يبحث الكثيرون عن مكان يزيل عنهم متاعب الحياة وهمومها، فيلجأون الى السفر بعيدا، علّهم يشحنون طاقتهم وتُبثّ فيهم الحياة و الحيوية والنشاط والتفاؤل من جديد، ما يضن استمراريتهم بروحية جميلة ومتفائلة.

وفي هذا الموضوع، اخترنا ان نعرفكم على "ماليزيا" نظرا لمناظرها الطبيعية الجذّابة، لنتحدث عن اماكنها السياحية اضافة الى مناخها واهم مطاعمها.

السياحة في ماليزيا

يزور ماليزيا سنويا أكثر من 650 ألف سائح عربي، نظرا لجمالها وروعة مناظرها الطبيعية الخلابة، واهم المناطق السياحية فيها:

1- ولاية سيلانجور

وهي من اكثر المناطق التي يبدأ فيها السواح رحلتهم، اذ انها قريبة من مطار كوالالمبور الدولي، كما أن مساحتها شاسعة وتتضمن مناطق جذّابة للترفيه.

2-جزيرة لنكاوي

تبعد جزيرة لنكاوي عن العاصمة ساعة واحدة في الطائرة، ويقضي فيها حديثي الزواج اجمل شهر عسل، كونها انسب مكان لقضاء شهر العسل، ومن أبرز معالمها السياحية عالم ما تحت الماء، وتلفريك لنكاوي، وحديقة الطيور، ورحلة المانجروف البحرية.

3- جزيرة بينانج

تقع بالقرب من جزيرة لنكاوي شمال ماليزيا، و تبعد عنها مسافة نصف ساعة بالطائرة فقط، تمتاز بجمال شواطئها وبالسوق الليلي الذي يقام في منطقة باتو فرنجي.

4- مرتفعات الكاميرون

يحمل هذا المكان الطابع الريفي الطبيعي الخلاب، حيث يظهر طبيعة ماليزيا وجمالها، اذ انها تحتوي على شلالات ومزارع شاي وفراولة اضافة الى نحل وفراشات، وتعتبر من اهم المناطق السياحية واجملها.

5- العاصمة كوالالمبور

من أشهر معالمها برجا التوأم "بتروناس". وتحتوي على شارع العرب الذي يقطنه العديد من السواح العرب، اذ انه يتضمن مطاعم عربية، كما انه قريب ويمتاز ايضا بقربه من سوق بافليون وسوق فهرنهايت وسوق لويات بلازا المتخصص بالإلكترونيات.

نبذة تاريخية عن ماليزيا

تعدّ ماليزيا ملتقى للعديد من الحضارات والشعوب، خصوصا للتجار الهنود والصينيين الذين كانوا يقومون بالرحلات التجارية البحريّة، اذ انها كانت مركزاً للتجارة، ونظراً لموقع ماليزيا المميز، لطالما كانت مطمع العديد من الدول.

فقد قام البرتغاليون باحتلال ملقا عام 1511، وفي عام 1641 قام الهولنديون بشن هجوم على البرتغاليين في ملقا،

كما ايضا قام البريطانيون باحتلال سنغافورة في عام 1819.

عام 1975، تأسست شبه الجزيرة الماليزية، وتأسس الاتحاد الماليزي الذي كان يضم دولة الملايو وجزيرتي صباح وسرواك، إضافة إلى سنغافورة التي انفصلت عن الاتحاد عام 1965.

مناخ ماليزيا

يسيطر على ماليزيا مناخ معتدل الحراراة، ويبقى جوّها رطبا طيلة ايام السنة، نظرا لقربها من خط الاستواء، اما بالنسبة للمرتفعات مثل جنتنق هاي لاند و كاميرون هايلاند فجوها بارد نسبيا، وتتراوح معدلات درجات الحرارة فيها بين 21 إلى 32 درجة مئوية، فماليزيا ليس فيها 4 فصول بل تهطل الأمطار في عدة ايام من السنة وتحدث الرياح الموسمية بين شهري نيسان/إبريل و شهر تشرين الاول/اكتوبر، وتحمل معها الرطوبة.

مطاعم ماليزيا

تشتهر ماليزيا بعدد كبير من المطاعم المحلية والعالمية حتى ان هناك تواجد للمطاعم العربية وهي مقصودة من قبل زوار كثر وتتميز بكرمها ولقمتها الطيبة وفخامتها. ويمكن القول ان المطاعم في ماليزيا معظمها اسعارها ملائمة لكل الطبقات الاجتماعية.

تعتبر ماليزيا من اهم البلاد السياحية، نظرا لطبيعتها الخلابة والمذهلة، الى جانب مناخها المعتدل، حيث ان السواح يقصدونها من كافة انحاء العالم للتمتّع بأوقات ممتعة يسودها الهدوء والأمان، ومطاعمها كما ذكرنا تستقطب اكبر عدد من العرب، وهي بلاد جميلة تجمع جمال الطبيعة والاماكن المبتكرة التي تجذب اليها الزوار من شتى انحاء العالم، والتي تستحق الزيارة لاغناء النفس واثراء المعرفة.