لا شكّ ان المسلسلات التاريخية لها ميزتها الخاصّة، اذ ان احداثها واقعية مرّت في عصر معيّن، و غالبا ما تأخذ طابع الحرب بين فرقة و خصمها، و تصوّر ضمن قلعة تاريخية تحمل مزايا من شأنها ان تخدم احداث المسلسل، و في هذا المقال سنعرض ابرز المسلسلات التاريخية التي عرضت على الشاشة في العالم العربي.

ملوك الطوائف
تدور احداثه عن مرحلة "ملوك الطوائف" في الأندلس، التي شهدت انقساما حادا ادى الى حدوث دويلات كثيرة متنافسة، الأمر الذي يتيح لمملكة قشتالة في الشمال أن تستغل الأوضاع لتوسيع حدودها، كما تضع شروطها على ملوك الطوائف الذين يستقوي كل منهم على الآخر.

و تبرز في ذلك العصر مملكة "اشبيلية"، إلا ان ملكها الشاعر الفارس العاشق المعتمد ابن عباد يخضع كغيره لأحكام قشتالة ، و تسقط مملكة طليطلة إلى الأبد. ويبدو في تلك اللحظة ان الأندلس كلها توشك على السقوط لولا المجاهد يوسف بن تاشفين الذي تمكن من تأسيس مملكة قوية عظيمة في المغرب الكبير، فينتصر على جيوش قشتالة في معركة الزلاقة، ويضطر أخيراً إلى خلع ملوك الطوائف و يقوم بتوحيد الشعب وينتهي كبير ملوك الطوائف المعتمد بن عباد.

الجدير بالذكر ان المسلسل من تأليف وليد سيف و يحمل توقيع المخرج حاتم.

السلطان و الشاه

المسلسلمن بطولة مجموعة كبيرة من الممثلين ابرزهم محمد رياض وكمال أبو رية وعبدالرحمن أبو زهرة وأحمد سلامة وصفاء سلطان ، مادلين طبر وفهمي الخولي ، كما يشارك من سوريا الممثل سامر المصري ، ومن الأردن الممثلة مارغو حداد، ومن العراق الفنان راسم منصور، ومن لبنان الممثلة سميرة بارودي بالاضافة إلى عدد من الممثلين ، و يحمل توقيع المخرج محمد عزيزية.
وتدورأحداثه حول الصراعبين السلطان العثماني سليم الأول، والشاه إسماعيل ، وهي الفترة التي توصف بالفترة الضبابية لدى المسلمين والعرب ، و تسرد الأحداث أسرار هذه الفترة الزمنية التي شكلت انطلاقة مختلفة من الناحية السياسية في المنطقة العربية .

مسلسل واحة الغروب

تدور الأحداثعن قصة ضابط البوليس المصري محمود عبدالظاهر الذي يتهم بتطبيق الأفكار الثورية لجمال الدين الأفغاني،و يتم نقله إلىواحة سيوة.

مسلسل اوركيديا
تدوراحداثهعن صراع يحدث بين ثلاث ممالك هي مملكة أوركيديا ومملكة سمارا ومملكة أشوريا . المملكة الأولى يكون حاكمها الامير عتبة(باسل خياط)وهو شاب بالعشرينيات يستولي على الحكم من أمراء ثانين ، ويساعده لتولي الحكم ابن عمه ظافر معتصم النهار والذي يتزوج "رملة" شقيقة عتبة وهي فتاة تبلغ من العمر 18 عاما ، المملكة الثانية هي مملكة سمارا وملكها هو ملك أنمار جمال سليمان وهو على علاقة حب بشقيقة عتبة "رملة" كما انه متزوج من الملكة يارا صبري وهي تعتبر الزوجة الثانية بعد الملكة بادية "واحة الراهب ". المملكة الثالثة وحاكمها هو الملك الجنابي "سامر المصري وهو متزوج من إمرأة أربعينية تدعى الخاتون "سلافة معمار"، الحكاية ستصبح اكثر تشويقا خصوصا ان نائب الملك الجنابي هو سيف العز عابد فهد يلعب شخصية ذات طابع شرير ومحنك وصاحب نظرة ثاقبة، ويكون مسيطرا على مجموعة من المخبرين الذين يقومون بعمليات الاغتيال. في مملكة آشوريا ايضا قصة تزيد التشويق مع "الحكيم براء" الذي يجسد دوره الممثل سلوم حداد وابنه "نامق" الذي يجسد دوره الممثلقيس الشيخ نجيب، وسيكون بينهما وبين عتبة منافسة شرسة تمتد لفترة طويلة.

اذا للمسلسلات التاريخية جمهورها الخاص المتذوّق لأحداثها، حيث يطغى عليها عنصر التشويق.