نجاحات كثيرة رافقت نجوم الوطن العربي هذه السنة، نستعرض لكم في هذا المقال أهم ما قام به الفنانون اللبنانيون والعرب من أعمال فنية.

كبارنا(إعداد جوزيف بو جابر)

أطلقت السيدة فيروز ألبوم "ببالي" الذي يتضمن عشر أغنيات أشرفت عليها إبنتها ريما الرحباني، والأغنيات مقتبسة من أغان عالمية لمغنين وملحنين كبار أمثال جون لينون وتينو روسي وجليبرت بيكو وجان كلود باسكال وكونسويلو فيلاسكيز.

المطربة سميرة توفيق لبت دعوة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وزارت أبوظبي وحلّت بضيافة الشيخة فاطمة بنت مبارك، كما دخلت إلى مركز كليفلاند الطبي من أجل الإطمئنان على صحتها، كما أحيت توفيق الاحتفال الرسمي بعيد الاستقلال الـ 71 للمملكة الأردنية الهاشمية الذي أقيم في الديوان الملكي الهاشمي.

من جهة أخرى، عبّرت توفيق عن إستيائها بعد علمها بأن جمعية المؤلفين والملحنين وناشري الموسيقى أعطت، ومن دون علمها، أغنياتها للفنانة زينات ولكن رئيس الجمعية الفنان أسامة الرحباني والمحامي سمير تابت نفيا الموضوع.

الفنانة جاكلين، أطلت هذا العام بعمل جديد أهدته للجيش اللبناني، حيث أطلقت أغنية وكليب "عيّد يا وطن" بمناسبة عيد الإستقلال، من كلمات الياس ناصر وألحان عازار حبيب، ووعدت "جاكو" محبيها بإطلاق أغنية رومانسية بعنوان "كنت حبّك" مع بداية العام الجديد.

عاد الممثل صلاح تيزاني وفرقته إلى التلفزيون في برنامج "أبو سليم تاكسي ستار".

الممثلة رينيه ديك مرّت بوضع مادي صعب وأطلقت صرختها عبر موقع "الفن".

رحيل الممثلة الكوميدية ​جان دارك زرازير (جاكو) التي إشتهرت في برامج المقالب، وكان آخر برنامج شاركت فيه "عيش كتير".

رحيل الفنان التشكيلي وجيه نحلة عن عمر 85 عاماً.

وفاة المخرج المسرحي جلال خوري عن عمر يناهز 83 عاماً، تاركاً خلفه تاريخاً مسرحياً كبيراً.

الفنانون:

كانت لهيفا وهبي سنة حافلة بالاعمال أولها اصدار أغنية "بحب الحياة" وأغنية ديو مع الفنان Neyo تحت اسم "حبيبي" وصوّراه على طريقة الفيديو كليب. كما ودخلت اغنية "سمّعني" في ميكس موسيقي عالمي تخطّت مدّته الـ40 دقيقة تمت اذاعته في مهرجان Barcelona Circuit. كما جسدت هيفا شخصية افتراضية خاصة بها في لعبة "صقور العرب". أما من ناحية التمثيل، فأطلّت على جمهورها في شهر رمضان بدور بطولي في مسلسل "الحرباية".

واعلنت هيفا عن خبر استدعائها للتحقيق، بعد شكوى تقدمت بها إحدى الصحافيات لدى نقابة الموسيقيين اعتراضاً على "الشورت" الذي ظهرت به أثناء حفل لها في القاهرة.

أطلقت الفنانة ماجدة الرومي أغنية "لا تسأل" كتبتها الدكتورة سعاد الصباح ولحّنها مروان خوري ووزّعها ميشال فاضل وتولّت "روتانا" للصوتيات والمرئيات ترويجها في حين أن الأغنية من انتاج الرومي.

أطلقت الفنانة جوليا بطرس عملاً غنائياً مصوّراً بعنوان "سوء تفاهم" من ألبوم "أنا مين". الأغنية من كلمات فادي الراعي وألحان زياد بطرس، صوّرت بإدارة المخرجة صوفي بطرس.

عام جديد مليء بالنجاحات للفنانة اليسا مع اصدارها اغنية "عكس اللي شايفنها" اضافة الى الفيديو كليب الخاص بها الذي حقق نجاحاً كبيراً نظراً الى فكرته المبتكرة وهي تجسيد قصة حياة الراقصة الشهيرة داني بسترس. كما اصدرت اغنية ديو "ورا الشبابيك" مع الفنان تامر حسني. وانضمّت اليسا كعضو في لجنة تحكيم برنامج "ذا فويس" – أحلى صوت، في موسمه المقبل. على الصعيد العاطفي اختبرت اليسا قصة حب لكنها وللأسف لم تستمر ولم يكتب لها النجاح.


الفنانة نجوى كرم، طرحت 4 أغنيات وهي "حبيبي مين" مع فيديو كليب خاص بها، أغنية "نزلت البحر"، "تعا بورد بقلبي" و"يحرقلك قلبك". وعلى الرغم من كل هذه النجاحات الا انها مرّت بأيام صعبة مع وفاة شقيقها نقولا كرم. كما انفصلت أخيرا عن مدير أعمالها طارق ابو جودة ، وكذلك عن حبيبها الاميركي اللبناني الاصل فيليب زيادة.

من جهتها، أصدرت الفنانة نانسي عجرم ألبوم "حاسة بيك" وصورّت أغنية الالبوم الأساسية على طريقة الفيديو كليب. كما ان نانسي تشارك في برنامج "ذا فويس كيدز" كعضو في لجنة التحكيم ".

لا شك في أن الخبر المفاجئ الذي فاجأ العالم العربي كان من نصيب الفنانة أمل حجازي التي أعلنت ارتداءها الحجاب واعتزالها الفن الترفيهي بحيث ارادت استخدام الموهبة التي أعطاها اياها الله في خدمة الدين.

الفنان وائل كفوري، طرح البومه الذي حمل اسم "W." الذي لا زال يستمتع بنجاحه حتى اليوم فأغنيات الالبوم عرفت نجاحاً باهراً مما جلعه يحيي عدداً كبيراً من المهرجانات والحفلات، وهكذا يكون وائل قد أوفى بوعده لجمهوره بتقديم الأغنيات التي تلامس قلوبهم ونحكي قصصهم العاطفية .

كما كان للفنان عاصي الحلاني البوما ناجحا أيضاً اسمه "حبيب القلب" تضمّن 12 أغنية وصوّر منه كل من أغنية "حبيب القلب"،"اسمع مني" و"أحب الليل". ولا زال عضوا في لجنة تحكيم "ذا فويس". نجاحات عاصي رافقها خبر حزين هو وفاة شقيقته. كما ان ابنته ماريتا طرحت "اشتقتلك"، "خايفة أنام" وديو مع عمر دين تحت اسم "Bonfire" صوّرتها كلها على طريقة الفيديو كليب.

أما الفنان راغب علامة فطرح اغنية "تركني لحالي" وصوّرها على طريقة الفيديو كليب، اما عائليا،ففقد والد زوجته الذي توفي هذا العام.

وكان لنوال الزغبي أغنية "الناس العزاز" وهي شارة مسلسل "أعلى سعر" . كما أطلقت أغنية "برج الحمل" وأغنية "بالقلب" وصورتهما على طريقة الفيديو كليب وكذلك "تولّع".

فارس كرم كانت له أغنية وحيدة وهي "منمنم" وقد طرحها على طريقة الفيديو كليب استعداداً لطرح ألبومه الجديد .

ميريام فارس، طرحت أغنية "شوف حالك عليي" وأرفقتها بفيديو كليب. الا ان الأحداث الأليمة رافقتها أولاً مع وفاة والدها في بداية العام وثانياً مع تعرّضها لاصابة جراء حادث .

مايا دياب، طرحت ألبوما بنسخة Unplugged Songs. كما طرحت أغنية "تبعد عني" و"كدة برضو" على طريقة الفيديو كليب. وختمت السنة بأغنية " هي دي الدنيا".

طرح ملحم زين ألبوم "الجرح اللي بعدو" وصوّر أغنية " الجرح اللي بعدو" على طريقة الفيديو كليب ويستعد ليصوّر "ضلي اضحكي". كما تعرض لحادث مروع ولكنه أكمل حفلاته ومهرجاناته حتى بعد إصابته في يده ونجاته من الحادث الكبير بأعجوبة.

بعد مرور ثلاث سنوات على البومها السابق، طرحت الفنانة يارا ألبوماً جديداً تحت اسم اغنيتها "معذّبني الهوا" وصوّرتها على طريقة الفيديو كليب.

طرح الفنان وائل جسار اغنيتين وهما :"وبتسأليني" و "استقالة حبي" وصوّر الأخيرة على طريقة الفيديو كليب.

من جهتها، طرحت الفنانة كارول سماحة "رجع قلبي" و"انسى الهموم" المقرر تصويرها قريباً، وغنّت "شيروفوبيا" مع مسار اجباري. كما انها ستعود الى التمثيل بفيلم "بالصدفة".

طرح الفنان معين شريف "الله كريم" وأغنية وطنية لمناسبة عيد الجيش بعنوان "بحبك يا جيش اللبناني"، وفرحته كانت أكبر بعد ان رزق بطفله الثالث "علي الرضا" الا انه خسرعمه وابن عمه وخالته. كما انفصل عن أخيه عملياً.

أطلّت سيرين عبد النور على جمهورها في مسلسل "قناديل العشاق" في رمضان. وطرحت أخيراً اغنية "اذا بدك ياني" على طريقة الفيديو كليب. كما كشفت عن حملها.

بعد تجربة التمثيل، وضع الفنان رامي عياش صوته على شارة مسلسل "لآخر نفس" كما طرح "يا حبيب القلب" وأصدر أخيراً أغنية "في مكان" كما وطرح خط مجوهرات باسمه.

الفنان جوزيف عطية، انهى سنته بألبوم بعنوان "الأغاني اللي عملتا الك".

يخوض مروان خوري تجربة جديدة وهي تقديم برنامج طربي غنائي خاص به "طرب مع مروان". كما طرح اغنية "مرّت سنة" و"يا بتكوني الي" من مسلسل "مذكرات عشيقة سابقة".

أصدرت هبة طوجي ألبوما من 30 أغنية حمل اسم "هبة طوجي 30" وها هي تحضّر لالبوم ميلادي.

طرح ناجي اسطا "قالوا قدرت" كما طرح أغنية "البطولة النا" دعماً لمنتخب لبنان في بطولة آسيا. وتم تعيينه سفير صندوق الأمم المتحدة الأميركية للسكان.

من جهته صوّر نادر الأتات أغنية "قلبي عاليمين" على طريقة الفيديو كليب. كما طرح اغنية "بترقص عيوني".

طرحت ليال عبود أغنية "حاضر يا مستر" وصوّرتها عللى طريقة الفيديو كليب.

طرح محمد اسكندر "مسميها عيوني" وأغنية وكليب "مصاري" كما وأصدر أغنية لسوريا تحت عنوان "يا سوريا لا تخافي".

عادت باسكال مشعلاني بألبوم "حبي مش حكي" وصوّرت منه أغنية "ما بتفرق معي".

صوّر أمير يزبك أغنية "نيالك" بعد ان طرحها كما أصدر "لومي ع كيفك".

أصدرت شيراز أغنية "سهر سهر" وأرفقتها بفيديو كليب.

وطرح كارلوس أغنية "ما فييّ ليكي".

أطلقت الفنانة فيفيان مراد أغنية "غل بقلبي فل"وصورتها على طريقة الفيديو كليب. الا ان الحادث الذي خطف الأنظار هو حلولها ضيفة على ​برنامج اللمة وما فما​، للإعلامية عفاف الغربي​ التي لم تحسن استضافتها بعد أن تأخرت ما أثار بلبلة كبيرة وردت فيفان ضمن حديث خاص لموقع "الفن" قالت فيه أن معدّي البرنامج كانوا على علمٍ بأنّ لديها إرتباطات أخرى. كما توفي والدها هذه السنة.

الى جانب دور البطولة الذي يلعبه في مسلسل "أول نظرة"، قدّم الفنان غسان صليبا ديو مع ابنه وسام تحت اسم "مش عم صدّق حالي".

طرح وليد توفيق أغنية "الدنيا ماشية".

أما نقولا الاسطا فقد وضع صوته على ترنيمة للمسنين بمناسبة العيد.

من جهتها شاركت ألين لحود في مسرحية "بنت الجبل" التي عُرضت ضمن مهرجان أعياد بيروت.

طرح مجد موصللي أغنية "مصيبة " وصوّرها على طريقة الفيديو كليب كما طرح أغنية لابنه"العمر كلو".

رغم دخولها القفص الذهبي، تلعب بريجيت ياغي دور البطولة في المسرحية الغنائية "مسترجلي" بعد طرحها أغنية "بستاهل".

أصدر ربيع الجميل أغنيتين "من جديد" و"فوق العادي".

وعادت نانسي نصرالله بأغنية "ما فيك" وصوّرتها على طريقة الفيديو كليب.

زياد خوري طرح أغنية "مضيلي ع بياض" وصوّرها على طريقة الفيديو كليب كما طرح أغنية "بالعونين".

جسّد مايك ماسي دور يسوع المسيح في مسرحية غنائية فرنسية تحت اسم "Jesus de Nazareth a jerusalem" كما طرح عددا من الأغنيات منها "غيّر لون عيونك"، "قلبي" بالتعاون مع مالك اليمن، "Toute a beyrouth" ...