"365" ربّما هو رقم يسهل لفظه لدى الكثيرين، وربّما هو عبارة عن نجاحات يحصدها البعض بعد مسيرة طويلة من التعب والجهد.

وفي الحقيقة، يعود هذا الرقم إلى عدد أيّام السنة الّتي تنتهي عند نقطة يخشى المبدعون أن يصلوا إليها من دون إنجازات تتوّج رصيدهم، لتدقّ باب السنة الّتي تليها وتُغلق بابها على إنجازات أفرادها.
وقد حان الوقت لفتح صفحة جديدة من كتاب الحياة تحت عنوان 18 سنة بعد الألفين، واغلاق ذاك القديم مع أبرز محطّات مصمّمي الأزياء في لبنان والعالم.

إيلي صعب:

ألبس العديد من الفنانات العالميات، أبرزهن الفنّانة لورد، ​ناعومي كامبل​ في حفل توزيع جوائز 2017 NBA Awards، الممثلة الأميركية جيسيكا شاستين، وغيرهنّ. كما أنه استوحى مجموعته لخريف وشتاء 2017 للـ " هوت كوتور " من ملكات القرون الوسطى.

وركّز على أهمية الغابات في حماية كوكب الأرض من الاحتباس الحراري، ما ظهر بوضوح من خلال مجموعته لموسم ربيع وصيف 2018 للملابس الجاهزة.

زهير مراد:

"ويني هارلو" ارتدت من مجموعته لـ" كوتور" ربيع 2017 ، في حفل أقيم على شواطئ المدينة الساحلية ضمن الحفلات الّتي تقام طوال أيام مهرجان كان السينمائي. كما حمل توقيعه فستان ريتا أورا خلال حفل توزيع جوائز بامبي في برلين، وفستان زفاف الفنانة لارا اسكندر.

وقدم مجموعته الأخيرة لشتاء وخريف 2017-2018، واهتم فيها بالمرأة المعاصرة على عكس المعتاد.

عبد محفوظ:

يعتبر أن عدم تكرار نفسه في خطواته هو أكبر درس تعلّمه. كما لم يشارك في فعاليات أسبوع الموضة في بيروت، لاّن توقيته كان غير مناسب، وبحسب ما قال، إنه يجب أن يكون بعد أسبوعي الموضة في باريس وروما، بما معناه أنه في فصل الصيف من أجل عرض المجموعة المتعلقة بالخريف والشتاء. وقرر من ناحية أخرى أن يستمر في عرض تصاميمه في روما أو باريس.

إضافة إلى أنه سيعرض 40 تصميماً للخريف والشتاء ضمن Presentation في لبنان.

نيكولا جبران:

وقّع فستان الفنّانة السورية أصالة في حفل ضخم أحيته ضمن مهرجان فبراير الكويت، وفستان الفنّانة العالمية "نيكول شيرزينيغر" خلال حضورها في حفل توزيع جوائز BRIT Awards.

إضافة إلى فستان الفنّانة أوليفيا مان الذي كان من مجموعته لربيع 2017 خلال حفل توزيع جوائز MTV Video Music Awards 2017 في لوس أنجلوس.

ومن جهة أخرى، تلقّى تعليق من الفنّانة العالمية جينيفر لوبيز، بعدما شارك صورتها وهي مرتدية الفستان الّذي صمّمه لها على إحدى صفحاته عبر مواقع التواصل الاجتماعي. وقالت: "One of my favorites".

وكانت عارضة الأزياء العالمية ناعومي كامبل قد ارتدت من تصاميمه قبيل زيارتها الأخيرة إلى لبنان.

طوني ورد:

عرض مجموعته في نيويورك، ميلانو، وفي بيروت، لخريف وشتاء 2017-2018، والّتي حملت عنوان "​Tony Ward La Mariee".

وخلال العرض، شارك ورد أهل الصحافة وكل من حضر افتتاح مجموعته عرضا مباشرا لكيفية صنع القطعة، ولمشاهدة الخطوات الماهرة الّتي يتبّعها من أجل صنع قطعة تليق بالمرأة.

عقل فقيه:

ألغى عرض أزياء كان سيقام يوم 8/ 4 /2017 ، بسبب فترة المرض التي مر بها والده، والذي ما لبث ان توفي بعد معاناته مع المرض.

ومن ثم أطلق عقل مجموعته الخاصة في تشرين الأول من العام 2017 ضمن مشروع Brands & Designers. والمجموعة الّتي قدمها كانت بالابيض والاسود متضمنة فساتين سهرة وجمبسوت وجاكيتات بالفرو والجلد والريش.

كما شارك في اليوم الثاني من اسبوع الموضة في بيروت. واستوحى مجموعته من انطلاقة بيروت وحريتها ومن لبنان الحر.

روبير أبي نادر:

أطلق مجموعته لخريف وشتاء 2017-2018 ضمن فعاليات أسبوع الموضة في بيروت.
وكانت الفنانة العالمية ريهانا هي أكثر من أظهر فستانا من تصاميمه جمالاً، بحسب قوله، أما في العالم العربي فكانت وما زالت الفنانة نجوى كرم.

جورج حبيقة:

ألبس كل من المذيعة التلفزيونية والمنتجة الروسية Yana Rudkovsksya وAnna Tretyak . وكانت ملكة جمال لبنان بيرلا الحلو قد أطلّت خلال مشاركتها بمسابقة ملكة جمال العالم بفستان من تصاميمه.

كما قدّم مجموعة شتاء 2017-2018 ضمن فعاليات أسبوع الموضة في باريس.

جورج شقرا:

استوحى مجموعته لربيع وصيف 2017 من حفل زفاف ابنته، و قدم مجموعة فساتين متنوعة ضمن أسبوع الموضة في باريس.

وكانت الأميرة "كاميلا دو بوربون" قد تألقت بثوب من تصاميمه خلال حضورها الافتتاح الكبير لسهرة المحيط العالمي، والملكة رانيا الّتي صمّم لها ثوباّ خاصاً.

وقد اتسمت مجموعته لخريف وشتاء 2017-2018 بالديناميكية وتمحورت حول الروك والكلاسيك.

بسام نعمة:

وقّع فستان زفاف الإعلامية هلا المر، كما تمّت خطوبة أولاده الإثنين. بسّام نعمة استوحى مجموعته لعام 2017 من إعادة إعمار سوريا، وذلك بعدما أطلق هذه المجموعة في دمشق بعد غياب دام لـ7 سنوات من عرض مجموعته الأخيرة هناك، وتم تكريمه في سوريا بعد عرض الازياء الذي حمل نفحة وعطر سوريا.

حسين بظاظا:

شارك في عروض Fashion Forward Dubai، و أطلق مجموعته لأزياء "الهوت كوتور" لموسم خريف وشتاء 2017 تحت عنوان "صوفيا الخيميائية ". وكان قد أكّد لموقع الفن بأنّه يعمل حاليا على مجموعته لخريف وشتاء 2019 التي سيطلقها في شهر آذار المقبل.

شربل زوي:

صُنع في متحف مدام توسو للشمع في تايلند، تمثال للفنانة الأميركية بريتني سبيرز بثوب من تصميمه، كما وقّع فستان الفنانة العالمية نيكي ميناج، الذي كان عبارة عن ثوب مصنوع من مجموعة افاعي. إضافة إلى أنّه تعامل مع الفنانة هيفا وهبي.

وقد اختارت عارضة الأزياء Keyshia Kaoir فستان زفافها من مجموعته والّذي بلغ ثمنه حوالي 100 ألف دولار.

رامي سلمون:

شارك في النسخة الثانية من عروض أزياء "IFA"، الّذي ضمّ العديد من مصممي الأزياء من مختلف العالم العربي. وأطلق مجموعته لخريف وشتاء 2017- 2018 ضمن فعاليات أسبوع الموضة في بيروت، إذ اتّبع اللّون الزهري لفستان الزفاف لأنّه يشير للفرح والسعادة وهو ما يليق باسم زوجته فرح.

وصرّح لموقع الفن بأنه سيتعامل مع الفنّانة العالمية ريهانا عن قريب.

غابي صليبا:

زهير مراد هو مصممه المفضّل، ويعتبر أنّ عدم تفاعله عبر مواقع التواصل الاجتماعي هو سبب تأخّره بالوصول إلى العالمية.

كما وأنّه أطلق مجموعته لخريف وشتاء 2017-2018 ضمن فعاليات أسبوع الموضة في بيروت.

روني عيد:

يحضّر لإطلاق مجموعة جديدة من العطر الذي يحمل إسمه، كما وشارك في فعاليات أسبوع الموضة في بيروت من أجل إطلاق مجموعته الجريئة لخريف وشتاء 2017-2018.

رامي قاضي:

ألبس مايلي سايرس​ من تصاميمه في برنامج THE VOICE. وشارك في عرض ازياء "Heartbeat charity fashion show" في الـ Wedding folies exhibition.

كما كشف عن ضم مجموعته الـ "Fantasy Forrest" إلى بوتيك Debi R في بيروت.

إيمريك فرنسوا:

مصمم فرنسي، اختار لأوّل مرّة العاصمة بيروت من أجل إطلاق مجموعته لخريف وشتاء 2017-2018، لأنه لم يحظَ بفرصة التعامل مع المرأة اللبنانية بعد.

ويعتبر أنّ النساء يذهبن الى المصمّم الّذي يمتلك لمسته الخاصّة، وهذا أكثر ما يجذب النساء إلى تصاميمه، والسر وراء تعامله مع العديد من الأميرات السعوديات.

​​​​​​​علي يونس:

عاد من الكويت إلى بلده الأم لبنان من أجل إطلاق مجموعته الأخيرة، وكان علي قد تعامل مع الفنانة العالمية جينيفر لوبيز، ويرغب بالتعامل مع الفنانة جوليا بطرس.

ومن الاحداث الهامة التي طبعت هذا العام في عالم الموضة والازياء، الحفل الذي اقامته دوناتيلا فيرساتشي تكريما لشقيقها جياني الذي اغتيل قبل عشرين عاما في ميامي، وقد تألقت اهم العارضات العالميات بالذهبي لهذه المناسبة ذات المغزى والتي ضجّت بها الاخبار العالمية، وهن: ناعومي كامبل، كلوديا شيفر سيندي كروفورد، كارلا بروني، وايلينا كريستنسن.