يخطط العروسان دائماً قبل إقامة زفافهما للوجهة التي سيختارانها لتمضية شهر العسل وعادة ما يختاران وجهتهما وفق إمكانيتهما المادية وحسب الفصول، فإذا كانا ينويان الزواج في الشتاء فهناك أماكن رومانسية حيث الثلج والتزلج والجلسة الدافئة وقد يختاران أيضاً وجهة أخرى في منطقة دافئة أكثر ليستمتعا بأشعة الشمس وبالنزهات.

شهر العسل هو بداية لحياة جديدة مشتركة بين الزوج وزوجته لذا يجب بعد ليلة الدخلة، الراحة فترة 24 ساعة وفق النصائح الطبية خصوصاً بالنسبة للعروس ويترك الأمر لأهواء العروسين، فالمطلوب الرومانسية اولاً ويحل بعدها العلاقة الجسدية التي تتوج مشاعر الحب والانسجام .

والمعروف أنشهر العسلهي الفترة الزمنية التي يقضيها عريسان بعد إتمام مراسم الزواج وسكنهم في بيت واحد ، ومدتها شهر واحد، تلقب بشهر العسل بسبب أن كل منهم يتفرغ للإستمتاع بالآخر. وكيفية قضاءشهر العسلتختلف من شعب إلى آخر ومن مجموعة إلى أخرى. مثلاً الأثرياء يفضلون السفر مباشرة بعد حفلة العرس إلى منطقة سياحية، وفي بعض المناطق الزراعية يبقى العريس وعروسه في البيت لاستقبال المهنئين والزوار بينما تتكفل ام العروس بإرسال الطعام لبيت الزوجية.

وعلى أي حال فهناك عدد من الأماكن ينصح المختصون بالسفر إليها وهي الدول الأكثر شعبية في هذا الإطار، ومنها :

1-سويسرا:


تتمتع غالبية مدن سويسرا بجمال طبيعي ما يبعث بالراحة في قلوب السياح، وإذا كنت اخترت سويسرا كوجهتك فيشهر العسل،عليكم بزيارة مدينة لوزيرن ببحيراتها الشاسعة، ولا تفوتوا تذوّق أشهى أنواع الشوكولاته فيها وشراء المجوهرات. كذلك، أبحروا في رحلة رومانسية في مدينة تسينو في زوارق الحب المخصصة لـشهر العسل. ومن ثم انتقلوا إلى مدينة زيورخ التي تقع بالقرب من نهر "ليما"، لأنكم ستفتنون بسحرها ورومانسيتها، خصوصاً بمبانيها المرممة وجسورها اللافتة ومطبخها السويسري الشهي. إنها المدينة الأنسب لاستراحة لطيفة وشاعرية في شهر عسلك.

كذلك فإن جنيف مدينة عصرية ويمكنك الاستمتاع بالعديد من النشاطات فيها والتسوق.

2- تايلاند

علاوة على فرادة طعامها وثراء ثقافتها، تعد تايلند مكاناً مثالياً لكل من يتوق إلى الاستمتاع بالمنتجعات المائية الراقية وخدمات الراحة والاستجمام، والتي يقوم على تقديمها طاقم ضيافة يتسم باللياقة والأريحية. ستستمتعان حتما بالرياح الحارة التي تتميز بها شواطئ بنغلو الهادئة، وستمضيان أجمل الأوقات وأكثرها حميمية برفقة الأمواج المتلاطمة والشمس المشرقة.

3- جزر المالديف

هي مجموعة جزر تزين المحيط الهندي ليست مثل أي مكان آخر على وجه الأرض، لذلك فهي اختيار جيد لقضاءشهر العسل، فلها جاذبية لا تقاوم ويمكن أن تعتبر نفسك كمن تم نفيه إلى جنة فريدة على الأرض.

4- منطقة البحر الكاريبي

صلح منطقة البحر الكاريبي لقضاءشهر العسلفي فصل الشتاء؛ حيث لا تغيب أشعة الشمس والدفء طوال فصل الشتاء، وبالإضافة إلى ذلك تقدم منتجعات الكاريبي تخفيضات هائلة ومعاملة خاصة للعروسين.

5-اليونان

يبدو أن كل شيء يتأثر في اليونان بالأزمة الاقتصادية الطاحنة إلا قطاع السياحة بل على العكس؛ فنظراً لهذه الازمة قررت اليونان تقديم الكثير من التسهيلات السياحية سعياً لجذب المزيد من السياح ومحاولة دعم اقتصادها المنهار.

6- سيشل

لا تزال جزر سيشل واحدة من أرقى المناطق الطبيعية فى العالم حيث البيئة البكر والجمال البديع. وهناك سوف تجدالفنادق الصغيرةجنباً إلى جنب مع الأسماء الكبيرة مثل Banyan Tree بانيان تري، كما توجد منتجعات وجزر خاصة تمثل حلماً لكثيرين مثل فريجات Fregate و دينيس.

7-أفريقيا

أفريقيا تقدم شهر العسل بأبعاد كثيرة ومضمون مختلف عن أي مكان آخر؛ فتجد مزيجاً من رحلات السفاري، يليها أسبوع من الاسترخاء على الشاطئ، ويمكن قضاء مثل هذا البرنامج في تنزانيا وكينيا وموريشيوس.

ولشهر العسل في جنوب أفريقيا وتحديداً في كيب تاون مذاق افريقي مختلف حيث رحلات السفاري والشواطئ والفنادق والطبيعة.

نصائح للعروسين لا بدّ منها في شهر العسل:

-محاولة الاسترخاءوالمرح قدر الإمكان.

-عدم الارتباك في حال لم تجرِ الأمور كما تمّ التخطيط لها.

-بالود والتعقل تُحل المشكلات قبل حدوثها خصوصاً في المراحل الأولى، لذلك يُفضل مواجهة الأمور بحكمة وعقل.

-يجب كسر الروتين الذي قد يسيطر على بعض الرحلات.

-على العروس تحديداً أن تستقل عن أمها بعد الزفاف وخلالشهر العسلتحديداً.

-يمكن تبادل ذكريات الطفولة، فقد تقرّب بين العروسين أكثر.

ما يجب ان تجلبيه في شهر العسل في حقيبتك

اللانجري، الشموع، الكاميرا، الزيوت العطرية للاسترخاء، الكريمات الخاصة بك، العطر الخاص بك.