إفتتحت المؤسسة العامة للسينما، الفيلم الروائي الطويل "رجل وثلاثة أيام" للمخرج جود سعيد في صالة سينما سيتي في دمشق.

وعلم موقع الفن، أن نجوم كثر كانوا من الحاضرين في الاحتفال، على رأسهم أسعد فضة، عباس النوري وزوجته الكاتبة عنود خالد، صفاء سلطان، غسان مسعود، سيف الدين سبيعي، عبد المنعم عمايري، ريم وسمر عبد العزيز، أحمد الأحمد، لجين إسماعيل، إضافة إلى أسرة الفيلم.

ويروي الفيلم، قصة رجل يمر بعدد من المفارقات بعدما طلب منه نقل تابوت يضم جثمان شهيد لأهله، مات مثل كثيرين حصدتهم الحرب التي مرت وجعلت من صباحهم سواد، مات "بيرم" ليحط رحال جثته بين يدي ابن خاله المخرج والممثل محمد الأحمد، الذي يؤدي الدور الذي هاجر من القرية منذ زمن بعيد ليعش في فوضى العاصمة، ويستلم من بعدها الجثة ويعيش معها رحلة نفسية قاسية.

ولفت مدير المؤسسة العامة للسينما مراد شاهين إلى أنه "لشيء جميل أن يكون وداعنا لهذا العام وداع سينمائي لنفتح عام جديد نترقب به التفاؤل والنصر الكبير، وفيلم "رجل وثلاثة أيام" يعالج آثار الحرب السورية من وجهة نظر مختلفة، يطرحها المخرج جود سعيد الذي لطالما كان لديه أسلوب خاص بالطرح والمعالجة، لأنها تعتمد على التحريض الإبداعي وتؤكد أن سعة الخيال لا تتوقف عند الكلمات المكتوبة على الورق ما دام هناك قوة إبداعية محرضة تعمل بأقصى طاقتها لترسم ملامح مشهد سينمائي مختلف يكتبه مبدع استكان إلى واقعه الافتراضي واستنبط منه ملامح هويته السينمائية".

من جانبه، أكد مخرج العمل لموقع الفن على أهمية ذلك الفيلم الذي يتميز عن بقية أفلامه الخمس السابقة، لأنه يسلط الضوء على حكاية حقيقية وحادثة صغيرة بنيت عليها قصة الفيلم بالكامل.

وبيّن الممثل محمد الأحمد الذي يجسد دور البطولة من خلال شخصية "مجد" أن هذه التجربة الثانية له مع المخرج وهي تجربة مختلفة تماماً عن "مطر حمص"، وانه بصدد التحضير لتجربة سينمائية ثالثة بعنوان "درب السماء". وأشار عبد المنعم عمايري إلى أن السينما عكس التلفزيون، حيث يكون مشاهدها مكثفة بكثرة وليست عابرة، مشدداً أن السينما والمسرح شيئان مهمان في حياة الفنان. ووصفت لمى الحكيم تجربتها بالمميزة والمرضية على كافة الأصعدة، لما وجد بها من تعب لكنها حققت النتائج المرضية. وجسد كرم الشعراني شخصية محمود ابن الضيعة واصفاً هذه التجربة بالجديدة لما قدمه من أدوار سابقة. وتحدث أمير برازي عن بعض المواقف الكوميدية في الفيلم، وهي الكوميديا السوداء التي تحزن المشاهد وبالوقت نفسه تضحكه.

ويؤدي أدوار البطولة محمد الأحمد وربا الحلبي ولمى الحكيم وسارة الطويل وولاء عزام ومصطفى المصطفى وكرم الشعراني وحسن دوبا وعلا سعيد، إضافة عبد المنعم عمايري وعبد اللطيف عبد الحميد ضيفا شرف.

لمشاهدة ألبوم الصور كاملاً إضغطهنا