الطفولة هي أولى المراحل التي يمر فيها الإنسان خلال حياته لينتقل بعدها إلى مراحل أخرى مثل المراهقة وسن الرشد وغيرها، ولعلها أهم مرحلة يمر بها الفرد لأنها الأساس في بلورة الشخصية المستقبلية كما تتوقف عليها العديد من سمات هذه الشخصية وكما يقول المثل :"من شبّ على شيء شاب عليه".

والطفل ثمرة الزواج والحب، والبيت الذي يخلو من الأطفال بيت خاوٍ، خال من السعادة، فالأطفال هم مصدر الفرح الإنساني، وبهم يصبح الرجل أباّ رحيماً والمرأة أمّاً رؤوفاً.

كما أنوجود الأطفال يعزز من العلاقات الزوجيةويزيدها متانة وقوة، ومن هنا يعتبر الطفل نعمة من الله ، وبوجود الطفل يشعر الزوجان بأنهما قد حقّقا واحداً من أهم الأهداف في حياتهما المشتركة، وأنهما وضعا حجر الأساس في بناء المستقبل المشترك وعليهما مسؤولية تنشئة الأطفال على المبادئ الخلقية التي تجعل منهم شباباً مسؤولاً ومفيداً في مجتمعهم.

حقوق الطفل

هي مجموعة من حقوق الإنسان المُخصَّصة للأطفال الذين تقلّ أعمارهم عن سنّ الثّامنة عشرة، مُكوّنة من الحقوق الإنسانيّة الأساسيّة إلى جانب حقوق خاصّة بالطّفل، اعتُمِدت اتّفاقيّة حقوق الطّفل من قبل الأمم المتحدة، وتضمّنت 54 مادّةً توضح بالتّفاصيل الحقوق الاقتصاديّة، والاجتماعيّة، والثقافيّة للأطفال، وفي الثاني من شهر أيلول لعام 1990م أصبح النصُّ مُعاهدةً دوليّةً دخلت حيّز التّنفيذ، بعد أن صادقت عليه عشرون دولةً.

ومن أهم حقوق الطفل:

حقّ الحياة، حقّ التّعليم، حقّ الغذاء، حقّ الصحّة، الحقّ في المياه، حقّ الهويّة، حقّ الحريّة، حقّ الحماية.

أمراض الأطفال الشائعة:من الطبيعي أنالأطفال هم الأكثر عرضة للإصابة بالأمراض، و ذلك لأسباب كثيرة منها ضعف المناعة ؛ لذلك يهتم الإباء بكل ما يتعلق بصحة أبنائهم . و بمرور الوقت يكتسب الأباء خبرة من كل ما يصيب أبنائهم منذ الولادة مثل : نزلات البرد والإنفلونزا و النزلات المعوية والرمد الساري، لكن هناك غيرها من الأمراض التي قد تصيب الأطفال وهي :​​​​​​​

السعال الديكيمن الأمراض البكتيرية المعدية التي تصيب الأطفال والكبار ، و لكن يمثل خطراً أكبر حين يصيب الأطفال خاصة تحت عمر سنتين ، يعطى المصل وقاية من المرض فترة تصل إلى 5-10 سنين.

الحمى القرمزيةهي طفح جلدي يظهر أحياناً مع عدوى الحلق، وهي سهلة العلاج بفضل المضادات الحيوية ؛ حيث أصبحت الأن مجرد طفح جلدي بسيط .

​​​​​​​القوباء: عدوى الجلد البكتيرية المعديةشائعة بين الأطفالمن سن 2 الى 6 سنين، المضادات الحيوية تكون ضرورية للتخلص من القوباء ، لكنها تشفى دون ترك ندبات وراءها على الجلد.

الخناقينتج عادة عن فيروس الباراانفلونزا ، و التي يمكن أيضاً أن تسبب نزلات البرد، العلاج يهدف بشكل أساسي إلىالحفاظ على الطفلالمريض يتنفس بشكل طبيعي ، و ذلك حتى تنتهي العدوى .

أمراض الفم واليدين والقدم:هوأحد أمراض الطفولة الشائعة، و يؤدي إلى حمى مع ظهور بثور أو قرح داخل الفم وعلى الراحتين وأخمص القدمين وأيضاً على الأرداف ، عادة ما يزول المرض فى خلال 7 – 10 أيام .

مرض كاواساكي :من الأمراض النادره جداً فيمرحلة الطفولة، و ليس له سبب معروف . و هو أكثر شيوعاً فى سن تحت 5 سنوات، يعالج مرض كاواساكي بجرعات عالية من الأدوية التي تعزز الاستجابة المناعية للجسم ، و ذلك فى المستشفى .

​​​​​​​الأطفال الأكثر شهرة في العالم

إليكم بعضالأطفال الأكثر شهرة في العالمتنازلياً وهم كالتالي:

الأمير جورج

ولد الأمير جورج، في 22 يوليو 2013، وهو؛ ابن الأمير ويليام وكيت مديلتون وحفيد تشارلز أمير ويلز، وديانا أميرة ويلز.

هو الثالث في ترتيب من سيخلفون جدته الملكة إليزابيث الثانية، وذلك بعد جده وأبيه.​​​​​​​

بلو آيفي كارتر:ولدت في 7 كانون الثاني 2012، وهي؛ ابنة مغني الراب الأمريكي جاي زي، والمغنية الأميركية، بيونسيه نولز وهما اثنان من أكبر النجوم وظهرت «بلو» في أغنية Glory أو «المجد» لجاي زي.

​​​​​​​نورث ويست:هي ابنة نجمة تلفزيون الواقع كيم كارداشيان ومغني الراب الشهير كانيي ويست، وتعتبرنورث ويستمن أشهر الأطفال في العالم بعد أن بدأت تظهر صورها في الصحافة العالمية منذ ولادتها من خلال جلسات تصويرية وإطلالات يومية، وبعد أن أدخلها والديها عالم الموضة من خلال إطلالاتها في أهم العروض العالمية في خلال أسبوع الموضة في باريس، لتصبح من الأطفال الذين تفوّقوا على الكبار في لوكاتهم وحصدوا هذا العام لقب "الفاشينيستا".

​​​​​​​​​​​​​​فيبي أديل غيتس:هي ابنة أغنى شخص في العالم بيل غيتس وميلندا غيتس، وولدت عام ​​​​​​​20​​​​​​​02، وما يجعلها من أقوى شخصيات العالم أنها الأبنة الصغرى لأغنى رجل في العالم باقٍ على قيد الحياة.

سوري كروز :ابنة النجمين توم كروز وكايتي هولمزوهي نسخة طبق الأصل عن والدتها.

ميلان وساشا بيكيه: هما ابنا المغنية العالمية شاكيرا من زوجها جيرار بيكيه وقد حملهما علناً خلال إحدى مباريات الدوري الإسباني.