.

في حياته العاديّة عانىمستر بينمشكلة "التأتأة في الكلام"، ما جعل شخصيته تنطوي على ذاتها، وبسبب ذلك، نجده لا يجري المقابلات العامة، خوفا من التلعثم. والمشكلة عنده خاصة في الكلمات التي تبدأ بحرف "ب"!

مسيرته المهنية

بدأ في اسكتشات كوميدية عبر برنامج "سكتش كوميدي شو" و"ليس في أخبار الساعة التاسعة"، بين عامي 1979 و 1982، كما شارك ايضا "في كرات الشرطي السّري" عام 1979. ولعب ادوارا مسرحية من خلال "الخط الأزرق الرقيق" عام 1996.

تقدر ثروته الحالية بحوالي 85 مليون جنيه إسترليني اي 130 مليون دولار.

اثناء ذهابه لقضاء عطلة ترفيهية مع عائلته عام 2001، وأثناء هبوط الطائرة، أصيب الطيار بعارض مفاجئ ادى الى اغمائه، فاستلم أتكينسون زمام الطائرة، وتمكن من السيطرة عليها لبعض الوقت الى ان استعاد الطيار عافيته واستلم زمام الامور وهبط بالطائرة بأمان.

زواجروان أتكينسون

تزوج من سونيترا ساستري في فبراير 1990 . ولديه طفلان، بن وليلى. التقى الزوجان لأول مرة في أواخر الثمانينيات، عندما كانت تعمل كماكيير مع بي بي سي . وانفصلا في العام 2014 . واقامأتكينسونعلاقة مع لويز فورد منذ العام 2014 .

شخصية مستر بين

ابتكر المهندس أتكينسون هذه الشخصية، وذلك خلال دراسته لماجستير الهندسة الكهربائية في كلية الملكة في جامعة أوكسفورد. وتتسّم هذه الشخصية بأنها رجل بعقلية طفل، حيث يمر بعدة مشاكل معقّدة الا انها طريفة ومضحكة، وتتبع هذه الشخصية نموذج الكوميديا الصامتة، فيتم إبتكار النكات عن طريق التفاعل مع الأشخاص، وإيجاد حلول غريبة، وتعدّ هذه الشخصيّة من أكثر الشخصيات شعبيةً ومتابعة في جميع انحاء العالم، وقد بلغ عدد مشاهدات احدى حلقات المسلسل ثمانية عشر مليون مشاهدة.

حاز مسلسل "مستر بين" عددا كبيرا من الجوائز العالمية، وقد تم بيع حقوق عرضه إلى أكثر من مئتين وخمسة وأربعين دولة، كما تم مؤخرا تحويل المسلسل إلى شخصية كرتونية تعرض علىقناة "كارتون"، اضافة إلى فيلمين.

تتراوح مدة كل حلقة من حلقات مسلسلمستر بين، خمس وعشرون دقيقة، ويحمل توقيع المخرج جون هاورد دايفز، وبيركين برونتيس، وبول ويلاند، تم اعتماد اسم "مستر بين" أي "السيد فاصولياء".
مسيرة حافلة بالنجاح، جعلت من "مستر بين" احد الاسماء التي تربعت ومنذ زمن على قمّة الشهرة.