انطلقت مسرحية PUPPET MARYAM على مسرح الأوديون جل الديب-انطلياس يوم السبت، برعاية وحضورالمستشار أنطوان نجم ممثلاً وزير الإعلام ملحم الرياشي وكان من بين الحضور رئيس بلدية انطلياس السيد ايلي فرحات أبو جودة، مستشارة وزير شؤون الإعلام الفرنكوفوني السيّدة اليسار جعجع ونخبة من الوجوه الإعلامية والفنية ومنهم السادة مروان نجّار، شكري أنيس فاخوري، موريس معلوف، وطوني أبو جودة.

المسرحية من تأليف جيزال هاشم زرد وإخراج ماريلين زرد مصابني ومن انتاج OM2.
والعمل يشارك فيه كل من سمعان عتيق بدور العم سعيد، الياس دبوس بدور سامي، جوزيف هيدموس بدور الشرطي، باتريك جحا بدور السارق، جنفياف ابي عجب بدور السارقة، ماتيلدا توباليان بدور ليلى، ماري ك.هيكل بدور جينا.
وقام بغناء أغاني العمل كل من مجد عقيقي وسمعان عتيق أما الالحان فهي بتوقيع طوني كامل وبسام دكاش وعمر زرد.
العمل ليس غريبا في طياته عن مسرح جيزال هاشم زرد الذي يخرج منه الأولاد ومعهم سلة مليئة بالقيم والمبادئ والسلوك الحسن التي تساهم في تكون شخصيتهم على اساس إنساني رائع.
قصة المسرحية تحكي عن العم سعيد الذي اجتهد في حياته المهنية، حتى أصبح لديه محلاً تجارياً كبيراً بعد أن كان بدأ عمله على عربة.
في المسرحية ندخل إلى محل العم سعيد حيث تتعرَّض سيدة للسرقة ويُتّهم الموظف الجديد بسبب مظهره الفقير والمتواضع بالسرقة، أما السارق الحقيقي فتمكن من الهرب حيث انه كان المتخفي بمظهر الرجل الأنيق. ونكتشف في العمل سر وجود puppet maryam.
ساعة من الوقت استمتع فيها الأطفال بالأحداث المشوقة والرقص والأغاني والديكور الفرِح المليء بالألوان.
في حديث لموقعنا مع المخرج ماريلين زرد مصابني قالت إن رسالة المسرحية ملخصة بأغنية الدمية مريم وهي " أنا puppet maryam شو بحب إسمع لإتعلم إحكي الكلمة الحلوة أو ما إتكلم".
وتابعت، ان المسرحية تسلط الضوء على رسالة أن لا نحكم على المظهر بل على الجوهر.
كما أضافت أن المسرحية متنوعة المضمون من حيث الغناء والديكور وغيرهما .
وعما إذا كانت ستقدم عملا ميلاديا، قالت، إن هناك عمل سيكون افتتاحه في 11 من الشهر الجاري وهو عبارة عن animation.
وأشارت ماريلين، الى أن المسرحية بحد ذاتها تناسب فترة عيد الميلاد المجيد وكل الأيام في السنة حيث أنه ومن خلال الدمية مريم نقدم كل ما هو جميل في ظل البشاعة المسيطرة على حياة الأولاد اليوم.
وحين سألناها ما إذا كانوا سوف يستبدلون إسم مريم في المسرحيات المقبلة، قالت، إن الإسم مستمر مع التجديد المستمر في مضمون الأعمال، معتبرةً أن إسم مريم "بركة.
الكاتبة جيزيل هاشم زرد، قالت إن puppet maryam ، إسم قريب من الأولاد وتعلم الدمية مريم الأولاد على كيفية النظر الى بعضهم بطريقة متجردة بعيدا عن المظاهر.
وتابعت، ان من ضمن رسائل المسرحية أيضاً التواضع والصدق وبناء الثقة بيننا وبين الآخر.
وأضافت، ان كل أغنية في العمل تتناول رسالة، ويخرج الاولاد من المسرحية حاملين معهم قصة، وروح التسلية، وخيال فرِح.
وذكرت جيزيل أن كل عمل يستغرق معها بين الـ4 أو 5 اشهر.
وختمت قائلةً ان قصة المسرحية جديدة لا تشبه أي مسرحية قدمتها سابقاً وهي تحرص دائماً على عدم الوقوع في فخ التكرار.
كما قالت أن الله كريم بأفكاره عليها وهي تستغل الفكرة ولا تتكاسل في تقديمها.