لم يكن العام 2017 عاما عاديا بالنسبة لست الدنيا بيروت، ولا لبلد الحب والجمال لبنان بل كان عاما ملفتا من نواح عديدة ابرزها المهرجانات التي شهد عليها صيف 2017.

عشرات المهرجانات الضخمة والحفلات شهدتها كل مناطق لبنان من دون استثناء، احياها نجوم لبنانيون وكبار النجوم العرب الذين استقبلناهم بمهرجاناتنا وعدد كبير من النجوم العالميين الذين حققوا نجاحات كبيرة في هذا البلد الصغير بحجمه والكبير بقدراته.

مهرجانات عريقة تابعت نجاحاتها، وأخرى حديثة الولادة استطاعت ان تثبت حضورها وتستقطب الآلاف من محبي الموسيقى على مختلف انواعها.

ومما لا شك فيه، ان حلول شهر رمضان المبارك في شهر أيار، دفع بأصحاب تلك المهرجانات للبدء باكراً بها أو تأجيلها الى ما بعد الشهر الفضيل.

وبداية حديثنا هنا ستكون بسرد مجموعة من المهرجانات الدولية التي أشعلت ليالي صيف لبنان واستقطبت أسماء لامعة في الفن العربي والعالمي.

مهرجانات بعلبك​ والتي تعتبر من أرقى واضخم المهرجانات على الاطلاق، إفتُتحت في 7 تموز/يوليو وإختُتمت في 15 آب/أغسطس مع نجوم كثر جاؤوا على الشكل الآتي:
-7 و9 يوليو الافتتاح بعرض ضخم لبناني بعنوان "عيد الليالي اللبنانية"، عيد الشباب مع الفنان ​رامي عيّاش​ والمغنيتين ​ألين لحود​ و​بريجيت ياغي​.
-15 تموز/يوليو المغنيّة الافريقية ​أنجيليك كيدجو​.
-22 تموز/يوليو عازف البوق الفرنسي – اللبناني إبراهيم معلوف.
-30 تموز/يوليو أمسية موسيقية مع الثلاثي Trio Wanderer .
-4 آب/أغسطس النجمة ​سميرة سعيد​.
-15 آب/أغسطس الختام مع عرض موسيقى Rock Pop أجنبي تؤدّيه الفرقة الأميركية Toto

مهرجانات فقرا-كفرذبيان الدولية برعاية موقع الفن والتي كانت إنطلاقتها مع الاوبرا الفرنسية وبالتعاون مع المجتمع المحلي وطلاب المدارس من كل الفئات العمرية.

9 تموز الفنان اللبناني وائل كفوري.

15 تمزو الفنان العالمي شارل أزنافور.

من 21 إلى 23 تموز معرض مأكولات ومشروبات والعاب ترفيهية للاطفال.

مهرجانات البترون الدولية​، أيضاً برعاية موقع الفن، والتي إنطلقت ككل عام بزخمها وتنوعها بدايةً في 6 آب مع مهرجان النبيذ والبيرة و​المأكولات البحرية​ في السوق القديم، وتستكمل على الشكل التالي:

12 آب الفنانة اللبنانية ​كارول سماحة​.

18 آب الفنانة العالمية ​بوني تايلر​.

19 آب الفنان اللبناني وائل كفوري.

من 7 حتى 10 أيلول "Mediterranean Film Festival" الذي شهد مشاركة أعمال سينمائية عالمية وتواجد العديد من صناع هذا الفن من حول العالم في مدينة البترون.

مهرجانات جبيل الدولية​ كالعادة كانت ضخمة ومنوعة استضافت الفنان شون بول، سوبر ستار اغاني قاعات الرقص Dancehall والحائز على اسطوانات بلاتينية عديدة، ليحوز بعد ذلك على الاهتمام العالمي.

حفل " نصري وفيلمون في البال " أيضا، كما استضاف المهرجان ​جوليا​ن مارلي ثم باتي اوستن، الحائزة على جائزة الغرامي والتي تجمع بين كل انواع الموسيقى ، كما استضاف فرقة Milky Chance من المغني والموسيقي Clemens Rehbein ومنسق الاغاني Philipp Daush. الذي يمزج نوعا موسيقيا فريدا من نوعه للفرقة بين الرايغاي والالكترونيك والبوب والفولك. ايضا آرا ماليكيان أحد أبرز عازفي الكمان وأكثرهم تعبيراً بين أبناء جيله. و م. بوكورا او مات بوكورا وهو من اصل بولوني، المولود في 26 ​ايلول​/سبتمبر 1985 في ستراسبورغ.

وكان للنجم العالمي التون جون حضور ملفت في 10 من شهر كانون الاول بحفل منتظر وضخم.

مهرجانات إهدن​ الدولية الضخمة والرائعة شهدت ليلة الافتتاح “Cine Orchestre” سهرة فنية ثقافية جمعت السينما والموسيقى والمسرح مع ال​اوركسترا​ الفيلهارمونية بقيادة المايسترو بعلبكي، ترافقها مشهديات مسرحية مباشرة، من إعداد ​جورج خبّاز​ و​إخراج​ه.

أما في شهر آب 2017، فأطل قيصر الغناء ​كاظم الساهر​ في لقاء اصبح تقليداً في المهرجان. وكان لعشاق الأغنيّة الفرنسيّة الرومانسيّة لقاء مع المغنّي Michel Sardou.

كما أُقيمت حفلات من نوع آخر ومختلف مع فرقة " مشروع ليلى"، وهي فرقة موسيقى الروك البديل، ليكون الختام في 18 آب مع المغني العالمي Taio Cruz وأغنيته الشهيرة dynamite .

وكما كل سنة، خصّص ​مهرجان إهدنيات الدولي​ حصة كبيرة للأولاد، عبر أربع حفلات غنائية واستعراضات مسرحيّة راقصة بمشاركة مجانية.وتم افتتاح مهرجانات ​بيت الدين​ في الأوّل من تموز /يوليو واختتم في الـ 12 من أغسطس. وككل عام اطل الفنان كاظم الساهر بحفلين ناجحين ، وحفل للفنانة ​ماجدة الرومي​ في ختام المهرجان، اما بقيت الحفلات فأحياها كل من:
- الفنان الفلسطيني عمر كمال من مدينة نابلس، ترافقه في بيت الدين فرقته الموسيقية Big Band والأوركسترا اللبنانية.
- الفنان الإسباني جوردي سافال في أمسية موسيقية.
-14 و15 يوليو الفرقة العالمية "باليه بيجار" تقدّم عرضين راقصين.
-19 يوليو فرقة "بينك مارتيني" تقدّم مزيجاً من الألحان والإيقاعات من أجزاء مختلفة من العالم.
- 21 يوليو الفنانة التونسية أمل مثلوثي.
-28 و29 يوليو الفنان كاظم الساهر.
-3و4 أغسطس قدم المخرج اللبناني ​هشام جابر​ عرضه الجديد "السيرك السياسي".
-12 أغسطس حفل الختام مع الفنانة ماجدة الرومي.

مهرجانات جونية الدولية​ تم افتتاحها في 24 حزيران/يونيو بعروض ال​ألعاب​ النارية واستمرت حتى 15 آب/أغسطس.
24 حزيران/يونيو مهرجان ضخم مفتوح للجمهور شمل موسيقى وعروض بهلوانية.
25: عرض مسرحي أوبرالي بعنوان عنتر وعبلة
26: برنامج فكاهي مع النجم العالمي Marlon Wayons .
27: النجم العالمي . Mickeal Bolton
28: الرابر العالمي Tinnie Tempah
30: حفلة موسيقية مع عازف البيانو العالمي من أصل أردني زيد ديراني بمرافقة الأوركسترا على المسرح.

كما شهدت مهرجانات جونية الدولية 4 ليال خيالية ورائعة في عرض ​هبة طوجي​ ونجومNotre Dame De Paris

مهرجانات صيدا الدولية​ والتي تثبت في عامها الثاني على إعادة إحياء المهرجانات والمساهمة في الترويج للمدينة ومقوماتها من خلال النشاطات الثقافيّة والفنيّة والرياضيّة والاحتفال بالتماسك الاجتماعي والإنجازات التنمويّة التي تحققت في المدينة.

وكان برنامجها لهذا العام متنوعاً يتضمن، في 26 آب الليلة السياحية حيث فتحت المراكز التراثية والتاريخية أبوابها وتحيي نشاطات فنية وتراثية متنوعة.

6 أيلول الفنانة المصرية ​شيرين عبد الوهاب​.

8 أيلول حفل موسيقي للفنان ​غي مانوكيان​.

9 أيلول حفل موسيقي لـ"Music Hall".

10 أيلول مهرجان صيدا بالألوان.

مهرجانات طرابلس الدولية​ التي إنطلقت هذا العام لنزع الخوف من المدينة وتزرع الفرح والفن والثقافة فيها، وكانت الإنطلاق على وقد أنغام الرحابنة مع الموسيقار الياس الرحباني.

وفي 1 تموز حفل غنائي ضم الفنانين اللبنانيين وائل جسار و​ميشال فاضل​.

6 تموز الفنانين اللبنانيين وليد توفيق ويارا.

8 تموز الفنان اللبناني وائل كفوري.

مهرجان البستان​ الدولي تميز كما الأعوام السابقة، وكان البرنامج على الشكل الآتي :

الإفتتاح في 15 شباط : قصر شرقي من زمن ملك القدس هيرودوس وزوجته هيرودياد وابنتها سالومي. أوركسترا مهرجان البستان بقيادة حيانلوكا مارسيانو، رافقتها أربعة أصوات ​سوبرانو​ وميزو وتينور وباريتون .
18 شباط: شهرزاد في ثلاثية موسيقية لريمسكي كورساكوف ورافيل وشومان بأداء فيكتور جوليان- لافيرير على الشيللو.
20 شباط : غنت الميزو سوبرانون آنا بونيتاتيبوسن آريا مهداة إلى الملكة سميراميس، ويرافقها بيانو نلسن كالزي وأوركسترا مهرجان البستان.
وتعود شهرزاد في 21 شباط إلى الجامعة الأميركية في قراءة من ألف ليلة وليلة لمدير الأوبرا هاوس الملكية في مسقط الدكتور ناصر الطاعي.
26 شباط: أوبرا ميديا الساحرة القاتلة، مع أربعة مغنين ومغنيات وجوقة مسرح سربيا الوطني.
6 آذار: جوليا دمنا زوجة الأمبراطور سبتيموس سيفيروس، مسرحية باللغة العربية، بطولة ​ميراي معلوف​ وإخراج شريف خزندار.
10 آذار: أعطت ريغولا موهلمان السوبرانو، صوتها ل​كليوباترا​ على أنغام لافوليا بارو كأوركستر وقيادة روبان مويللر.
12 آذار: إحتفل ثلاثة عازفين بالملكة ​زنوبيا​ ملكة شبا. تاماس بالفافي على الترومبيت، أوركسترا جوفان دي إكسترامادورا وموسيقى غولدمارك.
في 19 آذار، ​سيلفيا​ دالاّ السوبرانو وبولا غاردينا بينيتا والتينور لورنزو ديكارو في "موت كليوباترا" لبرليوز، نابوكو لفردي وعائدة لفردي.
إلى باقة من العازفين: الرباعي الساكسوفوني في 17 شباط. فرقة جكارندا الإيقاعية في 19 شباط. وفي 22 شباط: ستابات ماتر لروسيني. وفي أول آذار: رينو كابيسون وكمانه يعزف بمشاركة أوركسترا مهرجان البستان، راخمانينوف وإلغار. ويعود كابيسون في2 آذار مع ​كاتيا​ بونياتيشفيلي على البيانو في قائمة تضم دفورجاك، غريغ وفرانك. وفي 4 آذار: ​غلوريا​ كامبانير على البيانو مع أوركسترا مهرجان البستان تحيّة لبيتهوفن، وتعود في 5 آذار لتمزج العزف الكلاسيكي بالنغم الألكتروني.
7 آذار: من أميركا اللاتينية إلى باريس، ليونيل كوتلت على الشيللو وجورج فيلادومس على البيانو. وفي 11 آذار سهرة فادو مع كاتيا غيريرو ولويس غبريرو وبيدرو على الغيتار.
في 14 آذار الكونشرتو الثالث لسان سانس مع فاني كلاماجيران على الكمان. والختام في 16 آذار مع الثنائي الوتري كزينيا غاماريس وكزينيا شوليفا في ​موزار​ وشوبير وبروخ.


مهرجانات صور الدولية​ افتُتحت في 20 تموز يوليو واختُتمت في 6 آب، وضمت عددا من النجوم ابرزهم ملك الراي ​الشاب خالد​ الذي احيا أوّل حفل له في لبنان منذ سنوات.
-20 و22 تموز يوليو حفلان موسيقيان مع الفنان اللبناني العالمي الدكتور ​جمال أبو الحسن​.
- 28 و29 يوليو، ليلتان مخصصتان للتراث والفن العالمي مع الفنانة الإسبانية السينوغرافية ​كارمن موتا​ بعملها "انتولوجيا" عبر مشهديات راقصة غجرية وعصرية.
- 4 أغسطس الفنان اللبناني وائل جسار.
-5 أغسطس الفنان العالمي الشاب خالد.
-6 أغسطس تم اختيارها لتكون ليلة للشعر العربي ويحييها ال​شعراء​ العرب: محمد عبد الباري من السودان، حسن المطروشي من ​سلطنة عمان​، ​عمر بطيشة​ من مصر وعارف الساعدي من العراق وباسم عباس من لبنان.



بعد عودتها الضخمة كانت ​مهرجانات الأرز الدولية​ هذا العام مختلفة وهذه الفعاليات تكاد تكون من بين افضل 3 مهرجانات لو اهتم روادها اكثر بالتنظيم والتنسيق، وقد انطلقت في 29 تموز/يوليو وتخلّل ليلة الافتتاح أوبريت خاص بالأرز جمعت أهم الفنانين اللبنانيين، وهي من ​كلمات الشاعر​ ​نزار فرنسيس​ وألحان الموسيقي ميشال فاضل. وشارك في تأديتها الفنانون: ​نجوى كرم​، ​غسان صليبا​، وليد توفيق، ​رامي عياش​، ​نانسي عجرم​، ​معين شريف​، ​ملحم زين​، ​عبير نعمة​، ​جوزف عطية​، ​زين العمر​، ​تانيا قسيس​ و​ايليا فرنسيس​.
كما احيا هذا المهرجان ليلة بعنوان "10" TEN، وهي عبارة عن تعاون 10 سنوات بين الفنان ​أسامة الرحباني​ والفنانة هبة طوجي وكانت ليلة رائعة بلوحات قدمتها هبة للمرة الاولى.

ومن اكثر المهرجانات الحديثة التي لفتتنا هذا العام ​مهرجانات زحلة الدولية​ التي افتتحت بالغناء الأوبرالي مع التينور العالميّ ​خوسيه كاريراس​ مصحوباً بالأوركسترا الفلهرمونيّة اللبنانيّة ليكرّس المهرجان نجاحه في الليلة الثانية مع السوبر ستار ​راغب علامة​، والنجمة نانسي عجرم أمّا الليلة الثالثة فكانت وطنيّة تراثيّة بإمتياز، وكرّمت الجيش اللبنانيّ، وأحياها فارس الغناء العربيّ ​عاصي الحلاّني​ مصحوباً بفرقة مجد بعلبك، مع إطلالة خاصّة للشاعر اللبنانيّ نزار فرنسيس الذي ألقى قصيدة قوبلت بتصفيق الجمهور أكثر من مرّة.

وفي أمسية ساحرة عابقة بالأجواء اللاتينيّة. إختتمت "​مهرجانات زحلة الدوليّة​"، دورتها الأولى على إيقاعات السالسا، والتانغو، والفلامينغو، والباسودوبلي. وغنّى كلّ من الفنّان الإسباني خوسيه غالفيس، والمغنية الإسبانية إيريني دي أريس، والمغنّي الكوبي إدواردو باتيستا، والفنّانة الكوبية يواريس رودريغيس.

وأطلقت هذا العام ​جمعية​ "أمجادنا" بالتعاون مع بلدية زحلة مهرجانها الدولي الاول بعنوان "​امسيات زحلة​". واقيم المهرجان في "بارك زحلة البلدي" وامتد برنامجه المتنوع من 11 الى 17 آب المقبل.

بدأ في 11 آب باحتفال وسهرة يحييها كل من الفنانة اللبنانية العالمية هبة طوجي والفنان والمنتج أسامة الرحباني. ورافق الافتتاح وثائقي عن تاريخ زحلة الثقافي. في 16 آب كان موعد مع المغنية الفرنسية ​باتريسيا كاس​ في أول اطلالة لها في عروس البقاع.

الختام في 17 آب مع الفنان وائل كفوري الذي غنى للمرة الاولى في زحلة. وشمل المهرجان نشاطات ترفيهية وثقافية.

ونذكر أيضاً ​مهرجانات غلبون​ الدولية والتي منذ إنطلاقتها وهي تسعى الى الحفاظ على المستوى العالي والراقي من الفن كما في النشاطات الثقافية ليتنوع برنامجها لها العام متضمناً:

29 حزيران مع المغنية الفرنسية ​إيلين سيغارا​.

30 حزيران ​أليساندرو سافينا​ التينور الايطالي.

1 تموز ​مروان خوري​.

2 تموز سهرة شبابية بإمتياز ذات طابع الـMusicHall مع ​طوني حنا​ وبلال ورواد.

وإضافة إلى المهرجانات الدولية التي أضاءت ليالي صيف لبنان، كان لافتاً هذا العام أيضاً بروز عدد من المهرجانات المحلية والتي جابت مختلف المناطق والبلدات والضيع اللبنانية من شماله إلى جنوبه، ولكثرتها نكتفي بتعداد بعضها.

برزت في السنوات الاخيرة مهرجانات أرز تنورين التي تم افتتاحها هذا الصيف في 13 تموز/يوليو مع الموسيقي ميشال فاضل .
في 14 منه الفنانة عبير نعمة مع الأوركسترا .
وفي 15 تموز الفنانان ​عاصي الحلاني​ ونجوى كرم وفرقة بعلبك.


اما مهرجان صيف جونية فأحياه في:
1 تموز/يوليو: عاصي الحلاني.
2 : ليلة أرمنية.
9: مهرجان للعموم سيقدم خلاله ألعاب بهلوانية.
14 و15: عروض اللايزر.



أيضا من المهرجانات الملفتة هذا العام كانت ​مهرجانات اهمج​ والتي ضمت في 17 آب: الفنان رامي عياش، وافتتاحية المهرجان كانت مع فرقة الـ8em art.

18آب: الفنان معين شريف، والافتتاحية مع فرقة إيام الليرة.

19 آب: الفنان التونسي ​صابر الرباعي​، و افتتاحية الليلة مع الفنان ​طوني كيوان​.

20 آب: الفنان وائل كفوري وافتتاحية الليلة مع ​الفنانة زينة​ ابي رعد.

ونضيف الحديث هنا عن مهرجانات غوسطا التي تقام للسنة الثالثة على التواي وبحلة جديدة ومميزة هذا العام تضمنت:

في 25 آب حفلة مشتركة للفنانة نجوى كرم والفنان وين العمر.

26 آب الفنان وائل كفوري.

مهرجان عيد المغتربين في ​ضهور الشوير​ والذي ككل عام يجمع في نشاطاته بين الفن والجمال والتثقيف والتوعية، كان الإفتتاح في 28 تموز مع الفنانة نانسي عجرم بالإشتراك مع ​عازفة​ الكمان حنين وموسيقى الشوير للعزّ وكشاف التربية الوطنية – فوج الشوير الأول والسيف والترس مع السيد فؤاد صوايا.

29 تموز "تعا ما ننسى" تحية للموسيقار ​ملحم بركات​ والأغنية اللبنانية. إعداد أدهم الدمشقي، غناء سندي لطّي و​ملهم خلف​.

30 تموز احتفال وطني لمناسبة عيد الجيش أحياه الفنان طوني كيوان.

3 آب عشاء قروي على ​انغام​ فيروزية بمشاركة موسيقى الشوير للعزّ.

4 آب ​سياحة​ بيئية ومشي في ​غابات​ ضهور الشوير.

5 آب الفنان اللبناني ​هشام الحاج​.

12 آب ​حفل انتخاب ملكة جمال المغتربين​ اللبنانيين .

13 آب مهرجان السيارات المرمزة هدفه التوعية على أصول القيادة السليمة و​السلامة المرورية​ يحييه الفنان ​سامي كلارك​ و​ولديه​ ​ساندرا كلارك​ وسام كلارك جونيور بالاضافة الى برنامج فني استعراضي مميز .

وكان لافتاً أيضاً هذا العام ما يعرف بـ"ليالي بعبدات" أو "Les Musicales de Baabdath" فهي ومنذ انشائها، تعمل على نقل الثقافة ​الموسيقية​ الى آذاننا من خلال اختيار انواع محددة من الموسيقى في احتفالاتهم كالكلاسيكية والجاز وغيرهما.

إستمرت مدى خمس ليالٍ من 27 ​تشرين الأول​ حتى 30 منه، حيث استضافت موسيقيين محترفين وعالميين في ​كنيسة​ القديس أنطونيوس البدواني، اليوم الأول تخلله أمسية بعنوان "Baroque Magic with Paradiso Musicale​" التي أحياها خمس موسيقيين من السويد تحت اشراف القنصلية السويدية في ​لبنان​ وهم: دان ​لورين​ (عازف الفلوت)، ​أنا باراديسو​ (​عازفة​ القيثارة)، ​كتالينا لنغبورن​ ( عازفة الكمان)، ​ماتس أولوفسون​ (عازف الشيلو) و​جوناس نوربرغ​ (عازف التيوربو).

اما الليلة الثانية فتضمنت حفلاً إستثنائياً حمل إسم "Violin & Piano" للموسيقيين ​إيهاب جمال​ (عازف الكمان) و​ليانا هاروتيونيان​ (عازفة البيانو)، تحت اشراف البروفيسور ​أرثور تير هوهانيسيان.

والليلة الثالثة حملت عنوان "Opera Duets"حيث اجتمع السوبرانو ​ألبينا كريبكوفا​ بعازفي الباريتون والبيانو ​ليونيد بهتالين​ و​ايلينا لومي​ في حفلة موسيقية درامية.

ونقلت الليلة الرابعة الحاضرين الى القرن العشرين بعزف البيانو على يد العازف ​هايك ماليكيان​، وهو فنان مكرم في أرمينيا.

والليلة الأخيرة كان ختامها مع مجموعة من الموسيقيين في "VIVALDI’S 4 SEASONS with MOBILIS ENSEMBLE".

ونضيف أيضاً تميز ​مهرجانات قرطبا​ لهذا العام بحفلين الأول في 2 أيلول أحيته الفنانة اللبنانية نجوى كرم بالإشتراك مع الفرسان الأربعة، والليلة الثانية في 3 أيلول أحياها الفنان اللبناني وائل كفوري والفنان العالمي جوزي فيرنانديز.

مهرجانات ضبية​ 2017 ايضا استضافت نجوم العالم العربي فقد إفتتحت الفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب ​مهرجانات ضبيه الدولية​ في 6 تموز بحضور كبار الشخصيات السياسية والإجتماعية ووجوه الإعلام وفي 7 تموز كانت فرقة الرقص الارمينية باريكاموتين وختام المهرجان كان مسكا مع الفنانة نانسي عجرم والفنان ملحم زين في 8 تموز.

مهرجان "ستاديا كاسكادا"-تعنايل والذي تميز هذا العام بحفلين، الأول في 22 تموز أحياه الفنان اللبناني معين شريف والثاني في 28 تموز أحيته الفنانة ​ميادة الحناوي​.

ومنذ سنوات اصبح لبيروت مهرجاناتها الخاصة، مهرجانات أعياد بيروت ، تم افتتاحها هذا العام في 11 تموز يوليو واختتم في 15 آب/أغسطس.

-11 يوليو مع النجم العالمي كريس دي بيرغ وفرقته الموسيقيّة.
- 12 يوليو مع النجم العالمي Mario Pelchat.
-20 و21 يوليو مع مسرحية "بنت ​الجبل​" للفنان ​روميو لحود​ و​الين لحود​ .
-22 يوليو وائل كفوري.
-25 يوليو Jamel Comedy Club
-3 آب أغسطس ​إليسا​.

مهرجانات بيروت​ الثقافية بدورتها الثانية والتي تترأسها السيدة لمى تمام سلام بالتعاون مع بلدية بيروت، والتي أقيمت بين 28 حزيران/يونيو و7 تموز/يوليو في ميدان سباق الخيل تضمنت مشهديتين ضخمتين جديدتين من تصميم وتنفيذ فنانين لبنانيين إحداهما بعنوان "بيروت رحلة عبر الزمن" يرافقها عزف أوركسترالي ولوحات راقصة إمتدت على مدى خمسةَ أيام من 28 حزيران/يونيو إلى 2 تمّوز/يوليو يشارك في فعالياته الفنان غي مانوكيان.

والثانية تحريكية موجهة للأولاد والعائلات، تحمل عنوان "الوان بيروت" إمتدت على مدى أربعةَ أيام، من 3 إلى 6 تمّوز/يوليو.

مهرجانات بيروت الاضحى افتتحها الموسيقي ​اسامة الرحباني​ والفنانة هبة طوجي في 1 ايلول وفي الليلة الثانية في 2 ايلول مع النجم ناصيف زيتون.

وفي الليلة الثالثة 3 ايلول مع ​نجم الكوميديا​ هشام حداد في ​عرض خاص​ تحت عنوان “هشام وبس”.وفي 4 ايلول استكملت مهرجانات بيروت الأضحى لياليها بحفلة فنية مع النجم ملحم زين.

واختتم المهرجان حفلاته مع الملحن والموسيقي ميشال فاضل بمشاركة 50 عازفاً من اوركسترا كييف الفيلهارمونية.

وتلعب الجوائز التكريمية دورا بارزا في تصنيف الاعمال الفنية واشهر هذه الجوائز على الاطلاق في لبنان واضخمها في الوطن العربي هي ​الموركس دور​ الذي وفي العام 2017 أسدل الستارة عن دورته الـ 17 التي كرم فيها النجوم عن أعمالهم التي قدموها عام 2016 من ​ممثلين​ وفنانين ومخرجين و​منتجين​ وشعراء و​ملحنين​ بالاضافة الى اهل السياسة والاعلام والمجتمع.

مهرجان الزمن الجميل الذي يقيمه ​الدكتور هراتش​ ساغبازاريان، حمل هذا الحدث في هذا العام الكثير من المفاجآت وحضر من لبنان ومصر وسوريا ومن المغرب العربي والخليج العديد من الفنانين والممثلين و​الاعلاميين​ الذين تم تكريمهم وتقديم دروع تكريمية لهم في حفل ضخم، إشارة إلى أن لجنة تحكيم ​مهرجان الزمن الجميل​ ضمت ​أسماء مهمة​ من مختلف المجالات.

وهذا العام وبرعاية وحضور وزير الإعلام ​ملحم الرياشي​، أقامت ​شركة جارودي ميديا​ غروب ومديرها الزميل ​زكريا فحام​، حفل عشاء ضخم كرمت خلاله مراسلي الأخبار تحت عنوان: "أنتم الحدث من قلب الحدث"، والذي أعطى من خلاله القيمون لفتة جميلة وقيّمة لأشخاص من مجالات و​ميادين​ عمل قد لا يلتفت إليها آخرين.

وبعد مرور حوالى 13 عاماً على رحيل الموسيقار ​زكي ناصيف​، إجتمع عمالقة من الفن العربي تحت قمر العاصمة بيروت ليتم تكريم مسيرتهم من قبل تنظيم شركة Rstars Talent Management تحت عنوان "The Award"، اواخر هذا العام.

وكعربون وفاء وتقدير لذكرى الفنان الراحل و​ديع الصافي​ أقيم حفل إزاحة الستار عن ​نصب تذكاري​ له​ برعاية بلدية الدكوانة - مار روكز- ظهر الحصين، وذلك بالتعاون مع جمعية تراث ووطن في صالة المدرسة الفندقية في الدكوانة، حضره وزير الاعلام ملحم الرياشي ممثلا ​رئيس الجمهورية​ و العميد ​شامل روكز​، كما ​رئيس البلدية​ ​انطوان شختورة​ و مجموعة من الفنانين اللبنانيين.

وفي عيدها ​الثمانين​ أقامت إذاعة لبنان حفلاً كبيراً تم في خلاله تكريم عدد من المشاهير الذين أعطوا الكثير لإذاعة لبنان، كان من بينهم أميرة البادية ​سميرة توفيق​ والفنانة المعتزلة ​نجاح سلام​ كإسمين عظيمين من لبنان يكرمان وما زالا على قيد الحياة، وأضيف إليهما أسماء رحلت منهم مع حفظ الألقاب ​حليم الرومي​، ​توفيق الباشا​، ​سعيد عقل​، ملحم بركات، وديع الصافي، صباح، سامي الصيداوي، ​رياض شرارة​، شريف الأخوي.