"لننطلق نحو غد أفضل"، شعارٌ ثقافيٌ متواضعٌ، يتجسد من خلال ألبومٍ جديد للمغنية والملحنة اللبنانية والفنانة تانيا صالح.


هو تقاطع أفكار لشعراء عرب، وتقاطع من حيث الموسيقى والشعر.

صالح، اطلقت يوم السبت الواقع فيه 9 كانون الاول 2017، ألبومها السمعي البصري في سن الفيل.
"تقاطع".... ليس فقط مزيجا من حضور نجوم محليين ومؤثرين وممثلي وسائل الاعلام، ليس فقط شرب الخمر فخراً وشعراً، وليس فقط عرضا لمشاهد مؤثرة من فيلم ترويجيّ فنيّ. "تقاطع"، هو أيضاً تجربة سمعية بصرية جديدة، وعمل يمزج ما بين الشعر العربي والالحان الكلاسيكية وفن الشرقية وفن الشارع والخط العربي.
استوحت تانيا صالح عملها الفني، من أعمال العديد من الفنانين والشعراء والفلاسفة المفكرين والعلماء، وبعض الاناس العاديين. وقد أعادت التذكير بالعديد من القصائد التي كتبها الشعراء، وقامت بتحويلها الى أغنيات معاصرة.

واكب موقع الفن هذا الحدث المميز، وأجرى مقابلة خاصة مع الفنانة تانيا صالح. اليكم تفاصيلها.

بدايةً، وقبل الحديث عن الالبوم ومحتواه، لفتني شكل "اللوغو"، أخبرينا عن معنى هذا الرسم؟
شكل اللوغو هو عبارة عن ميكروفون مرفق بريشة، ويرمز الى المزج بين الرسم والغناء وهما من صميم الفن ولهذا السبب، اعتبر هذا اللوغو، وكأنه رسم بياني للألبوم.

حمل الألبوم عنوان "تقاطع"، ماذا تعني هذه الكلمة وما علاقتها بالالبوم؟
"تقاطع"، هو اسم الالبوم، وهو عبارة عن مجموعة أشعار من العالم العربي، وسمي تقاطع لأنها أفكارهم تقاطعت في عدة أمكنة على الرغم من انهم كانوا يسكنون في اماكن مختلفة وأزمنة مختلفة. وأيضاً، حمل هذا الاسم لانه تقاطع ما بين الفنين الموسيقى والرسم، وفي الوقت عينه تقاطع بين الافكار المختلفة، ولاننا كعالم عربي نحن نقف عند تقاطع، فإما نذهب في الطريق الصحيح أو "بدنا نفرط".

ماذا يوجّه "تقاطع"، للناس؟
هذا الالبوم هو عبارة عن أسئلة وهي التالية: أين يكمن وجود العالم العربي؟ هل نحن فعلاً موحّدين، واذا كان الجواب سلبياً...هل لدينا الامل بالتوحد؟ او ان الحروب ستستمر؟ هذا الالبوم يأتي ليوضح هذه الاسئلة. وفي الوقت عينه، هو وسيلة لجعل الجمهور أكثر ادراكاً ووعياً بمعرفته للشعراء القدماء والمخضرمين في مجال الفن، لأننا الآن نشعر أن شبابنا الجديد غير مطّلع على التاريخ، ومن المهم جدا ان نسلط الضوء عليهم.

هل يتضمن الالبوم أغنيات ثورية؟
لا اعرف ما اذا كانت تعتبر ثورية ام لا، ولكنها تتكلم عن الواقع. فأنا لا أقدم أغنيات ثورية ولكنني اتكلم عن الواقع.

كم اغنية يتضمن الالبوم؟
يتضمن 13 أغنية وهي: "افرح بشيء ما"، "كيف بروح"، "ليس في الغابات عدل"، "الشرق"، "خناقة مع الله"، "القصيدة الدمشقية"، " لا سلام ولا كلام"، "في بلاد الآخرين"، "ستحلم"، "أنا ليليت"، "الدنيا ربيع"، "عجبي"، و"حنغني".

وعن سؤالنا عن الاغنية المفضلة لديها، ضحكت قائلة "كلن متل ولادي".

هل تتوقعين نجاحاً باهرا للالبوم؟
لا اعلم، انا اقدم العمل "والباقي بيبيّن بعدَين".

ولكن اذا هو فعلاً يتكلم عن اغنيات وطنية آنية، ويسلط الضوء على واقعنا كما قلت سابقاً، الا تتوقعين انه وخصوصاً في هذا الوضع السياسي "المُكهرَب"، سيشكّل الالبوم منفسا للمواطن؟
(هزت برأسها قائلة )"ان شاء الله". ما من عمل فني ينجح، لولا تسليط الضوء عليه عبر الاعلام، تماماً كموقع الفن الذي يسلط الضوء على موضوعات فنية مهمة لتصل الى أكبر عدد ممكن من الناس.

ما الذي سيضيفه "تقاطع"، برأيك، على مسيرة تانيا صالح المهنية والفنية؟
ان تغني لبلاد عربية، شيء مهم جدا علينا التوقف عنده، وهناتكمن اهمية الموضوع.

غالباً ما يحمل كل عمل فني جديد، امرا جديدا ومميزا. ماذا يحمل "تقاطع" من جديد يميّزه عن باقي الالبومات؟
جديدي اليوم، هو تداخل الموسيقى الالكترونية مع توزيع جديد وتقنيات جديدة. هذا الالبوم يتضمن محتوى تاريخيا عربيا، مع تقنيات حديثة تواكب عصر الشباب.

لمن ستهدين هذا الالبوم؟
هو اهداء لأبي لأنني تعلمت منه الكثير وللاسف توفي باكرا، "وما لحّقت قلّو اديش كان مهم بحياتي".

لمشاهدة ألبوم الصور كاملاً، إضغطهنا.