فنانون، إعلاميون، ممثلون تواصلوا مع المستمعين وعيّدوهم وودّعوا الـ 2017 واستقبلوا الـ 2018 هذه كانت أجواء الحلقة الخاصة من "العمر مشوار" مع الدكتور عماد عبيد عبر أثير إذاعة لبنان الثقافة.

كانت البداية مع الممثل أسعد رشدان الذي تحدث بنظرة تشاؤم لما كانت عليه سنة 2017 والسنين التي سبقتها مؤكداً في الوقت نفسه أنه باق في لبنان وأولاده سيعودون إليه حيث قال :"كُرّمت في العام الماضي ولكني أنتظرأن تعمّ الثقافة في لبنان من 2002 وحتى الـ 2017 لم نعرف سوى الصدمات، أشعر دائمًا أنّي أجنبيٌّ يعيش في لبنان، من 40 سنة ونحن نعيش في الكذب ولكن رغم ذلك سأبقى في لبنان وسيعود أولادي إلى أحضان بلدهم الأمّ. مهنيًّا: عام 2016 لعبت دور الأب وأعد المستمعين بدورين جديدين في العام الجديد من خلال "سكت الورق" و"أصحاب 3" حيث سأجسّد دور الرجل الستّيني الذي يجهل".

الإعلامي بسام أبو زيد الذي بدأ حديثه بأهم إنجاز خلال العام 2017 وهو تحرير السلسلة الشرقيّة في معركة "فجر الجرود"، وعن قضية زميله الإعلامي مارسيل غانم قال:" لا أقبل المسّ بأيّ إعلامي معروف بمصداقيّته، وكونه رئيس نادي الصحافة افاد بأنّهم اصدروا بيانًا بعدم المساس بحريّة الإعلام. وختم وقال العام الماضي كان خيرًا على الصّعيد الشّخصي وأمل أن تحمل الـ 2018 كلّ السلام والخير وتمنّى أن تُجرى الانتخابات كما يجب بكلّ نزاهة وشفافيّة. وعندما سأله د. عماد إن كان سيكون له برنامجه الخاصّ على شاشة LBCI غير "نهاركم سعيد" أجاب: هناك "كلام النّاس" النّاجح ولا تحمل المحطّة برنامجين لذلك أنا مكتفٍ بما اقدّمه".

الفنان إيلي أيوب الذي عايد المستمعين على طريقته الخاصة متمنيا لهم الصحة وراحة البال وطالباً من الدولة اللبنانية تأمين مقومات العيش كالكهرباء والماء قائلاً:" لأنّ علينا كمواطنين أن نطالب ونطالب واضاف بدأنا نتنفّس حريّة في عهد الرّئيس ميشال عون".

الكاتبة كلوديا مرشليان التي قالت أنه طالما نحن نتنفس فنحن على قيد الحياة وهذه نعمة علينا التمسك بها نظراً لما يحيط بنا، وعن أعمالها المنتظرة أشارت أنها تنتظر عرض "ثورة الفلاّحين" في العام الجديد بعد أن عُرض لها خلال العام الماضي أعمالاً ناجحة. وعن صداقتها مع الكاتبة كارين رزق الله علّقت كلوديا وقالت: هذه الصداقة تنبع من رؤيتي وبحثي عن "الانسان" كارين إنسانة طيّبة ولا منافسة شرسة بالعكي ففي الاتّحاد قوّة.

الفنان نقولا الأسطا مؤكداً شكره وحمده الله على أن الأمل ما زال موجوداً رغم كل الظروف معتبراً أن لبنان هو رسالة، وأضاف تمنيه على البلديات أن تقوم بأمور انمائيّة وتكون بمثابة "حكومة ظلّ" كما وعد المستمعين بألبوم جديد مع بداية العام الجديد سيتضمّن 16 أغنية منها التي طرحها على طريقة السينغل ومنها الجديدة.

الفنان جورج خباز الذي أشار إلى تفاؤله مع العام الجديد متحدثاً عن الإنجازات الوطنية التي تحققت في عام 2017 ومنها التحرّر من الارهاب، بوادر خير على الصعيد الأمني رغم الحزن الذي عرفه اللبنانيّون مع خبر استشهاد العسكريين المخطوفين. وعلى الصعيد الشخصي يقول جورج: عام 2017 كان مليئًا بالانجازات الفنيّة والمثمرة (نجاح مسرحيّة "بالكواليس"، مشاركته في بيروت عاصمة ثقافية / سبق الخيل، إهدنيّات ومهرجان السينما، مشاركته في الـ Unesco مع فؤاد نعيم، إطلاق مسرحيّة "إلاّ إذا" المستمرّة حتّى 8 أيّار 2018) وعن تحضيراته للعام الجديد يقول: هناك فيلم "الواوي" مع أمين درّة وتحويل مسرحيّة "إلاّ إذا" إلى مسرحيّة موسيقيّة في أحد المهرجانات الكبيرة. وعندما سأله د. عماد إن كان سيكون عريس 2018 ضحك جورج وقال:"إنشالله".

الممثل عبدو شاهين الذي قال أن العام الماضي كان الأفضل والأنجح على الصعيد الشخصي رغم خسارته لشخصين من أفراد عائلته، وأضاف: مشاركتي بمسلسل "الهيبة" منحني شهرة محليّة وعربيّة، واعداً المستمعين بالعودة بـ "الهيبة2" فشاهين سيعود (لم يمت) ووعد أيضًا بفيلم لبناني مع شركة الصبّاح بطولة داليدا خليل وبديع أبو شقرا وإخراج ليال راجحة.

الفنان هاني العمري الذي قال:" لن أرى إلاّ الإيجابيّة أنا مؤمن وملتزم ولديّ قناعة بما يحصل معي، عام 2017 استقبلته وأودّعه بفرح واستقبل الـ 2018 بايماني... ووعد المستمعين بهديّة مع بداية العام الجديد وهي أغنية جديدة بعنوان "صحتك بالدني".

الإعلامية هلا المر التي تحدّثت عن حياتها الخاصّة واعتبرت أنّ أفضل ما حدث معها عام 2017 هو زواجها الكنسي، أمّا عن إحصاءات العام الماضي فنيًّا فاعتبرت أنّ وائل كفوري ونجوى كرم كانا الأفضل من حيث مجموع الحفلات، هيفا بطلة عام 2017 وشيرين عبد الوهاب وسعد لمجرّد نجما العام عربيًّا رغم الإعتقال والمنع، أما دراميًّا فإعتبرت أن "الهيبة" و"وين كنتي" بجزئه الثاني كانا الأكثر مشاهدةً خلال شهر رمضان واليوم "الحبّ الحقيقي" وصلت نسبة مشاهدته إلى الـ 17% مقارنةً مع "محرومين" الذي حصد نسبة 3% فقط. في البرامج التلفزيونيّة: "أبلة فاهيتا" عربيًّا كان الأفضل و"لهون وبس" محليًّا" أمّا أفضل شاشة تلفزيونيّة فاعتبرت أنّ الـLBCI هي الأفضل.

الفنان هشام الحاج الذي عايد المستمعين ودعاهم إلى التفاؤل متحدثاً عن إنجازاته في العام 2017 إذ أصدر فيها "سحرك مجنون" و"أنتِ وأنا" وأحيا العديد من الحفلات ووعد المستمعين بعملٍ جديد وكليب سيجول فيه 6 دول تحت إخراج زياد خوري الكلمات لبسّام إبراهيم واللّحن لوسام الأمير وستحمل عنوان "ما يقدّر الله".

الإعلامي ميشال قزي الذي إعتبر أنّ عودته إلى الشاشة كانت موفّقة في العام الماضي من خلال الـ LBC ووعد بموسم جديد من "أمّي أقوى من أمّك" ووجّه تحيّة إلى الشيف أنطوان عرّاب البرنامج والصداقة التي تجمع بينهما منذ تواجدهما في "ديو المشاهير".

الفنان ربيع بارود الذي رغم تفضيله أن تبقى حياته الخاصة بعيدة عن الإعلام إلا أن زواجه العام الماضي كان أفضل إنجاز له وأضاف توّجت نجاحاتي بألبوم "وجع القلب" ونجاح "تأبيد" ووعد بعدد من الكليبات في العام الجديد وإصدار أغنية "مش كلمة بالتمّ" كما تمنّى الخير لكلّ المستمعين.

الممثلة باميلا الكيك التي قالت في ما يتعلق بنجاح مسلسلها الحالي "الحب الحقيقي": "كلّ واحد بياخد حقّو بوقتو، حلو تكون من الأوائل... واضافت: أنا ممنونة من النتائج وعن عام 2017 قالت: كانت قاسية لأنّني مثّلت "الحبّ الحقيقي" ودور المتوحّدة في فيلم "بالصدفة" أتعبني وأمتعني... وتمنّت الصحّة وراحة البال للجميع.