لم يرحل فناننا القدير، بل بقي إرثه العريق خالدا في الذاكرة و الوجدان. فقد أقيم حفل إزاحة الستار عن نصب تذكاري للفنان ​وديع الصافي​ برعاية بلدية الدكوانة - مار روكز- ظهر الحصين، وذلك بالتعاون مع جمعية تراث ووطن في صالة المدرسة الفندقية في الدكوانة، حضره وزير الاعلام ملحم الرياشي ممثلا رئيس الجمهورية و العميد شامل روكز، كما رئيس البلدية ​انطوان شختورة​ و مجموعة من الفنانين اللبنانيين.

إستُهل الحفل بتقرير وثائقي عرض اهم مراحل وديع الصافي الفنية، و كلمة لرئيس جمعية تراثووطن وليد نخلة، كما تلتها كلمة العائلة التي ألقتها إبنة الصافي مارلين حداد وشكرت من خلالها الحضور و تحدثت عن مدى الأخلاق العالية التي كان يتمتع بها الفنان الراحل. من جهته القى رئيس بلدية الدكوانة أنطوان شختورة خطابا اشار فيه الى مدى العلاقة القوية التي كانت تجمع عائلته بالصّافي، واشار​​​​القائد السابق لموسيقى الأمن الداخلي العميد ايليا فرنسيس الى اهمية مسيرة وديع الصافي العريقة، كما كان للفنان ​جورج الصافي​ وصلة غنائية برفقة ولديه اشعلوا بها الأجواء، بأغان مازالت محفورة في الذاكرة للفنان الراحل، ثم توجّه الحضور لقطع قالب الحلوى، لتزاح بعدها الستارة عن النصب التذكاري للكبير وديع الصافي.

وز​​​​​​​ير ا​​​​​​​لاعلام ملحم الرياشي كانت له كلمة في المناسبة، قال فيها "رؤساء و حكام​​​​​​يأتون و يذهبون امّا عظماء هذا الوطن و منهم الكبير وديع الصافي فباقون خالدينفي الذاكرة و الوجدان".

بداية لقاءاتنا كانت مع الفنان جورج الصافي الذي شكر عبر موقع "الفن" جمعية "وطن و تراث"، وبلدية الدكوانة على هذه اللفتة الرائعة .

​​​​

​​وديع الصافي قدّم الفن العريق لوطنه، لبنان ماذا قدّم له؟

لبنان قدّم بمقدار ما قدّم وديع الصافي، الذي تكلّم بلغة الاحترام و التواضع.

هل هناك اغنيات جاهزة لوديع الصافي لم تظهر للعلن بعد؟

نعم توجد عدّة اغنيات، لكنها تحتاج لشركات انتاج.

​​​​​​​​​برأيك الدولة اللبنانية هي في حالة تقصير مع الفنانين الكبار؟

الدولة تُقدّر الوضع، لكنها لم تفعل أشياء ملموسة لشيخوخة الفنان.

من هو الفنان اللبناني الذي يعتبر أهلا لأداء اغنيات وديع الصافي؟

فنانون كُثر لديهم صوت و خامة صوتية جميلة.

هل انت مع ان تُترجَم حياة وديع الصافي من خلال مسلسل او فيلم ؟

نعم نحن بصدد التحضير لفيلم سينمائي.

ما هي رسالتك لجمهور وديع الصافي؟

اشكرهم جميعا. في وجه كل واحد منهم أرى وديع.

​​​​​​​

ما هو تقييمك لفنّ اليوم؟

الفن اليوم هو عبارة عن محاولات لا أكثر.

ماذا تحب ان تقول لوالدك في هذه اللحظات؟

اشتقت لك كثيرا، نراك دوما في وجوه المحبّين و المُكرّمين.

العميد شامل روكزتحدّث للفن عن هذه المناسبة، مشيرا الى انها عظيمة بمقدار عظمة الفنان القدير وديع الصافي الذي يُعتبر تاريخا في​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​الوطنية و الأخلاق القيم​​​​​​​.

اذ انه عظيم من لبنان، كما تمنّى روكز ان تستمر هذه المبادرة في تكريم كافة الكبار.

 

 

 

​​​​​​​و كان لنا لقاء معرئيس بلدية الدكوانة انطوان شختورةالذي اعتبر ان علاقة الصافي بالدكوانة قوية جدا، و ان جدّه كان على علاقة صداقة و أخوّة بالفنان الراحل، و اضاف انهم كرّموه عند وفاته عبر انشاء جادة باسمه، و اعتبر انه يوم مميز لمنطقة الدكوانة، ووديع الصافي انسان لا يتكرر في الوسط الفنّي.

 

 

​​​​​​​الممثل ​سعد حمدان، وفي حديثه الى موقعنا، وصف الفنان الراحل بالعملاق القدير، اذ انه من المتأثرين جدا بمدرسة وديع الصافي، و اعتبر ان هذا التكريم اقلّ شيء من الممكن ان نفعله له. و كشف حمدان انه في صدد تقديم احدى اغنيات الراحل الكبير، " لا عيوني غريبة ولا صوتي غريب"، في خطوة تكريمية لروح الفنان وديع الصافي. من جهة ثانية، وجّه تحية كبيرة لرئيسة تحرير موقع "الفن" هلا المر.

بدوره، اشارالممثل عصام الأشقر"للفنّ"، الى ان بعض الناس تلتفت للقيم الفنية و للرموز الكبيرة التي فارقت الحياة و الغصّة تنتابها، و تأمّل ان تتحسن الأحوال و ان يغدو الفنان محترما و مقدّرا في بلده، كما عاتب الدولة معتبرا انها نائمة في سبات عميق.

كما كان لنا حديث معالممثل جوزيف أبو دامسالذي وجّه تحيّة كبيرة لرئيسة موقع الـ"الفن" هلا المرّ، واعتبر ان وديع الصافي هو شروق دائم في القلب و الوجدان. وأن لبنان شامخ بصوته الكوني، تعلّمنا منه الحكمة و التواضع حيث كان أبا روحيا لكافة الفنانين ومدرسة فنية خالدة، كما اشار الى ان الدولة من واجبها ان تهتم بالفنانين و المثقفين والممثلين، قبل انشغالها في قضية النفط..

 

لمشاهدة ألبوم الصور كاملاً إضغط هنا.

​​​​​​​