صناع المسلسل: العمل دراما اجتماعية تشويقية مثيرة تتضمن الكثير من الكوميديا

حسين فهمي: توقف التصوير اكثر من مرة جعلني اعود ليس بنفس الروح

وفاء عامر: نقدم الحارة الشعبية بشكل مختلف حيث "جدعنة" الرجال ومساندة النساء لبعض

نضال الشافعي: المسلسلات الطويلة اصبحت مطلوبة ولا يجوز ان نكدس اعمالنا في رمضان ونترك باقي الشهور للدراما الغربية

المخرج محمد حمدي: التزامي مع منتج مسلسل "السر" جعلني اعود لتصويره بعد بدء تنفيذ فيلمي الجديد



يواصل فريق عمل مسلسل "السر"، تصوير المشاهد المتبقية منه على ان يبدا عرضه خلال الاشهر الاولى من مطلع العام المقبل على احدى الشاشات اذ من المتوقع ان يكون احد الاعمال المنافسة بقوة في الموسم الموازي لشهر رمضان.


المسلسل من بطولة مجموعة من الفنانين منهم حسين فهمي ونضال الشافعي ووفاء عامر وريم البارودي ومايا نصري ومحمد سليمان والفت عمر، الى جانب عدد من النجوم الشباب والعمل من تأليف حسام موسى واخراج محمد حمدي وانتاج
محمد فوي.

موقع الفن، قام بزيارة لنجوم وصناع العمل وكشف الكثير من كواليسه وموضوعه وتفاصيل الادوار الرئيسية والمحورية فيه،
فيما اوضح الممثل حسين فهمي ان عنوان المسلسل يعود الى كونه يتضمن الكثير من الاسرار منها سر بينه وبين الممثل نضال الشافعي الذي لا يكتشف الجمهور انه ابنه الا بعد عدة حلقات اذ تنطلق الاحداث بخروجهما من السجن وهذا ايضا سر آخر. ما الذي فعلوه ليتم عقابهم بوضعهم في السجن، لذا توقع ان يحظى المسلسل باهتمام الجمهور اذ استحق ان يتم عرض احداثه على 60 حلقة من دون اطالة او اسهاب و خصوصا في ظل وجود كوميديا في العلاقات المتشابكة في مواقف خفيفة الظل.
ولم يخف حسين فهمي انزعاجه الشديد من توقف تصوير مسلسل "السر"، عدة مرات، لافتا الى انه من الجيد ان يتم تجاوز عدة مراحل من العمل اذ تجعله الاستمرارية يعيش مع الشخصية لكن التوقف كان سببا في انزعاجه اذ يضطر الى الدخول في عالم الدور وعلاقاته المتشابكة وعودته الى مواقع التصوير بعدما تغيب عنها لفترة بسبب التوقف وهذه يجعله ألاّ يذهب بنفس الروح.

الممثلة وفاء عامر قالت، ان مؤلف العمل حسام موسى كتبه بطريقة جعلت لكل دور من الادوار سرا في بدايته ومنتصفه ونهايته، مشيرة الى وجود فلسفه في كلمة السر هل هي تعني سر بشكل نعتبره امرا غير مشروع او حرام لكننا لا نقصد بها في العمل الاشياء البسيطة جدا مثلا سر وفاء عامر بالمسلسل يخص وجودها الحارة.

واكدت على الروح المرحة واجواء المحبة بين الابطال والصناع في كواليس تصوير مسلسل "السر"، مشددة على انها لا تعرف طريقة اخرى للعمل سوى ذلك، انما الذهاب الى موقع التصوير باعصاب مشدودة، فهو امر غير محبذ ولا مرغوب فيه من ناحيتها على الاطلاق، كأن تذهب وهي غاضبة من امر ما او احد زملائها في العمل غاضب انما الجميع سعيد. مضيفة: الحب يصنع الابداع فسيطرة الاجواء العاطفية هذه تكون سببا في ترابطنا بالاحساس ونشعر باننا نقدم شيئا بشكل جاد والعكس صحيح.

ولفتت وفاء عامر الى الاختلاف الكبير في دورها بهذا المسلسل عن ادوارها السابقة، مضيفة ان ما ساعد في بلورة هذا الدور انه يأتي في حارة شعبية والتي تظهر على عكس المعتاد والمتوقع منها، فنجد الرجال الذين يتسمون بالشهامة وال"جدعنة"، مهما اختلفوا مع بعض والنساء اللواتي يساندن بعض.

بدوره قال الممثل نضال الشافعي، انه يجسد شخصية جلال صديق وابن حسين فهمي الذي اكد على فخره الشديد بالوقوف امامه في العديد من المشاهد ووصف المسلسل بانه تركيبة مختلفة من الاكشن والتشويق والاثارة والاجواء الاجتماعية مع الكوميديا، متمنيا ان يحظى باعجاب الجمهور عند طرحه.

ولفت الى ان المسلسلات الطويلة والتي تصل حلقاتها الى 60 او 90 حلقة، اصبحت مطلوبة ومرغوبة جدا من الفضائيات والجمهور، وهي التجربة التي سبق وخاضها مع مسلسله "شطرنج" والذي قدم له 160 حلقة وحققت نجاحا هائلا على الفضائيات. ومن حينها، كرر مجموعة من الصناع التجربة ذاتها.

واستطرد قائلا: لا يجوز ان نكثف عملنا في الدراما التليفزيونية فقط لرمضان ونترك الجمهور في بقية الاشهر بين الدراما الغربية كالمكسيكية والارجنتينية والهندية والاميركية والتركية. اعتقد ان الممثلين والمنتجيين والمؤلفين والقائمين على القنوات ادركوا ضرورة تواجدهم ليصبح هناك فن مصري وعربي اصيل طوال السنة.

​​​​​​​وأكد على الصعوبة والارهاق الشديدين الذين يعاني منهما مقدمو المسلسلات الطويلة هذه، لكن المستفيد الاساسي منها هو الجمهور الذي يرغب دائما في مشاهدة اعمال جديدة وجيدة على طوال السنة.

اما المخرج محمد حمدي، فأوضح ان الفنان حسين فهمي يجسد في العمل شخصية رجل اعمال صاحب مزارع ورد، ويجري التصوير في مزرعة لانتاج النباتات والورود ويجسده ليس بالشكل النمطي او التقليدي انما بخفة ظل واضحة. ولفت الى ان الممثلة ريم البارودي تقدم دورا جديدا عليها وهو لبائعة بسيطة في محل ورد وهو ما يجعله يضع النجمين ضمن الممثلين الذين يراهن على نجاحهم بالعمل.

واضاف: معظم الاعمال التي قدمتها سواء في السينما او التلفزيون، احرص فيها على فكرة تغيير شكل الممثل في الدور الذي يقدمه ونجحت في هذه المسالة اكثر من مرة. كما انني اراهن في مسلسل "السر"، على وفاء عامر التي تجسد شخصية امراة صاحبة سيارة تبيع سندويشات الكبدة في حارة شعبية، كذلك الامر بالنسبة لمايا نصري التي تغيّبت عن جمهورها لسنوات كممثلة لكنها تعود بشكل مميز في المسلسل.

​​​​​​​وذكر ان المسلسل من نوعيه المسلسلات الطويلة، تدور احداثه في 60 حلقة، ويمكن ان تصبح اكثر، اذ لم تتحدد خطة العرض لهذا المسلسل مع الشركة المنتجة والامر يتوقف ايضا على تفاعل الجمهور مع الحلقات عند عرضها حيث يتبقى لهم حوالي 50 او 60 يوم تصوير.

واضاف: توقف تصوير المسلسل اكثر من مرة لظروف خارجة عن ارادة الفريق في مقدمة هذه الاسباب كانت القناة التي كانت ستعرضه حصريا قبل ان تتغير خطتها، ما اضطر صناع "السر" لايقاف التصوير الى ان تم التوصل الى قرار بشأن هذه المسالة. كما توقف العمل مرة اخرى بسبب انشغال محمد حمدي بتصوير فيلم اخر بعنوان "بيكيا"، للفنان محمد رجب، و لكن نظرا لوجود مواعيد محددة في تصوير المسلسل كان عليه الالتزام بها فبدأ في الفيلم ثم عاد لاستكمال العمل التلفزيوني.

وعن الاستعانة بالممثلة وفاء عامر بدلا من الراقصة دينا، اوضح محمد حمدي ان وفاء كانت مرشحة للمسلسل منذ البداية وتحديدا وقت كتابته، لكنها اعتذرت عنه لارتباطها بمسلسلي "هجرة الصعايدة"، و"الطوفان"، الذين توقفا وخرجا من سباق رمضان، وفي الوقت الذي عدنا فيه لتصوير "السر" كانت دينا قد تعاقدت على مسلسل "الحرباية" مع الفنانة هيفا وهبي، فحصل تضارب في المواعيد وامور اخرى جعلتنا نعود الى وفاء عامر.