حلّت رئيسة تحرير موقع الفن، الإعلامية هلا المر، ضيفة على برنامج "نجوم الضهر" الذي تعده وتقدمه الإعلامية ​وفاء شدياق​، عبر ​إذاعة لبنان الحر​ على الموجات 102.

3 و102.5 و102.7.

وتخللت الحلقة مداخلات لكل من الإعلامي الدكتور ​جمال فياض​، الدكتور ​فادي حلو​ والإعلامي ​روبير فرنجية​.

المر تحدثت خلال لقائها المباشر مع شدياق، عن مختلف الموضوعات الفنية والإعلامية وأعربت في بداية اللقاء عن سعادتها بالاستضافة متمنية أن تستضيف شدياق بدورها، فأشادت بثقافتها وحِرفيتها وعلّقت شدياق قائلة :"أنا أعتز بشهادتك وأنت جديرة بانسانيتك خصوصا ان الانسانية نفتقدها في هذا الزمن".

ولدى سؤالها ما إذا كانت تفضل نفسها في بداياتها أم الآن علقت هلا قائلة :"أنا افضل أن يكون دماغي مليئاً وأنت سيدة بثقافتك وخبرتك".

الزميل د. بيدرو غانم كان موجودا في الاستديو وأشادت به شدياق معتبرة أنه مثقف وعنده tete bien faite.

ودار الحديث حول دور النقد وأن البعض ينتقد ليجرح فيما المطلوب هو النقد البناء فاعتبرت مقدمة البرنامج بأن مذيعي هذا الزمن ينتقدون ليجرحوا فعقّبت هلا على الموضوع قائلة إن هناك مذيعات يدخلن هذا المجال لأن لديهن "واسطة" أو هناك مقدم برنامج يواعد شاباً فيؤمن له عملاً إذاعياً وأنا لست ضد المثلية الجنسية لكنني ضد الواسطة.

ورداً على سؤال ماذا تطلبين من ربك، علقت هلا :"حين لم أعد أرى بعينيّ، حاولت أن أتبنى قضية المكفوفين فحاولت عن طريق وزارة الصحة لكنني لم أتمكن من لقاء الوزير وحين استضافتني دانيا الحسيني كان المفروض أن أحدد موعداً معه ولم أستطع، وانشغلت لاحقاً بمرض شقيقتي، وأود أن أقول إن ذوي الاحتياجات الخاصة مواطنون يعيشون في هذا البلد، البعض منهم يعمل والبعض الآخر يعاني من البطالة وعلينا أن نسهل لهم حياتهم، ودافعت شدياق، مؤكدة أن الوزير كان مشغولا بأمور أخرى.

وأضافت هلا :"أرى بعينيّ بنسبة 5% وأعاني من مرض نادر يصيب عادة الذكور لكنني الوحيدة الأنثى في العائلة التي أصيبت به.

ثم رداً على سؤال عن أهم الأحداث الفنية في عام 2017، ذكرت أن الفنانة هيفا وهبي نالت جوائز عديدة في العام الماضي وهي محترفة في التمثيل ومع أن هناك علامة استفهام حول غنائها فهي لا تطربنا مثل أم كلثوم وأود أن أهنئها على مسلسل "الحرباية" وهي بدأت بالتمثيل بـ"دكان شحاتة" كما انها أول سيدة لبنانية تنضم إلى لعبة وهي "ويزو".

وكانت مداخلة من الاعلامي روبير فرنجية الذي اعتبر أن العام 2017 كان مثمراً وفي بعض الأحيان كانت هناك مشاكل، والسنة الماضية لم تكن كريمة فنياً فلم نر هزة كبيرة إن كان في الدراما أو في البرامج التلفزيونية، لافتاً إلى أننا عدنا إلى الوراء في برامج المنوعات على الشاشات.

وأضاف فرنجية :"قصة توقيف أصالة في مطار رفيق الحريري لم تكن جيدة ولم أحب التعاطف معها، فأنا أتعاطف مع صوت فضل شاكر وليس معه شخصياً"، واعتبرت هلا من جهتها أن من يتعاطى المخدرات نعتبره مريضاً وان أصالة كان يجب أن تدخل إلى مؤسسة للعلاج من المخدرات،وقال روبير :"انا لا أقتنع بوجود امير سعودي وراء القضبان بسبب المخدرات فيما أصالة ما حدا حكاها، فهل مسموح لها أن تتعاطى؟ الجميع يجب أن يكونوا سواسية أمام القانون".

وبالنسبة لفيديو عامر زيان الذي ظهر فيه وهو يتعاطى المخدرات، قال روبير إنه لم يهرب على المطار بل "نبشوا" له فيديو قديم وهو كان في منزله يتعاطى وعلقت هلا بأنه كانت هناك مشاكل بينه وبين شارل أيوب فأبرز الفيديو وحصل ما حصل، وعلق شدياق "في بعض الفنانين ببياخدو شمة ليسلطنو"، واعتبرت هلا أنه ليس مبرراً لأي فنان أن يتعاطى المخدرات فهو يستطيع أن يفعل كما كانت تفعل صباح فهي كانت تنام في النهار وتسهر في الليل، أما روبير فرنجية فاعتبر أن ما يكرهه في الأعلام أنه أحيانا ينصب فخاً للفنان حين يريد مدير أعماله أن يصفي حسابه معه.

هلا قالت ان "عامر زيان حركش بوكر الدبابير وهوي روج شي لشارل ايوب عم يشتم فيه رئيس الجمهورية"، وأنا ضدهما كلاهما، وأوضح روبير أنه ضد توظيف السوريين في الدراما اللبنانية.

وعن عودة السيدة فيروز، قالت هلا :" ما حدا بيحقلو ينتقدها لانا الوحيدة بيحقلها تعمل اللي بدها ياه" ، فيروز رائعة باختيار الاغاني وجلبت موزعاً عالمياً ليعمل على أغنياتها وليتركوا ريما في حالها فيكفي أن فيروز تغني وابنتها تقف إلى جانب والدتها وانا أهنئها و"ان شاء الله يضلو صوتك يوعي الحب بقلبونا وصوت فيروز هو سكرة الله في مجد المحبة".

وبالحديث حول اين اخفق المجال الفني واين اصاب، علّقت هلا، بالنسبة لوائل كفوري ذكرت بأن أغنية "هلأ تفقتي تقوليلي" اشتهرت كما أنه أحيا الكثير من الحفلات وعلقت وفاء أنه مع احترامها للشاعر منير بو عساف كانت "ندب".

ووجهت هلا تحية لقائد الجيش العماد جوزيف عون وقالت :"قائد الجيش أخبرني أن الضباط ينجحون من دون وساطة وما زال يشعر معهم ويعمل بوطنية".

وتابعت هلا جردة عام 2017 الفنية، مشيرة إلى أن أغنية "تلات دقات" لـ"أبو"، جاءت بعد ان كان يعمل في التسويق وبدأ بالعمل على أغنية "أهواك" لعبد الحليم حافظ بتوزيع جديد، و"تلات دقات" كانت ضربة الموسم. ولدى سؤالها ما إذا كانت الأغنيات القديمة التي يعاد توزيعها تنجح كلها؟ أجابت هلا انه لم يعد هناك أغنيات كثيرة قديمة يتم توزيعها بشكل جديد، لأن هناك حقوقاً للساسيم لكن "ابو"، قدم في أغنيته شيئاً خفيفاً وما لفتني كان تواضع الممثلة المصرية يسرى التي قبلت أن تطل في المقطع الثالث بمشاركة بسيطة، فالفنان اللبناني لا يمكن أن يقبل بهذا بل يشترط ان يطل في البداية وأن تكون له حصة كبيرة من المشاركة في الأغنية.

وأضافت هلا :" أبو"، اطل مع هشام حداد وأصبح يسرد النكات وجارى هشام حداد، وابلة فاهيتا نجحت لان المصريين دمهم خفيف، وحطمت الارقام القياسية وما حدا ما بيحبها ومن يقدم ابلة فاهيتا هو شاب ويحب لبنان وكتب بيدرو غانم عنه مقالاً وهو مصري ولكنه على الرغم من ذلك يعرف بالفنانين اللبنانيين ومنهم باسكال مشعلاني مثلا، كما يَعرف النكات اللبنانية ويتقن العديد من اللغات ويعرف المصممين اللبنانيين وبمجرد ان يتحدث من خلال دمية يتقبل منه الفنانون الامر اكثر، ولاول مرة أكشف أنني كنت اعد برنامج "آخر من يعلم" و"دندنة" واخر برامج بالـ Mbc و وحالياً في تلفزيون الجديد".

وعن تقبّل الفنان اللبناني للنقد، علّقت هلا انه لا يتقبل النقد، وأنا مثلاً هناك جملة قالها هشام حداد لضيفو "أبو" لم تعجبني، إذ قال له :"بتصير صرصور الغناء العربي وتقبلها "ابو"، لكنني لم أتقبلها، اذا انتقدنا هشام لن يقبل النقد.

أما شيرين عبد الوهاب فعلقت هلا بأنها كسرت الارض والخلاف حصل بينها وبين شاعر وملحن أغنية ففي مصر على الأقل لديهم نقابة تدافع عن الوطن ليس كما هي الحال في لبنان حيث يشتمون فيروز وصباح ويتجرأون على رموز لبنانية، أما خلافها مع عمرو دياب ففيه تداعيات قديمة.

ومن الأحداث المهمة أيضاً في العام الماضي أن ميادة الحناوي عادت وغنت في شتورة وأجرت عملية وانخفض وزنها كثيراً.

وتطرق الحديث الى المخرج سيمون أسمر، وهنا كانت مداخلة من الدكتور جمال فياض الذي بدأ حديثه بالقول :"أنا كتبت مقالاً في زهرة الخليج منذ أسبوعين أو ثلاثة عن سيمون أسمر حين حدثت معه المشكلة، وذكرت أن السيد عوض الرومي وهو شقيق ومدير أعمال الفنانة ماجدة الرومي كان يقوم باتصالات لمساعدته ومن بين من اتصل بهم كان الفنان راغب علامة فطلب منه المساعدة من أجل سيمون أسمر وأبلغه أنه يمكن أن يضطر لطلب 200 ألف دولار منه فأجابه راغب بأنه مستعد لأي شيء ولا مشكلة لديه، ولا أقول هذا الأمر دفاعاً عن راغب علامة ولكن الساكت عن الحق شيطان أخرس، ثم لاحقاً سوّيت المسألة بمساعدة من السيدة ماجدة الرومي والسيد جهاد المر والـMTV ولم نحتج إلى راغب، كما أننا لا ننسى أن أسمر كان يأخذ نسبة لمكتبه حين كان لديه برنامج استديو الفن وهناك أشخاص على خلاف معه على المستوى الشخصي أو العملي، فلا نستطيع أن نصف كل الناس بأنهم "بلا وفا"، أما نسبة قلة الوفاء بين الفنانين فهي تبلغ 80%.

ووضع الدكتور فياض العناوين العريضة للأحداث الفنية برأيه في عام 2017 قائلاً إن النتيجة كانت عادية واقل، لم يبهرني أحد ولم يلفتني أحد وأصبحت أغنية "إلعب يله" و"تلات دقات" أهم من أغنية إنت عمري، لكن هلا قاطعته معتبرة أننا بحاجة لأعمال خفيفة.

ولدى سؤال هلا لـ فياض عن رأيه بسي دي فيروز؟ قال إنه عادي وتم سحبه من السوق.

وعن رأيه بألبوم وائل كفوري قال فياض: إن خطأه هو ابتعاده عن الإعلام فمن الجيد أن يبتعد المريض عن الأدوية ولكن إذا تفاقم المرض فيجب أن يتناول الدواء. وعلّقت هلا أن هناك إعلاميين محدودين يلازمونه، أما فياض فاعتبر أن إعلامياً واحداً لا يكفي، ففي الماضي حين كان فنان يغيب عن الساحة كان رحمهما الله محمد بديع سربيه وجورج ابراهيم الخوري يكتبان عن حياتهما الخاصة فقط ليبقيا موجودين في ذاكرة الناس، أما اليوم فنجد العديد من الفنانين يبتعدون عن الصحافة ولا يوجد أحد من الصحافيين يكتب عنهم أمورا جيدة إذا ابتعدوا. وقاطعته هلا بأنهم يكتفون بوسائل التواصل، ليعلّق فياض، "خليهن ينفعوهن ويقولو قديش كان هالفنان عظيم".

وعلى صعيد الدراما أوضح د. فياض أن مسلسل "الهيبة"، نال نجاحاً بسبب تسويقه لكنه لم يكن الأفضل من الناحية الفنية، ومصر متفوقة علينا فمسلسل إياد نصار الذي يتحدث عن الأخوان كما مسلسل "غراند أوتيل" السنة الماضية حققا نجاحاً قوياً وكان فيهما احترافية، ويكمن جمال مسلسل "الهيبة" في أنه طبيعي ومن الواقع الذي يعيشه الناس يومياً والاغنية التي تنجح بمقدار ما يحفظها الناس ويرددونها فإذا كانت صعبة لن يحفظها الناس وستفشل، ولا نريد أن نركز من الآن فصاعداً في الدراما اللبنانية على الجمل الشعبية أو النساء اللواتي يرتدين فساتين قصيرة أو يمارسن الفحشاء فلنخرج من هذه المواضيع لأنها مبالغ فيها.

المداخلة الأخيرة كانت للدكتور فادي حلو الذي تحدث عن رأيه بكل الأحداث الفنية في العام الماضي، ووجه تحية لمقدمة البرنامج الزميلة وفاء شدياق قائلاً إنه متابع دائم لبرنامج "نجوم الضهر"، وكاشفاً أن حفل الموريكس سيقام قبل رمضان.