على مدى ستة أيام متواصلة، عاش عشاق السينما تجربة فريدة تجسّدت في فعاليات الدورة الخامسة من ​مهرجان أجيال السينمائي​ الذي تقدّمه مؤسسة الدوحة للأفلام سنوياً. وقد اختتم المهرجان فعالياته أمس خلال حفل ضخم أقيم في المسرح المفتوح داخل الحي الثقافي كتارا في العاصمة القطرية الدوحة، بحضور بوتقة كبيرة من صنّاع السينما والعاملين فيها وعشاقها، إلى جانب ممثلي الوسائل ال​إعلام​ية العربية والعالمية.

وقبيل انطلاق الحفل، فوجئ الحضور بخروج حاكم دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني برفقة مديرة مهرجان أجيال فاطمة الرميحي وحشد من العاملين في مؤسسة الدوحة للأفلام من قاعة المسرح حيث التقى الأطفال المشاركين وجال في أروقة المهرجان قبل أن يغادر المكان وسط تهليل الحاضرين.

بدأ حفل الختام بدخول فرقة موسيقية إلى المسرح المخصص للحفل ويتبعها حشد كبير من الأطفال لم يلبثوا أن افترشوا الأرض لمتابعة سير الاحتفال الذي عرض مجموعة من الفيديوهات تمثل آراء المشاركين وترصد أبرز الأحداث التي شهدتها الدورة الخامسة هذا العام، ليصار من بعدها إلى الإعلان عن جوائز مسابقة أجيال التي تنافس خلالها 48 فيلماً والمقسّمة إلى ثلاث فئات هي محاق (8 إلى 12 عاماً)، هلال (13 إلى 17 عاماً) وبدر (18 إلى 21 عاماً).

وجاءت النتائج على الشكل التالي:

ضمن فئة محاق:

أفضل فيلم طويل: "على حد البصر" للمخرج يواكيمدولهوفوإيفيغولدبرنر

أفضل فيلم قصير:"غنّي" للمخرج كريستوف دياك

ضمن فئة هلال:

أفضل فيلم طويل: "المعيل" للمخرجة نورا تومي

أفضل فيلم قصير: "ماريهنوستروم" من إخراج رنا كزكز وأنس خلف

ضمن فئة بدر:

أفضل فيلم طويل: "فنسنت المحبوب" من إخراج دوروتاكوبيلاوهيوويلشمان

أفضل فيلم قصير: "كلنا" للمخرجة كاتيا بنراث

وقبل أن يسدل الحفل الستارة الأخيرة على الدورة الخامسة من مهرجان أجيال السينمائي، أعلنت مديرة المهرجان عن بدء التحضير للدورة السادسة خلال العام 2018.