انتهى منذ قليل، حفل ختام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي فى دورته التاسعة والثلاثين، والذي اقيم بمركز المنارة للمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس، بعد ان كان قد انطلق في الحادي والعشرين من تشرين الثاني/نوفمبر، واستمر حتى الثلاثين منه.

وخطف نجوم السينما الأميركية والعالمية نيكولاس كيدج، هيلاري سوانك وأدريان برودي، الاضواء فى الحفل، بعد ان اضفوا عليه تفرداً وسحراً ورُقياً، وجعل منه منافساً قوياً لكبريات المهرجانات السينمائية في العالم، وبدأ حفل الختام بعزف السلام الوطني، وقدمت فرقة الباليه الحديث، رقصة مصحوبة بقطعة موسيقية للموسيقار عمر خيرت لتظهر جاسمين طه زكي، مقدمة الحفل مطالبة الحضور بالوقوف دقيقة حداد (على ضحايا تفجير المسجد الذي وقع مؤخرا في مصر)، ثم ألقت كلمة لخصت فيها رسالة حفل الختام، "لن نتوقف عن حب الحياة، وعلينا أن نرفض الارهاب وندعو للسلام بالفن والأقلام وعزف الأنغام"، وذلك تمهيدا لظهور المطربة أنغام، التي قدمت أغنية بالعربية والإنجليزية.

بدأت فقرة تكريم الراحلة شادية، التي وقف الحضور تكبيراً وتقديراً لها، وعلى أنغام "حبيبتي يا مصر"، وكلمة مختارة بعناية من حواراتها النادرة، بدا وكأنها تشكر الجميع، "اعطيتوني مجدي واعطيتكم عمري".

ثم انتقلت مقدمة الحفل لاعلان نتائج مسابقات المهرجان، التي بدأتها بجائزة مؤسسة نادين شمس للفيلم القصير، التي أقيمت على هامش المهرجان، وسلمها د. نبيل القط رئيس مجلس أمناء المؤسسة، وفاز بالجائزة الأولى "العاشق" لمحمود خليل حسين، والثانية "ضرس العقل" لسيف الدين قنصوة والثالثة "هروب الكوماندا المهم" من اخراج عمر صلاح مرعي .

وجاءت نتائج الفائزين فى الدورة التاسعة والثلاثين كالتالي:

​​​​​​​في المسابقة الرسمية:

الهرم الذهبي لأحسن فيلم وتمنح للمنتج، "المُتطفل"، من إخراج "ليوناردو دي كوستانزو" ، (إيطاليا، سويسرا، فرنسا).
• الهرم الفضي، جائزة لجنة التحكيم الخاصة لأحسن مخرج : "قتل عيسى"، من إخراج "لاورا مورا" ، ( كولومبيا، الأرجنتين).
• الهرم البرونزي لأحسن عمل أول للمخرج "نينـــــــــــــــــــا"، من إخراج: يوراج ليهوتسكي، (جمهورية سلوفاكيا، جمهورية التشيك).
• جائزة أحسن ممثل: "رؤوف بن عمر"، عن دوره في فيلم " تونس بالليل"، من إخراج إلياس بكار، (تونس، فرنسا).
• جائزة أحسن ممثلة: "دياماند بو عبود"، عن دورها فى فيلم "في سوريا"، من إخراج فيليب فان ليو ، (بلجيكا، فرنسا، لبنان).
• جائزة نجيب محفوظ لأحسن سيناريو : "الكلاب"، من إخراج مارسيلا سيد، (تشيلي، فرنسا، الأرجنتين، البرتغال).
• جائزة أحسن إسهام فني : "إختفاء"، من إخراج بودوفين كول، (هولندا، النرويج).

​​​​​​​​​​​​​​لجنة تحكيم النقاد الدولية (فيبرسي) :
• "قتل عيسى"، من إخراج لاورا مورا، (كولومبيا ، الأرجنتين).
(الفيلم الأول لمخرجته لاورا مورا اورتيجا من كولومبيا لمعالجته الفنية المتميزة لمشكلة أخلاقية معقدة والتساؤلات التي يطرحها الفيلم).

مسابقة آفاق السينما العربية :
• جائزة سعد الدين وهبه لأحسن فيلم عربي:"اصطياد أشباح"، من إخراج رائد أنضوني، (فرنسا، فلسطين، سويسرا).
(لما يتضمنه الفيلم من معالجة درامية متميزة للموضوع. والخروج عن المألوف فى سرد القصة واعطاء مساحة للمشاهد لتفاعل عوض عن التلقين المباشر لسرد القصة).
• جائزة صلاح أبو سيف (جائزة لجنة التحكيم الخاصة): "نصـــــــــــــــر"، من إخراج بديع مسعد وأنطوان واكد، (لبنان).
(لسلاسة الموضوع، ترابط الأحداث وتمكنه من طرح قضية التضحية فى صناعة السينما من خلال اختيار شخصية مميزة على الصعيد الشخصي والفني).

​​​​​​​ مسابقة اسبوع النقاد الدولي:
• جائزة شادي عبد السلام لأحسن فيلم : "البجعــة"، من إخراج آسا هيلغا هيورليفسدوتير، (ايسلندا ).
• جائزة فتحي فرج لأحسن اسهام فني: "نجــوم القرية"، من إخراج ريمــــا داس، (الهنــــد).

مسابقة سينما الغد الدولية:
• جائزة لجنة التحكيم الخاصة : لفيلم :" شحــن"، من إخراج كريم رحباني، (لبنان، قبرص، فرنسا).

• جائزة يوسف شاهين لأحسن فيلم قصير: "بلا سقف"، من إخراج سينا سليمى، (إستونيا).

​​​​​​​ومع انتهاء مراسم إعلان النتائج، وتوزيع الجوائز، حانت اللحظة التي انتظرها الجميع، والمتمثلة في تكريم "أيقونات" حفل الختام، والمهرجان. حيث أعلنت مقدمة الحفل عن إهداء "مهرجان القاهرة السينمائي الدولي"، جائزة فاتن حمامة الدولية للتميز لمن أثروا الساحة العالمية بأعمال رائعة وعظيمة، وطالبت الفنانة نيللي كريم بالصعود لتسليم جائزة تكريم النجم الكبيرأدريان برودي، الذي ألقى كلمة بدأها بالسلام عليكم، وأكد أنه فخور بتواجده، وتكريمه، وشديد الاعتزاز بعمله في السينما، وبدا متأثراً للغاية، ولم يستطع أن يحبس دموعه، وهو يقول :"حزين للغاية حيال ما أصاب الشعب المصري في الأيام القليلة الماضية".

بعدها صعد الفنان محمود حميدة إلى خشبة المسرح لتسليم النجمة هيلاري سوانك جائزة التكريم، وبدأت كلمتها بشكر "حميدة" على تقديمه لها، وقال : " تشرفت بالحصول على هذه الجائزة الملهمة، وزيارة القاهرة كانت حلماً، وانا مستمتعة للغاية بوجودي في القاهرة الملهمة، وفي هذا المبنى الملهم (تقصد قصر المنارة)، وكم تمنيت لو قضيت وقتاً أكبر في هذه المدينة الساحرة، وأسجل مشاعري الحزينة، وتعاطفي معكم".

​​​​​​​​​​​​​​وفي الختام، اعتلت النجمة يسرا خشبة المسرح لتهدي جائزة التكريم الدولية للنجم نيكولاس كيدج، وبدأت كلمتها بالاعراب عن سعادتها بالضيوف، وشكرتهم على إصرارهم على الحضور للمشاركة في المهرجان، والى مصر، ونعت شهداء الحادث الأخير، كما وجهت التحية لروح شادية، وقدمت النجم العالمي نيكولاس كيدج، الذي ألقى كلمة حماسية.

وقال نيكولاس كيدج :"مرحبا .. السلام عليكم .. سعيد جداً بالعودة إلى مصر، ومهتم للغاية بدعوتي ومعرب عن تضامني معكم، وسوف ابتسم، جئت من لاس فيجاس التي مرت أيضا بظروف صعبة للغاية لكننا قادرون جميعاً على تجاوز الشدائد، ولن يتسلل الخوف إلى قلوبنا أبدا".

ثم التقط المكرمون الثلاثة صورة تذكارية مع يسرا الرئيس الشرفي للمهرجان ومحمود حميدة ونيللي كريم.
و انتهي المهرجان في تمام الساعة ١١ و النصف مساء .

لمشاهدة ألبوم الصور كاملاً،إضغط هنا.

تصوير شريف عبدربه