حصل فيلم "ياسمين" للمخرج السوري المهند كلثوم على جائزة الزيتونة الذهبية كأفضل فيلم وثائقي قصير ضمن الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية لمهرجان القدس السينمائي الدولي الذي اختتم فعاليات دورته الثانية مساء أمس بمركز غزة للثقافة والفنون فلسطين تحت شعار "الحرية للأسرى".

الفيلم وهو من نوع ديكودراما، يحاكي قصص الأطفال في سوريا ضمن ظروف الحرب الصعبة التي عاشوها وما تركت من اثر على أحلامهم وأفكارهم، لتبقى أحلامهم تعكس في أطار الأمل ضمن صورة نقية لغدٍ محمول على عطر الياسمين سبع وعشرون فيلماً عربياً وأجنبياً.

وبحسب لجنة التحكيم، فإن الفيلم استحق الجائزة لأنه يؤكد أهمية التطلع لاستمرارية هذه الأعمال المُبدعة والرغبة في خدمة الثقافة الإنسانية فكان الفيلم المحرّك الأساسي الذي يبعث الأمل في نفوسنا رغم ظروف الحرب المؤلمة، فالرمزية المقصودة في ياسمين معبّرة بشكل متقن وسط الظلام الذي يحيط بنا من كل جانب تمتد يد كريمة لتشعل الشمعة المنيرة للأطفال.

وجاء افتتاح المهرجان باليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، من أجل لفت نظر المجتمع الدولي لأهمية القدس كعاصمة للدولة الفلسطينية، ولتبادل الخبرات بين السينمائيين على مستوي الوطن العربي ضمن ظاهرة تعد الأولى في المهرجانات السينمائية.

يذكر أن فيلم "ياسمين" حصل قبل أيام على الجائزة الفضية بمهرجان السينما الدولي لذوي الإعاقة بالقاهرة.