من المعروف أنّ المسؤول عن حجم وشكل جواز السفر تقرره منظمة الطيران المدني الدولي، أما لون جواز السفر فيعود اختياره إلى البلدان، فكل بلد يختار لوناً معيناً .

وهذه الالوان تنحصر في أربعة: الأحمر، الأزرق، الأخضر والأسود، ووفق معايير متفاوتة.

-الأحمر الأوروبي: والذي يعود الى بعض البلدان والذي لديها ماض شيوعي. ومنها تركيا مثلاً(باستثناء كرواتيا التي اعتمدت اللون الأزرق). بيد أن اختيار هذا اللون كان محط خلاف بين الدول الأوروبية في سبعينيات القرن الماضي، وتم التوصل أخيراً إلى قرار موحد سنة 1981.

-الأخضر الإسلامي: والذي اختارته الشعوب من منحى ديني وأنه اللون الذي يميز الإسلام، وأن لون جواز السفر يجب أن يعكس ثقافة ودين البلد الذي أصدره.

-الأسود: أكدت بعض المصادر أنّ الدول التي اعتمدت اللون الأسود لجوازات سفرها، (مثل بوتسوانا وزامبيا ونيوزيلندا)، لاعتقادها أن هذا اللون هو أقل عرضة للاتساخ.

-الازرق: تختار أغلبية دول منطقة بحر الكاريبي اللون الأزرق بسبب موقعها الجغرافي وكذلك لأن هذا اللون يليق ببلدان العالم الجديد (أمريكا الشمالية والجنوبية وأوقيانوسيا).

يُشار إلى أن بعض الدول غيرت لون جواز سفرها في مراحل معينة، مثل الولايات المتحدة الأمريكية، التي كانت قد استعملت اللون الأحمر قبل أن تستقر على اللون الأزرق سنة 1976.