أستأذنك يا منارة الشرائع بأن أتخيّلك لوحة فنيّة رسمها الخالق، وجمع فيك صليب الكنيسة وهلال الجامع، تحت قطعة سماء أمطرت دمعاً يوم اعتُدي عليك.

"القدس" أين أنت يا مدينة الصلاة وزهرة المدائن، الّتي غنّت لك يوماً جارة القمر وعصفورة الشرق فيروز، فحزنك هو حزننا، وسلامك يشعرنا بدفء براءة الطفولة.

نعم.. عيوننا اليوم إليك ترحل، والحزن الّذي يخيّم فوقك يأخذنا بعيداً إلى قصائد من صلّت لأجلك يوماً... فمتى يا فيروز ستفتحي لنا باب المدينة الآمنة التي تسلّمتِ مفتاحها يوماً؟ ومتى ستخف آلام الطفلة محروقة الأصابع بقصائد نزار قباني؟
فمن تاريخ ساندته قصائد عمالقة الشعراء وأصوات كبار اهل الفن، إلى وقت توحدت فيه حناجر أبناء هذه الساحة من أجل تحرير أرضٍ حضنت أصداء الإبداع وشرعت تحمّل رياحها رسائل الأمل لتوزّعها فوق العالم، الّذي أقسم بأن يعيدها يوماً.
ها هم أبطالك، شعباً وفناً، يقفون إلى جانبك اليوم، والّذين لم يتركوك يوماً لا بحضورهم ولا بصوتهم. فتوّحدت شعاراتهم تحت عنوان "القدس عاصمة فلسطين الأبدية"، الأرض الّتي ناضل الملايين من أجل حقّها وهويتها.

الفنانة هيفا وهبي كانت من أولى الفنانات اللّواتي علّقن على بلد السلام، وأكثر ما لفتني من بين تعليقات الفنانين والفنانات، هو تعليق الفنانة كارول سماحة الّتي وجهت رسالة قصيرة إلى رئيس الولايات المتحدة الأميركية بأنّ التاريخ لا يمكنه أن يتغيّر، ولا يمكنه إعطاء ما هو ليس من ملكه، فالقدس ستبقى دائما عاصمة فلسطين. الفنانة اليسا الّتي كانت من أكثر الفنانات اللواتي دعمن وما زلن يدعمن هذه القضية، وذلك برز من خلال مشاركتها المتكررة لكل ما يتعلّق بهذا الموضوع على صفحاتها الرسمية عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

كما كان للفنانات، نوال الزغبي، نانسي عجرم، أحلام، لطيفة وغيرهن،، دعمهن لهذه القضية، إضافة إلى فنانين ساندوا هذا الموضوع بمنشورات تقاسموها وتوحّدوا بها من أجل التضامن مع هذه القضية، وأبرزهم الفنان عاصي الحلاني، رامي عياش، أحمد جمال وغيرهم.
كما قال محمود درويش: كل نهر، وله نبع ومجرى وحياة! يا صديقي!.. أرضنا ليست بعاقر كل أرض، ولها ميلادها.. كل فجر وله موعد ثائر...