هم هواة الموسيقى والغناء الذين أصروا على صقل موهبتهم، فإلتحقوا بأكاديمية Voice by Nadine Nassif، منهم من إلتحق بالأكاديمية فور تأسيسها وذلك منذ عام وثمانية أشهر، ومنهم من إلتحق بها في الشهور الأخيرة، ولكن ما يجمع الطلاب هو الغناء والعزف والأداء الصحيح، وهذا ما شهدناه في أول رسيتال قدمه طلاب الأكاديمية، بمشاركة السوبرانو نادين ناصيف، وذلك في كنيسة مار جرجس عمارة شلهوب، حيث أبدع طلاب الأكاديمية بتقديم أجمل الترانيم والأغنيات الميلادية.

قدمت الرسيتال رئيسة التحرير هلا المر التي رحبت بقائم مقام المتن مارلين حداد، رئيس بلدية الزلقا-عمارة شلهوب ميشال عساف المر، الأستاذ جوزيف زينون ممثلاً رئيس بلدية بياقوت عصام زينون، الفنان جبران نجم، لجنة وقف كنيسة مار جرجس وكاهن الرعية والآباء والمخاتير، ووجهت تحية لقناة "نور الشباب" التي صورت الرسيتال، ووصفتها بالجندي المجهول الذي يوصل الكلمة واللحن والترنيمة التي من خلالها نصلي مرتين.

وقالت المر :"يسوع المسيح حين ولد في مذود خشبي متواضع ولكن مريح، حرم نفسه من كل شيء، فهو ولد في الفقر والتعاسة والجوع والبرد، ولكنه لم يحرم نفسه من صوت الملائكة التي رنمت له، لذلك لن نحرم أنفسنا من الصوت الملائكي، هؤلاء التلامذة الذين يدرسون في Voice by Nadine Nassif، نادين تخصصت في الغناء الأوبرالي في فرنسا وإيطاليا، وبدلا من أن تكون مثل الأدمغة التي هاجرت من لبنان، كانت نادين من الأدمغة التي عادت إلى لبنان، وأسست أكاديمية لتعليم الموسيقى للشبان والصبايا ليغذوا أرواحهم بالموسيقى ويبعدوا عن الإرهاب والحرب، والذين سيحيون رسيتال اليوم. هؤلاء هم أولادنا، هؤلاء هم المستقبل، هؤلاء هم الذين سيبنون الكنيسة ولبنان".

وأضافت المر :"دعونا نتأمل في أشخاص المغارة، نحن من نشبه منهم؟ هل نشبه الرعيان الذين صدقوا، وبكل براءة، يسوع ملك المجد، أم نشبه المجوس الذين أتوا من أقصى الأرض ليمجدوا الملك؟، هل نشبه مار يوسف الذي قتله الشك ولكنه عاد وأصبح ملك الإيمان؟، أم نشبه العذراء مريم التي وثقت بالرب منذ أن فتحت عينيها على الأرض إلى أن إنتقلت إلى السماء؟، أم نشبه يسوع الذي خلقنا على صورته ومثاله؟ ودعونا نحمل في قلوبنا صلاة صغيرة للبنان لنصل معه من الميلاد للقيامة، القيامة الحقيقية، وبأن نعيش في بلد يليق به السلام".

الرسيتال تضمن الترانيم والأغاني الآتية :

يا مريم البكر فقتِ/ Ave Maria caccini أداء منال ونادين

المجد لك أيها المسيح أداء جيلبير صفير وماري ريحاني

O Holy Night أداء نور بو زردان وماريا عنداري والمجموعة

Silent Night أداء كلوي عطا الله وسيمون طربيه

روح زورهن ببيتهن أداء أنجيلو ينّي والمجموعة Piano Acc Catherine Aoun

بميلادك يا ربي أداء ألين بو زردان وسيلفا ناكوزي والمجموعة

هللويا بضيعة صغيرة أداء المجموعة

شبحو لهو قولو أداء المجموعة

Santa Claus أداء كريستا ماريا أبو عقل والمجموعة

It's the most wonderful time of the year أداء إدوار نمور والمجموعة

Jingle Bells أداء روي رموز وكاترين عون وجويا إسطفان

يا جايي نورت بلادنا أداء منال بو ملهب

Les Anges dans nos campagnes أداء فالنتينا كركي وجاد حمدر

White Christmas أداء غاييل داود والمجموعة

عم صليلك أداء ألبير عواد

هللويا أداء جوانا الحاج والمجموعة

بليلة بردانة أداء رواد قاصوف

Deck the Halls أداء جويا إسطفان وسيمون طربيه

جايي الليلة يسوع أداء نورلين كركي والمجموعة

Halleluiah Mozart أداء نادين ناصيف

Silent Night - Eng / Arb أداء جويس عويس والمجموعة

Hark the Herald - Eng و/ De2 bwabon / French أداء غرازييلا سلامة و+ Choir & Oriental Choir "FaMaj"

O come all ye faithful - Eng وBmiladak / Italian أداء Nadine Nassif + Choir & Oriental choir Sylva &Aline

We wish you a Merry Christmas أداء رنا عيد وطوني خليفة وكلاريتا معوض والمجموعة.

المر قدمت سفيرة المجلس الأعلى للطفولة كريستا ماريا أبو عقل قبل غنائها حيث قالت عنها :"كريستا ماريا لم تحب أن تتميز عن باقي الأطفال، رغم أن لديها 12 كليباً، وهي تحيي رسيتالات منذ ست سنوات، ولكنها لاحظت أن عليها أن تصقل موهبتها بالتعليم، ولم تجد أكفأ من السوبرانو نادين ناصيف لتدرس في أكاديميتها، عدا عن أن كريستا هي سفيرة المجلس الأعلى للطفولة، وكم هو جميل أن تكون صبية صغيرة ترنم وهي سفيرة الطفولة".

ناصيف شكرت في ختام الرسيتال أستاذ البيانو سيمون طربيه، أستاذة الكمان جوكين صلبان، أستاذة الغناء الشرقي منال بو ملهب، وأستاذ الإيقاع رامي صالح الذي قالت عنه "هو صديق عزيز أحب أن يكون معنا رغم أنه ليس من القسم"، وكل الذين شاركوها هذا الرسيتال، والذين باركوا لها خطوبتها.

موقع الفن إلتقى السوبرانو نادين ناصيف في هذا الحوار.

كيف كانت التحضيرات لهذا الرسيتال، وما هي رسالتك من خلاله؟

أكاديمية Voice by Nadine Nassif التي أسستها منذ عام وثمانية أشهر، فيها طلاب يحبون كثيراً الغناء الشرقي والغربي، أحببت أن نقدم بهذا الرسيتال عملاً مشتركاً، وأن يكون هناك تنوع في الموسيقى، وهذا الرسيتال كان حلماً بالنسبة لي حيث أنه كان فكرة لدي قبل أن أؤسس الأكاديمية، وبدأنا التحضير لهذا الرسيتال منذ شهر أيلول الماضي مع طلاب بدأوا معي منذ تأسيس الأكاديمية، وطلاب إنضموا مؤخراً إلى الأكاديمية. أنا أسميت الرسيتال Holy Night أي الليلة المقدسة، كل عمل أقوم به في حياتي أقدمه ليسوع، وأحببت أن يكون أول عمل أقوم به لهذه الأكاديمية له طابع روحي، لذلك إخترت أن يكون بين زمن عيد الميلاد والعام الجديد، أحببت أن ننشر بهذه الفترة رسالة السلام والمحبة والفرح.

في الأكاديمية لا تعلمون فقط الغناء، بل تعلمون أيضاً العزف؟

نعم نعلّم العزف على الكمان والغيتار والعود والبيانو والدربكة، وفي هذا الرسيتال سيقدم بعض طلاب الموسيقى معزوفات على الكمان والغيتار والبيانو.

ماذا أضافت لك مشاركتك في برنامج Arabs Got Talent حيث وصلت إلى المرحلة نصف النهائية؟

قدمت صورة جميلة جداً عن الأوبرا وكانت اللجنة سعيدة بحيث أن أعضاءها وقفوا لي، وفي المرورين نلت ثلاثة Yes، وكتبت عني الصحافة مقالات جميلة جداً منها (صوت الأوبرا العربية وإهتز المسرح) وكتبوا إنهم لم يكونوا يعلمون أنه في لبنان هناك هذه الطاقات كغناء أوبرالي. فهذه التجربة جعلتني أنشر هذه الثقافة أكثر لأنه الناس في العالم العربي ليس لديهم الثقافة الكافية حول هذا النوع من الغناء، وهم يجهلونه حيث أن هناك من يعتبر الأوبرا نوعاً من "الصراخ" لأنهم لا يفهمون ماذا نقول، في حين أن الأوبرا هي أرقى موسيقى وأكثر موسيقى تشبه الواقع وتنبع من القلب، الشخص المتعمق في دراسة تاريخ الأوبرا يعلم أن كل المؤلفين الموسيقيين الذين كتبوا المسرحيات الأوبرالية، كتبوها إنطلاقاً من حياتهم ومعاناتهم الشخصية، بحيث أن الأوبرا تنقل واقع الحياة على عكس غالبية الأغنيات التي نسمعها هذه الأيام التي فيها حب وغرام وصور شعرية ليس لها علاقة كثيراً بالواقع".

كما إلتقينا سفيرة المجلس الأعلى للطفولةكريستا ماريا أبو عقلالتي قالت لنا :"سررت كثيراً في المشاركة في هذا الرسيتال، وأنا إنضممت إلى الأكاديمية منذ تأسيسها، وهذه المرة الأولى التي أغني فيها في رسيتال للأستاذة نادين ناصيف، فهي والناس شاهدوا كيف طبقت في الرسيتال ما علمتني إياه في الأكاديمية، وكيف يؤثر على طريقة غنائي. صحيح أني أغني وأرنم من قبل إنضمامي إلى الأكاديمية ولدي كليبات، ولكن مهما تعلم الإنسان لن يعرف كل شيء".

وعن الرسيتالات التي أحيتها هذا العام بمناسبة عيد الميلاد، قالت لنا كريستا :"أحييت رسيتالات ميلادية في جزين في الجنوب، في بنشعي في الشمال، في زحلة في البقاع، في كنيسة الصعود في الضبية، وفي جبيل".

وعن جديدها قالت :"هناك مشروع أغنية وفيديو كليب، لكن مازال الوقت مبكراً للحديث عن الأغنية، ولكني صورت منذ أيام كليب "ميلادك ألوان" إخراج شبلي صليبا".

وعن أمنيتها، قالت لنا كريستا :"أتمنى على كل شخص يستطيع المساعدة أن يلتفت إلى الأولاد الفقراء والذين ليس لديهم من يهتم بهم وهم مشردون، لأنه مثلما تقول السيدة فيروز "بحرب الكبار شو ذنب الطفولة؟".

لمشاهدة ألبوم الصور كاملاً إضغطهنا.