عام ماض شهد الكثير من الإثارة والجدل والنجاح للعديد من البرامج التي عرضت على الشاشة، والتي منها ما زال محفوراً بذاكرة المشاهدين ونجح بكسب إعجابهم بسرعة كبيرة، ومن بين تلك البرامج من لم تستطع أن تنال النجاح الكبير فغابت، وبرامج أخرى أُجبر صناعها على تأجيل ظهورها لأسباب مالية.

ومن هنا ننطلق بمحطة استذكار نجاحات وإخفاقات البرامج اللبنانية والعربية لعام 2017:

لمع نجم الملحن هيثم زياد كمقدم برامج محترف في برنامجه The Ring الذي عُرض على قناة الجديد، الذي قدمه بقالب من التحدي بين ضيوفه النجوم، فحصد البرنامج نجاحات كبيرة، وأصبح علامة فارقة عند الجمهور.

أما فؤاد يمين فعاد بموسم جديد من برنامج "Take Me Out نقشت" الذي يحقق نسب مشاهدة مرتفعة جداً في وقت تقبل الجمهور البرنامج أكثر وأصبح مادة ترفيهية بالنسبة اليه.

أما برنامج "لهون وبس" للإعلامي هشام حداد فاستكمل سلسلة نجاحاته الكبيرة، وأكد أن استمراريته شيء مهم واساسي لدى الجمهور خصوصا أن إحصاءات الحلقات الأخيرة اثبتت بالدليل القاطع أن نسب المشاهدة كانت أكثر من ممتازة.

برنامج "هيدا حكي" بموسمه الحالي، أدخل بعض التعديلات على الشكل العام، فانضم عباس شاهين الى جانب عادل كرم وأديل، وأخذ البرنامج نفحة سخرية جديدة، مدموجة بأغنيات ساخرة وليس بالتعليقات فقط.

بدوره استمر برنامج "منا وجر" للإعلامي بيار رباط بلفت الانظار، بسلاسة فقراته، وتنوعها وإبتكار فقرات ذكية، وضيوفه الذين كانوا إضافة مهمة بالكثير من الحلقات كحلقة الفنان ملحم زين، والفنانة مايا دياب، والفنانة هبة طوجي، وآخرين..

"ديو المشاهير" عاد من جديد، وانضم الى لجنة تحكيمه المخرج سيمون أسمر بديلاً عن الفنان رميو لحود، وشهد مشاركة رجل سياسي لأول مرة فيه وهو النائب السابق مصباح الأحدب.

قناة الـMTV نفسها كانت قد عرضت موسماً جديداً من برنامج "الرقص مع النجوم" الذي كان فاتحة خير على مقدمه وسام بريدي الذي ارتبط بإحدى المشتركات –ريم السعيدي- وتزوجا فيما بعد، وتوج بلقب الموسم الماضي من البرنامج الممثل بديع أبو شقرا.

كما انضم الفنان مروان خوري الى مهنة تقديم البرامج مع تقديمه برنامج "طرب مع مروان" على قناة العربي، والذي يعرض حالياً ويحقق نسب متابعة عالية وكانت الفنانة كارول سماحة اول ضيفة في البرنامج.

وقدمت الإعلامية رابعة الزيات برنامج " أحلى ناس" على شاشة الجديد واستقبلت عدداً من الفنانين والممثلين بينهم ميريام فارس وهاني شاكر والراقصة دينا ونوال الزغبي وهبة طوجي وراغب علامة وغيرهم.

الى ذلك عاد الإعلامي ميشال قزي الى الشاشة لكن ليس من خلال المستقبل، بل من خلال قناة الـLBCI حيث يقدم "إمي أقوى من إمك" بقالب ترفيهي مميز، ويحصد البرنامج نسب مشاهدة عالية.

كما عاد الإعلامي طوني بارود ليطل على الـ LBCI مع الإعلامية زينة الراسي في "The Play List هَي غنّيتي" الذي يجمع النجوم بقالب من التحد والمواقف المميزة، والمستفيد الأكبر هو المشاهد.

برامج الترفيه المذكورة إستحوذت هذا العام على إهتمام المشاهدين على حساب البرامج الإستقصائية التي لمع نجمها قبل سنوات كبرنامج للنشر، وبلا طول سيرة، وهوا الحرية، وبرامج "التوك شو" كالعين بالعين، وغاب عن الساحة اللبنانية هذا العام العديد من الإعلاميين كنيشان، وهيلدا خليفة بظل غياب برنامج "ستار أكاديمي".

كما برز هذا العام برنامج "حكي ع المكشوف" الذي تقدمه الإعلامية دانيا الحسيني على قناة الـOTV حيث نجحت بلفت الأنظار برقيّها والمادة التي تحضرها، والضيوف الذين تستقبلهم، وطريقة حوارها الهادئ والراقي.

الحسيني نجحت من خلال كل ما ذكرناه ان تستضيف باقة من ألمع نجوم لبنان والوطن العربي، وتم عرض بعض حلقات البرنامج عبر فضائية الحياة المصرية الى جانب قناة الـOTV اللبنانية.

وبما أننا نتطرق الى قناة الـOTV، فلفتت الأنظار هذا العام على هذه الشاشة، تجربة ملكة جمال لبنان السابقة الإعلامية كريستينا صوايا، حيث تقدم برنامج "Loca Beach" والذي يحصد نسب متابعة عالية.