تقف الألقاب حائرة عند مطربة عشقت الفنّ، فقدّم لها شهرة ونجوميّة في زمن عريق. تألّقت بصوت ما زال يطربنا ويوقظ فينا نسمات الحنين والشوق. انها وردة الجزائريّة التي ولدت عام 1939 في فرنسا لأب جزائري و أم لبنانية. إمتهنت الغناء في فرنسا، وكان يشرف على تعليمها الراحل التونسي الصادق ثريا في نادي والدها في فرنسا، حيث كانت تقدّم باقات غنائية منوّعة لفناني ذاك الزمن، أمثال أسمهان وأم كلثوم، إضافة الى عبد الحليم حافظ، الى ان جاءت الى لبنان مع والدتها.

بدعوة من المنتج والمخرج حلمي رفلة سافرت وردة الى مصر، وقدّمهاللجمهور لأول مرّة في فيلم "المظ و عبده الحامولي" ومن بعده كرّت سبحت الأعمال الناجحة، بالتعاون مع عدد كبير من المبدعين.

في مطلع الستينيات، كانتوردة الجزائريةفي طريقها إلى دمشق، الا ان سيارتها تعطلت فأمر المشير عبد الحكيم عامر بتوصيلها الى المكان الذي تريده. طلبت لقاءه لتقديم الشكر له فاستقبلها في إستراحته في دمشق. بحضور الرئيس الراحل انور السادات. تم تسريب تقرير سري عن اللقاء ورفع الى الرئيس عبد الناصر، فانتشرت شائعات عن علاقة عاطفية تجمع وردة بالمشير مما أدى الى منعها من دخول مصر لسنوات طويلة قبل أن تزورها في مطلع السبعينيات في عهد الرئيس انور السادات.

الزواج والاعتزال

اعتزلتوردة الجزائريةالغناء عدّة سنوات عقب زواجها من جمال قصيري، الى ان دعاها الرئيس الجزائري هواري بومدين للغناء بمناسبة عيد الاستقلال عام 1972. فأعادت النظر في إعتزالها وعادت للغناء مما ادى الى إنفصال زوجها عنها، فعادت الى القاهرة وبدأت مسيرتها الفنية من جديد حيث إلتقت الموسيقار المصري الراحل بليغ حمدي، فتزوجت منه، وتلا الزواج تعاون فني بينهما أثمر نجاحاً فاق كل التوقعات، الا انهما إنفصلا عام 1979.

اعمال الراحلة وردة الجزائرية

انطلاقتها الفعليّة كانت عبر اغنية "أوقاتي بتحلو" التي أدّتها عام 1979 من ألحان سيد مكاوي. وكانت هذه الأغنية لأم كلثو​​​​​​​م، الا انها توفيت قبل ان تغنيها.

من ابرز أغنياتها: وحشتوني، حكايتي مع الزمان، اشتروني، طب وانا مالي، عايزة معجزة، دار يا دار، بوعدك، دندنة، ولاد الحلال، احضنوا الأيام، العيون السود، والله يا مصر زمان، خليك هنا، احبك فوق ما تتصور، لو سألوك، بدوب في الهوا، اسمعوني، من بين الوف، قالوا في الأمثال، سفر، حب الحبيب، وعد الحبيب، مكتوب عليا اعيش، على شط بحرنا، معقول احب تاني، تعيش وتفتكرني، اه لو قابلتك من زمان، سلامتك يا حبي، عجايب، يانا حيرانا، بغبغان، بوسة عالخد ده، عيد الأم، اوراق الورد، سكة واحدة، باريس، الشموع، حنين، ليالينا، مسا النور والهنا، ليل يا ليالي، على الربابة، ومالوا، عقبال اللي جي، ناوي على البعاد، رمينا الهموم، يا غريب، عم يا صياد، اوصيك يا بحر الهوى، داب، اسمعني يا قمر.

كان لوردة رصيداً من الأعمال السينمائية الناجحة، منها: "المظ وعبده الجامولي" مع عادل مأمون، "أميرة العرب"، اضافة الى "حكايتي مع الزمان" مع رشدي اباظة، "صوت الحب"، مسلسل "اوراق الورد" مع عمر الحريري، ومسلسل "آن الأوان".

وفاة وردة الجزائرية

توفيت في منزلها بالقاهرة إثر سكتة قلبية مفاجئة عن عمر يناهز 73 عام، يوم الخميس في 17 ايار عام 2012 وشكل الخبر صدمة للجمهور العربي. وكشف أصدقاء الفنانة أنها عانت في الفترة الأخيرة من تدهور حالتها النفسية بعد خلافات عائلية حادة وكذلك بعد دعوات تطالبها بالإعتزال، وشارك في تشييع الجنازة جمهورها ومجموعة من الفنانين والممثلين اضافة الى شخصيات إجتماعية وسياسية.