قامت المدرسة الوطنية العليا للمعلوميات وتحليل النظم التابعة لجامعة محمد الخامس بالرباط، أمس، بتنظيم جلسة عن بعد بين طلابها ورواد الفضاء لمحطة الفضاء الدولية (إ.

س.س)، والتي تدور حول مدار أرضي منخفض على ارتفاع يبلغ حوالى 400 كيلومتر، وتنتهي بـ16 دورة في اليوم الواحد حول الأرض منذ إطلاقها في عام 1998، ويعمل في هذه المحطة بصفة دائمة طاقم دولي مكرس للبحث العلمي في مجال الفضاء، وهو برنامج فضائي أطلقته ونفذته في البداية وكالة ناسا وتم تطويره بالاشتراك مع وكالة الفضاء الاتحادية الروسية (فكا)، بمشاركة الوكالة الأوروبية (إسا) واليابانية (جاكسا) والكندية (سسا).
ويوفر برنامج "أريس" فرصا للمجتمع الأكاديمي، من جامعات ومدارس، لكي يصبح أكثر إدراكا للفوائد الجوهرية المكتسبة من استكشاف الفضاء ويصبح أكثر دراية بتكنولوجيات الفضاء.

ويتمثل الهدف الرئيسي من البرنامج في إلهام الطلاب من جميع أنحاء العالم لمتابعة المهن في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، من خلال فرص الاتصالات راديو الهواة مع طاقم محطة الفضاء الدولية في المدار، بحيث يتيح فرصة للطلاب لمعرفة المزيد عن الحياة على متن محطة الفضاء واستكشاف الأرض من الفضاء من خلال الأنشطة العلمية والرياضية.

وتم استجواب رائد فضاء من طرف عشرين طالبا من المدرسة المنظمة حول العديد من القضايا المتعلقة بعلوم وتكنولوجية الفضاء والحياة بالمحطة الفضائية.