مجموعة من الشروط، على الاشخاص الالتزام بها، كما التحلّي بصفات معينة تزيد من احتمالات القبول بهم عند تقدمهم الى وظيفة معينة، ومن اهمها القدرة على تحمّل المسؤولية، اضافة بالطبع الى مستوى العلم والمهارات وحسن التعامل مع الناس وكل ما تتطلبه الوظائف من خصائص يستحسن ان تكون متوفرة لدى المتقدّم اليها والتي سوف تزيد بطبيعة الحال من فرص قبوله.

في هذا المقال، سوف نستعرض اهم المهارات التي يجب ان تتوفر لدى الموظف اضافة الى صفات القائد المسؤول.

المهارات الشخصية لدى الموظف

على الشخص المتقدم الى وظيفة، ان يتحلّى بمهارات الاتصال مع الآخرين، و هذا النوع من الأشخاص مطلوب بشكل كبير في ميدان العمل، اضافة الى مهارة الإنصات للنّاس مع التّركيز، الى جانب اتقان فن التّكلم والخطابة.

و الأمر المهم و العنصر الأساسي ان يكون لدى الشخص المقبل على وظيفة معرفة استخدام التّكنلوجيا واتقان كل زواياها.

مهارة التّخطيط والتّنظيم، و التي تعد من اهم المهارات التي يجب اتقانها اذ انها تؤدي لنجاح الانسان في اعماله.

صفات القائد العملي الناجح:

على القيادي ان يتحلى بالشخصية القوية والمتزنة ومواجهةالأحداث بثقة وقوة ورزانة، كما عليه التعامل مع فريق عمله لكي يحقق هدف الشركة او المؤسسة.

القائد الجيد هو من يمتلك كاريزما خاصة و يتقبل النّقد و يستمع الى آراء الآخرين، كما عليه ان يكون ناضجا وصاحب آراء صائبة اضافة الى التحلي بالصبر و الحكمة والنشاط والحماس، والحيوية والرغبة في العمل.

صفات قائد العمل:

على القائد ان يتمتع بالقوة و الثقة في اتخاذ القرارات المتعلقة في العمل، كما عليه التحلي بالصبر و الحب و التضحية، ، وان يفضل المصلحة العامة على مصلحته الخاصة، اضافة الى التحلي بمهارات الاتصال والتخاطب وقوة التعبير، الى جانب التخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة.


شروط النجاح في العمل:

لكي تنجح في عملك عليك التزام هذه الشروط:

الثقة بالنفس و إدراك قدراتها، ممّا يساهم في نجاحه اكثر وابداعه، والحصول على مهارات جديدة، وألّا يتجاوز أو يتجاهل اهداف و سياسة الشركة او المؤسسة.

الاهتمام بتقييم الأداء الوظيفيّ: وهي من اهم الشروط لتكوين موظف ناجح، و يبدو عليه الحرص و الالتزام، لأنّه يساعد على الكشف عن أماكن الأخطاء لتصحيحها، وتطوير المستوى الوظيفيّ.

تطوير مهارات التواصل: وهي من الشروط الضرورية و تكسب الطريقة الجيدة لفن التعامل مع الآخرين، حيث ان الموظف الذي يمتلك هذه الموهبة يكون محببا اكثر.

اختيار المفردات: اي اختيار المفردات الحسنة التي تساهم بتبيين تهذيبه و اخلاقة، فيجب الابتعاد عن ذمّ الآخرين، كما الابتعاد عن الأخلاق السيئة، مثل النميمة والغيبة.

الاهتمام بالمظهر اللائق: يساهم ترتيب الموظف و نظافته في حب الناس له، اذ ان الشكل الخارجي يساعد كثيرا في تقبل الناس للموظف، فمن خلاله يترك انطباعاً جيّداً وحسناً لدى الآخرين.

العمل بروح الفريق: هو العمل ضمن فريق و جماعة، اذ يجب أنّ يسود العمل التعاون مع الزملاء، من أجل تحقيق النجاح و الاستمرارية.