لأن السينما عالم خاص ينقل الشغف والأفكار، الهواجس والأحلام، المخاوف والطموحات.

.ولأنها تحتاج إلى اهتمام بالغ بصناعتها ورعاية الدماء الجديدة فيها... لا يزال مهرجان أجيال السينمائي، المنبثق من مؤسسة الدوحة للأفلام، يفيض بنبض الشباب ويعرض أعمالهم ويفتح الأبواب أمامهم لعرض أفلامهم. وها هي الدورة الخامسة من المهرجان تضج بالحركة والمتابعة والحيوية مع العروض اليومية التي تقام في أروقة الحي الثقافي كتارا في الدوحة، والتي ستستمر حتى الرابع من الشهر الحالي.

وإلى جانب عروض الأفلام، يشهد منبر أجيال ورشات تدريبية وجلسات حوارية تهدف إلى فتح النقاش وتبادل الآراء حول مواضيع وقضايا راهنة. وتحت عنوان "مفاهيم تأثير وسائل الإعلام على حياتنا" نظمت جلسة حوارية جمعت ناشطين ومؤثرين على صعيد مواقع التواصل الاجتماعي وتناولت وضع وسائل الإعلام الحالي ومدى تأثيرها على حياتنا اليومية، والطرق التي من شأنها تغيير مفاهيم الجمهور، والأخبار الزائفة وضرورة التأكد من المصدر وتقصّي الحقائق. شارك في الجلسة كل من: الصحافي ومقدم البرامج أحمد شهاب الدين، الممثلة والمخرجة المعروفة بدفاعها عن قضايا البيئة والصحة صوفيا بوش، إختصاصية العلاقات العامة الاستراتيجية دانة مدوة، والمقدم التلفزيوني علي بن طوار الكواري.

​​​​​​​فعاليات الأسرة مستمرة على الواجهة البحرية في كتارا سعياً لتوفير مساحة رحبة مليئة بالفائدة والمتعة للصغار والكبار، بينما يوفّر معرض آلة الزمن مقرّاً ممتعاً لعشاق الثقافة الشعبية بتأمينه كتب هزلية وأفلام ومسلسلات تلفزيونية وألعاب الفيديو والفنون والأزياء التنكرية. في وقت يقدّم معرض "لبلوكيد" عروضاً بوسائط متعددة لأعمال فنية ورقمية احتفاءً بحركة قطر الإبداعية في مواجهة الحصار.

وفي برنامجه لليوم السبت، يواصل مهرجان أجيال السينمائي الخامس عروض أفلامه الروائية والوثائقية، إذ يعرض، بالشراكة مع معهد دراسات الترجمة في كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية في جامعة حمد بن خليفة، فيلمي "الجوهرة" (قطر / 2016) لنورة السبيعي و"كشته" (قطر / 2016) للجوهرة آل ثاني، إلى جانب الأفلام التالية: "على حد البصر" (ألمانيا / 2016) للمخرج يواكيم دولهوف وإيفي جوالدبرنر، "القمة السابعة" (لبنان، نيبال، قطر، الولايات المتحدة، الإمارات العربية المتحدة / 2016)، "الثعلب الماكر الكبير وقصص أخرى" من إخراج بينجامين رينر وباتريك إمبير، "البحث عن ام كلثوم" (ألمانيا، النمسا، إيطاليا، لبنان، المغرب، قطر / 2017) للمخرجة شيرين نشأت، و"واقع آخر". كما ستعقد ندوة بعنوان "ليس للبيع: التركيز على الإتجار بالبشر" سيبحث المتحدثون خلالها في قضية الإتجار بالبشر مرتكزين إلى فيلم "حتى لحظة وقوعي" للمخرجة سكاي نيل الذي يدور حول الاتجار بالأطفال في نيبال والهند.