عرفت شهرة قلّة هن اللواتي عرفن مثيلا لها، وشكّلت حياتها لغزا كبيرا خصوصا حادثة وفاتها، وبقيت اخبارها متداولة على الرغم من رحيلها عن الدنيا، هيالأميرة دياناالتي ولدت عام 1961 في منطقة نورفولك، وتعدّ الابنة الصغرى لعائلة ذات الطبقة الغنيّة، وبعد طلاق والديها، كانت تتنقل بين منزليهما في نورثامبتونشاير واسكتلندا.

عند انتهائها من المرحلة الدراسية، عملت ديانا في لندن، كمربية أطفال وطاهية، وبعد ذلك كمساعدة في روضة أطفال "ينغ انغلاند كيندرغارتين" في منطقة نايتسبريدج. وفي حياتها، هي لم تحلم يوما بالمستقبل الذي ينتظرها، وبأن احد اهم شخصيات العالم سيقع في حبها وسوف تتزوج في زفاف حضره تقريبا كل سكان العالم، ثم تموت في حادث غامض برفقة شخص جمعها به حب ممنوع!

قصة حب تكلّلت بالزواج..الأميرة ديانا في القفص الذهبي

ما ان ترددت معلومات عن ارتباطها العاطفي بالأمير ويلز، أصبحتدياناحديث الصحافة.

عام 1981، ارتبط الثنائي رسميا، وبلغت تكلفة خاتم الخطوبة حوالي 30 ألف جنيه استرليني، اذ زيّنه حجر ياقوت و 14 قطعة من الماس.

أُقيمت مراسم الزواج في كاتدرائية القديس بولس في 29 تموز عام 1981، وبلغ طول ذيل فستانها 10 امتار، وكان من تصميم ديفيد وإليزابيث إيمانويل، وكانت حينها تبلغ من العمر 20 عاما فقط.

ولا نبالغ ان قلنا ان العالم تابع هذا الحدث الشهير على شاشات التلفزة فأبهرهم ونال اعجابهم.

كما اصطف حوالي 600 ألف شخص على طول الطريق من قصر باكنغهام إلى الكاتدرائية.

اما شهر العسل فأمضاه الثنائي على يخت بريتانيا الملكي في رحلة بحرية دامت 12 يوما.

أنجبت ديانا الأمير ويليام بعد عام من زواجها، في 21 حزيران عام 1982، ثم رزقت بطفلها الثاني هاري في 15 ايلول عام 1984.

كانتدياناتحرص على الاهتمام بولديها ورعايتهما جيدا، وأصبح وليام أول وريث ذكر يذهب إلى الحضانة. ولم يتعلم هو وشقيقه على أيدي مدرسين خصوصيين، بل ذهبا إلى المدرسة كأيّ اطفال آخرين.

موت الاميرة ديانا

كان حادثالأميرة دياناواقعة مدويّة على عائلتها، وأمر شكّل صدمة قوية ما زالت تداعياتها مستمرة حتى الآن.

بقيت طريقة وفاتها مجهولة، فالبعض قال انها نتجت عن حادث سير عادي، فيما اعتبر البعض الاخر ان الحادث مدبر.

ووفق ما رُوي من اخبار حينها ان حادث وقع في نفق اثر اصطدام سيارة مسرعة بالسيارة التي كانت بداخلهاالأميرةبرفقة من قيل انه حبيبها العربي دودي الفايد، وادى الى ان يلقيا حتفهما مساء 31 آب/أغسطس 1997 بعد أن كانا يحاولان الهرب من المصورين الصحافيين، فاصطدمت سيارتهما بعمود من الإسمنت المسلح تحت جسر Alma في باريس.

وبعد سنوات على الحادث، خرج السائق الخاص للأميرة الراحلة "ديانا"،والذي بقي على قيد الحياة، الى العلن، عبر معلومات كشف عن "مقتل" الأميرة ديانا في العاصمة الفرنسية باريس منذ 20 عاما، وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، ان "بول بيريل" السائق الشخصي السابق للأميرة الراحلة ما جاء في تقارير السلطات الفرنسية حول ان "هنري بول" سائق الفندق الذي نزلت به "ديانا" كان مخمورًا عند قيادته السيارة حينها.

اذ ان "بول بيريل" شكّك في رواية الشرطة الفرنسية، معللا ذلك بأن الحارس الشخصي لديانا لم يكن يسمح على الاطلاق لسائق مخمور بقيادة سيارة الأميرة.

اعمالها الخيرية

تميزتالأميرة ديانابإنسانيتها وتقديمها المساعدات على كافة الأصعدة، فاشتهرت بتواضعها ايضا، ومن اعمالها الخيرية زيارة المرضى المصابين بأمراض خطيرة حول العالم، كما قيامها بحملات لحماية الحيوانات و للتوعية من مرض الإيدز و أيضا حملات ضد استخدام الأسلحة والعنف، وكانت ترعى المنظمات و الجمعيات التي تهدف لمساعدة المشردين والأيتام والفقراء، كما المدمنين.

بداية عام 1989 أصبحت رئيسة مشفى جريت أرموند ستريت للأطفال و في العام نفسه غدت ايضا رئيسة منظمة الأحوال الزوجية.

اميرة الاناقة

على الرغم من ان دايانا لم تعرف قبل زواجها الحياة الملكية في ظل عادات وبروتوكولات يلتزم بها من يسكنون القصر الملكي او يرتبطون باحد افراد هذه العائلة، الا انها اتقنت جيدا اصول الاتيكيت والتصرف واللياقات التي ترافق حياة هذه الطبقة، وكانت تلبي الدعوات وتحضر المؤتمرات وترافق زوجها في رحلات الى الخارج وتقيم الاحتفالات. وما يجمع بين كل اطلالاتها في شتى المناسبات، هو ذوقها الرفيع في اختيار ملابسها وأناقتها التي تفوقت فيها على اهم سيدات المجتمع الراقي في العالم، حتى باتت اميرة الاناقة من دون منازع.

قصر الأميرة ديانا يعرض للبيع

يقع قصر الأميرة ديانا في منطقة "الريفييرا الفرنسية"، اذ انه يتضمن 30 غرفة نوم، اضافة الى العديد من حمامات السباحة الداخلية والخارجية، الى جانب قاعة السينما، وصالة ألعاب رياضية وملعب للتنس، وسونا.

شُيّد هذا القصر عام 1860، وبحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية، كان يملكه فيردناند ديليسبس، وحاليا يتم عرضه للبيع بسعر يبدأ بـ70 مليون دولار.

الأميرة ديانا، شغلت اهتمام المواطنين والصحافة، في حياتها ومماتها، حيث شكلت وفاتها لغزا لم تحله السنوات او لم يتجرأ أحد ويعلن حقيقة ما حصل لعدة اعتبارات وموانع حالت دون ذلك.