المسلسلات وبطبيعة الحال، هي عنصر جذب للمشاهدين الذين يلجأون لمشاهدتها للتسلية بالدرجة الاولى، ثم الثقافة والمعرفة. وهي اما اجتماعية، او كوميدية، او درامية. و من ابرز المسلسلات التي لاقت نجاحا و رواجا واسعين، المسلسل المصري"​كفر دلهاب​"، الذي اختلفت الاراء بشأنه، بين من أُعجب بالقصة وبين من لا يحبّذون قصص الرعب والغموض.

تدور  احداث المسلسل  حول فتاة تقوم باعمال لا يقدرعليها البشر ويلبسها الجن الذي قتل العديد من الأشخاص، حيث تم تحضيره من قبل أُناس يمشون في طريق الكفر، و يحاول الممثلون ​يوسف الشريف​ و ​محمد رياض​ اخراج الجن من الفتاة، نظرا للمشاكل الكبيرة التي تحمل الشر و الغطرسة للمواطنين.

ابطال المسلسل المصري "كفر دلهاب"

يوسف الشريف،  محمد رياض، ​روجينا​، محمد ابو الوفا، رحاب عرفة، ​رانيا الخطيب​،

محمد حمدي​، ​مي القاضي​، ​سامي مغاوري​، ​سهر الصايغ​، ​صفاء الطوخي​،

و مجموعة كبيرة من وجوه الشاشة المصريّة.

ماذا تعني كلمة "كفردلهاب"؟

يعدّ اسم المسلسل مميزا و غريبا بعض الشيء، اذ انه اثار جدلًا واسعا بين الجمهور، حيث اعتقد البعض أن كلمة "دلهاب" تُعبّر عن مكان ما، الا انها تدل على الشيطان ، فالدلهاب هو نوع من الجن يوجد في البحار و يكون على صورة إنسان جلده كصخر البحر المغطّى بالطحالب و يقال انه يهاجم السفن التي تقترب منه.

ويعدّ مسلسل "كفر دلهاب" المسلسل الثاني للممثل يوسف الشريف الذي يحمل عنوان لأسماء للشيطان بعد مسلسل "​لعبة إبليس​ " الذي عُرض عام 2015.

نهاية مسلسل كفردلهاب

يشهد المسلسل نهاية غريبة و مثيرة، إذ ان الطبيب "سعد" الذي يؤدي دوره يوسف الشريف يتحوّل إلى شيطان.

وتبدأ الحلقة بذهابزهرة (روجينا)،  إلى منزل نوال (صفاء الطوخي)، لتخبرها بأن زوجها محمد رياض اعترف في السوق أمام الناس بعد مواجهته بالحقائق التي تشير الى محاولة نوال قتل أخيه جلال الدين وزوجته كريمة.

كما تذهب نوال إلى السوق، وتعترف له بأن هند ليست أبنته، ومن ثم تموت نوال بنفس السم الذي قتلت به جلال الدين.

ويتم القبض على بهاء الدين و يزجّ في السجن، ومن ثم يأخذه الطبيب إلى نفس المكان الذي دُفنت فيه أمه حية، ويقوم بدفنه حيا

ومن ثم تقول هند شقيقة يوسف الشريف بأن العدل قد تحقق.

لكنه يخبرها بأنه ولكي يأخذ حقه تسبب في موت الكثيرين ممن لا ذنب لهم، وإصابة الكثيرين من أهالي الكفر بالأمراض،

ويظل يتحدث بطريقة غريبة، ويخبرها بأن الخوف الحقيقي يكون من المظلومين، وليس من الظلمة، لأنهم من يسعون للانتقام.

و يضيف ،" أن البشر لا يتركون العدالة الإلهية لكي تأتي لهم بحقوقهم، لكنهم يأخذون حقهم بالعنف، مما يجعله يقتل كل الذين يقابلونه في طريقه، حتى يحقق انتقامه".

و تُختتم الحلقة بتحوّل وجه الطبيب إلى شيطان يتحدث بلهجة غريبة، حيث يردد "الدم بيجيب دم، والظلم بيجيب خراب، أنا اللي عايش وهفضل عايش طول ما الأرض بتتروي بدم الظلمة والمظلومين، انا أحسن منهم".

ردود الأفعال

اثارت نهاية المسلسل المصري "كفر دلهاب" ، حالة من الاستغراب و ذهب العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي لتفسير تلك النهاية الغامضة كل بحسب ما يرى المغزى من هذه النهاية.

فالبعض عبّر عن حيرته بالأحداث التي حصلت في الحلقة النهائية

وقد اجتاح هاشتاغ "يوسف الشريف" هذه المواقع .

مسلسل "كفر دلهاب"، طرح قصة مثيرة و غريبة الا انه جذب عددا كبيرا من المشاهدين حين عُرض في رمضان الماضي، حيث حلّق و وصل الى بيت كل عائلة عربية.