في البدء كانت الموسيقى موسيقى النفس والطبيعة والحركة، ثم تحولت الموسيقى إلى أوركسترالية، وهذا ما تسعى إلى نشره الجمعية اللبنانية لنشر الموسيقى الأوركسترالية LeBAM التي تأسست على يد النائب غسان مخيبر، كما أن طموح الجمعية هو إعادة تطوير الموسيقى الأوركسترالية في لبنان لأنها تؤمن أن تعليم الموسيقى مجاناً وتنظيم الشباب في أوركسترالات وإتاحة ذلك، وصولاً الى تعلم الموسيقى إلزامياً في المدراس، هو مفتاح الى التنمية والمواطنة.

وفي إطار نشاطاتها، أقامت الجمعية مساء الأربعاء الماضي حفلاً لموسيقى الجاز، على مسرح بيار أبو خاطر في جامعة القديس يوسف في بيروت، وهذه السنة الثانية التي تقدّم الجمعية في برنامجها موسيقى الجاز، لكن هذا الحفل هو الأهم لأنه أخذ وقتاً للتطوير والتحضير، وهو بمثابة إطلاق للأوركسترا الجاز الوطنية.

وبقيادة الموسيقي كريستوفر مايكل، وهو لبناني- أميركي يقيم في لبنان، قدّمت الفرقة المؤلّفة من 15 عازفاً مقطوعات لموسيقى الجاز لأشهر الموسيقيين أمثال John Coltrane، MILES DAVIS، Duke ellington، Herbie Hancock، و Sonny Rollins.

موقع "الفن" كان حاضراً في الحفل، وتحدّثنا مع النائب غسان مخيبر وكريستوفر مايكل، عن الحفل والنشاطات المقبلة للجمعية.

غسان مخيبر:

هذا الحفل الموسيقي هو نتيجة جهد قام به تلامذة وموسيقيون يتدربون على يد قائد الجاز كريستوفر مايكل، وهو المسؤول عن برنامج الجمعية، والحفل تشارك فيه الفرقة المتخصصة بالجاز، والتلامذة والموسيقيين المنضمين إليها هم جزء من برنامج متخصص بموسيقى الجاز.

الجمعية تتخصص في تطوير الاوركسترالات، بدأنا في الأوركسترا الهارمونية للآلات الهوائية والإيقاعية، والوليد الثاني بعد الأوركسترا الهارمونية الوطنية هي الأوركسترا الجاز الوطنية، ونأمل في السنة المقبلة أن نطوّر الأوركسترا السمفونية، ونحن نتكل على مساعدات من مؤسسات ومصارف وشركات خاصة، ومشاريعنا المستقبلية تشمل السعي لتطوير مراكز جديدة للجمعية وخصوصاً في بيروت، وأن نطلق أوركسترا سمفونية شبابية.

كريستوفر مايكل:

سنقدّم في الحفل ريبرتوار موسيقى الجاز بين 1930 و1970، وأنا لبناني أميركي وأعيش في لبنان خلال السنوات الماضية.

بدأ تطوير موسيقى الجاز في لبنان في العام 2016، بالتعاون مع الجمعية والنائب غسان مخيبر، ونسعى لتقديم حفلات والمشاركة في مهرجانات، وأيضاً إقامة حفلات خيرية دعماً للمستشفيات، وخلال الأعياد نقدّم حفلات دعماً لمرضى السرطان.