يلعب النجم العالمي جان كلود فان دام، دور العالم والشاعر والفقيه جلال الدين الرومي من خلال الفيلم العالمي "Islamophobia" للمخرج التركي عمر سريكايا، الذي سيبدأ تصوير مشاهده منتصف الشهر الجاري حتى شهر شباط عام 2018 ويشارك في بطولته الممثل المصري فابيو إبراهام.

ويتناول الفيلم العلاقة بين الأديان السماوية الثلاث ويركز من خلال شخصية جلال الدين الرومي، على معاملته للمسلمين والمسيحيين واليهود معاملة متساوية حيث كان يعتبر أن كل الديانات خيّرة وحقيقية بمفاهيمها. فيلم "إسلاموفوبيا" من إنتاج شركة إنتاج إنكليزية وتشارك فى إنتاجه الحكومتان الهولندية والتركية وتقدمان مساعدات لوجيستية.

يشار إلى أن جلال الدين الرومي كان مسلماً مؤمناً بتعاليم الإسلام السمحة لكنه استطاع جذب أشخاص من ديانات وملل أخرى وذلك بسبب تفكيره المرن المتسامح كونه يحث على الخير والإحسان وإدراك الأمور عن طريق المحبة. وكان الرومي يستعمل الموسيقى والشعر كسبيل أكيد للوصول إلى الله عز وجل، وبعد وفاة الرومي حوّل ابنه سلطان ولد تعاليم أبيه إلى سلوك للمريد، والذي عُرف بالطريقة المولوية، وانتشرت هذه الطريقة في مختلف أصقاع العالم الإسلامي، ولقيتْ صدًى واسعاً في العالم الغربي في العصر الحديث.