طموحه و اصراره جعلا منه فنانا ناجحا، احتلّ لنفسه مكانة مميزة في عالم الغناء، فحقق شعبية كبيرة و أسر قلوب محبيه، انه جواد العلي، المغني السعودي الذي ولد عام 1977.


حاز على بكالوريس هندسة كهربائية من باكستان كما يجيد العديد من اللغات منها التركية والفارسية والإنجليزية.

هو الرقم 3 بين أفراد عائلته. منذ بلوغه سن السادسة عشرة، بدأ اهتمامه الكبير في الاستماع للموسيقى بجميع أنواعها والاستماع إلى جيل العمالقة الذي كان بمثابة التدريب غير المباشر لصوته وذوقه الفني..

الأثر الكبير في رزانة و نجاح شخصية جواد العلي يعود الى تحمّله المسؤولية و الاعتماد على النفس. كما ان والده كان المحفّز الأول له لخوض غمارالفن

البومات توّجته ملكا على عرش الفن

بداياته الفنية كانت مع البوم "ليه ما حسده"، ألبومه الثاني كان تحت عنوان "لا كذا عاجب"، الذي صدر عام 1999، اما ألبومه الثالث فصدر عام 2000، وكان تحت عنوان "المعروف".
ألبوم "أحبك" كان من أهم البومات جواد اذ انه لاقى نجاحا كبيرا و رواجا واسعا في العالم العربي.
ثم كرّت سبحة الاعمال الناجحة مع ألبوم "وجه الخير" عام 2002 ، تلاه"يجيلك يوم" عام 2003، ولاقت الأغنية التي تحمل ذات اسم الألبوم نجاحا كبيرا فاق كل التوقعات و شاركه الغناء فيها الفنان الإيراني سامان.
كما و يعتبر جواد العلي أول فنان أدخل الإيقاع الغربي على الموسيقى الخليجية من خلال أغنية "أحبك يمه" التي أطلقها بمناسبة "عيد الأم".

بداية ظهوره على المسرح كانت مع الفنان طلال مداح ومن بعدها شارك في كل من ليالي دبي ، هلا فبراير، جده ، أبها ، مسقط. اما
آخر ألبومات جواد العلي فألبوم "عاشق" 2008، وألبوم "امر الحب" عام 2009.

غيابه عن عالم الفن

غاب الفنانالسعوديعن الساحة الفنية لمدة ثلاث سنوات بسبب مرض والده، و قد حرص على تصوير بعض الأغنيات بطريقة أشبه بالحفلاتاللايف، ابرزها أغنيات " خلني " ، " سارق الود " ، " لا يهمك " ، " يا هادي" ، " نامت عيوني " ، "داخل القلب"، "لا تجيب طاري" ، " الحب". و كانت تتضمن اجواء استعراضيّة، واغنية "أخيرا "، بالتعاون مع المخرج الكويتي خالد الرفاعي وأيضا اغنية "اسمعك".

مهرجانات توّجت مسيرته الفنيّة

شارك الفنان السعودي جواد العلي خلال مسيرته في الكثير من المهرجانات العربية والدولية ابرزها:

مهرجان جدة، مهرجان أبها، مهرجان البحرين، مهرجان ليالي دبي ثلاث مرات، مهرجان هلا فبراير مرتين،

مهرجان العين مرتين، مهرجان الأغنية العربية بالدوحة وغيرها من المهرجانات.

ابرز اغنيات الفنان جواد العلي

في رصيده تاريخ حافل من الأغنيات الناجحة ابرزها:

احبك موت، الزين، خليني، ما عرفت الحب، امر الحب، تعب السؤال، المهم، اموت و اعرف، بحبك اليوم، بأمر الحب، حبيب العمر، متى نشتاق، ماتوا اللي يستحون، شكرا، اذا استاهل، انا رايق، الويل، انا رايق، انا الغالي، كتر الله خيرك، خسارة، زعول، شكيتتك، يمر علينا، على الله ، بس كفايه ، و تغيب و تسأل ، بس كفاية، وغيرها.

وفي ختام كلامنا عن حياة الفنان الخليجي جواد العلي، لا يسعنا سوى القول إنه من أهم الأصوات الراقية فقد استطاع أن يحافظ على مكانته الفنية على الرغم من مرور سنوات عديدة على بدئها ، وكيف لا ؟ و خِياراته دائما صائبة، احساسه يخطف المستمع الى عالم ينتصر فيه الهوى واللقاء ويهزم فيه وجع الفراق و العذاب .