حفلت حلقة "بلا طول سيرة" الجمعة الماضية والتي يقدمها الإعلامي زافين قيومجيان بمواضيع السينما اللبنانية والتي تمحورت حول فيلمين، الأول فيلم "نار من نار" والذي تمّ التطرق إليه برفقة مخرجه جورج هاشم وأحد أبطاله الممثل اللبناني فادي أبي سمرا.

والفيلم الثاني "إلى أين". وذلك لمناسبة إحتفالية اليوبيل الستيني له بعدما استعادت سينما "متروبوليس" في صوفيل - الاشرفية عروضه، وهو كان أول فيلم لبناني يشارك في مهرجان كان السينمائي العالمي سنة 1957، وقد تم عرض الفيلم السنة الماضية على هامش مهرجان كان، في اطار لفتة تكريمية لمناسبة مرور ستين سنة على انتاجه وعرضه في المهرجان.

وكانت بداية الحلقة مع فيلم "نار من نار"، حيث قال هاشم إن الفيلم ليس فيلما جماهيريا شعبيا بل هو لمجموعة من المجتمع تحب هذه النوعية من الافلام. واعتبر انه كان له وقع على الذين حضروه، وهذا ربح معنوي، مضيفا: "انا راض عن الفيلم وعن ردود الفعل عليه، موضحا ان هناك حجوزات مسبقة".

أما أبي سمرا فقال:" هناك من يحب ان يشجع الافلام اللبنانية. واوضح ان ما يميز هذا الفيلم هو سيناريو غني بشخصيات مشغول عليها وتحمل الكثير من القلق. وهو سيناريو من السيناريوهات الصعبة، "واختبرت الكثير من المتعة في العمل في هذا الفيلم".

وإنتقل الحديث بعد ذلك إلى فيلم "إلى أين"، حيث تمّ عرض تقرير مع مخرجه جورج نصر تحدث فيه عن قلقه بعد قرار اعادة عرض الفيلم، مشددا على العوامل التي جعلت الفيلم ينجح. وقال انه اعطى اجمل سنوات حياته للسينما اللبنانية، مشيرا الى شغفه بها ورفضه أيا كان المس أو تصوير سيناريوهات سبق وكتبها وجاهزة للتصوير بانتظار المنتج.

بعدها تمّ عرض تقرير عن الممثلة هيام يونس وشقيقتها الفنانة الراحلة نزهة يونس، حيث قالت هيام بعد التقرير عن شقيقتها نزهة التي توفيت في بيروت سنة 1993، عن عمر خمسة وخمسين عاما، عاشت سنواتها الاخيرة مثل الديفا الحزينة لاننا كنا في عز الحرب، ولكن المؤمنة الى أقصى الحدود، مضيفة: "كانت ملكة بكل معنى الكلمة في التمثيل والغناء وحياة المجتمع".

وتحدثت بعد ذلك عن مسيرتها الفنية مشيرةً إلى حزنها اليوم بسبب تعليق إنتاج ألبومها الجديد الذي يتضمن 9 أغنيات، معبّرة عن عتبها وأسفها لأنها لم تكرم من الدولة اللبنانية، في حين يجري تكريمها دائما في أرجاء الوطن العربي.

وختمت الحديث عن حياتها الشخصية مشيرة إلى أن غياب الأولاد لم يشكل مشكلة لديها ولدى زوجها، وهما يعتبران اولاد الاصدقاء والاحباب اولادهما.