منذ انطلاقته وحتى اليوم، يشهد مهرجان أجيال السينمائي إقبالاً كبيراً من قبل عشاق السينما من الأجيال المختلفة، في حين يحظى باهتمام صنّاع السينما والطامحين إلى العمل في ميادينها المتعددة.

ومن هنا جاء حرص المهرجان في دورته الخامسة، على الحفاظ على إلهام الجمهور وإرضاء ذائقته الفنية من خلال اختيار مجموعة كبيرة من الأفلام العالمية والمحلية ذات الرسائل الاجتماعية والإنسانية الهامة.

إنطلاقة الدورة الخامسة أمس، شهدت حضوراً رسمياَ هاماً أظهر دعمه لهذه التظاهرة الثقافية المميزة ورسالة المهرجان في دعم الإبداع والفنون. ولبّى دعوة مؤسسة الدوحة للأفلام وإدارة المهرجان للمشاركة في مراسم السجادة الحمراء لفيلم "المعيل"، وهو الفيلم الحائز على الجائزة الكبرى في مهرجان الرسوم المتحركة السينمائية في لوس أنجلوس للمخرجة الأفغانية نورا تومي والمنتجة المنفذة أنجلينا جولي.

مراسم السجادة الحمراء التي أقيمت في الحي الثقافي كتارا، تزيّنت بحضور أعضاء مجلس الأمناء في مؤسسة الدوحة للأفلام وهم الشيخ ثاني بن حمد بن خليفة آل ثاني، الشيخ سيف بن أحمد بن سيف آل ثاني، وزير الثقافة والرياضة صلاح بن غانم العلي، عيسى بن محمد المهندي، ناهيكم عن السفير الفرنسي في قطر إيريك شوفالييه. وكان للحضور الفني بصمة خاصة مع تواجد المخرج سعد بورشيد، الفنان فهد الكبيسي، الممثلة بثينة الرئيسي، مالك المسلماني، صانع الأفلام ميثم الموسوي، بشار عوض، بالإضافة إلى نجوم عالميين منهم المخرج الفني لفيلم "فنسنت المحبوب" دوروتا موبيلا وهيو ويلشمان. كما شاركت في المراسم أيضاً سارة تشودري التي جسّدت صوت الشخصية الرئيسة بارفانا في فيلم "المعيل" والتي تجد نفسها مضطرة لإظهار نفسها على شكل صبي لمساعدة عائلتها بعد الاعتقال التعسفي لوالدها.

واللافت في حفل الافتتاح، كان تكريم وزير الثقافة القطري السابق حمد بن عبد العزيز الكواري الذي دوّى إسمه أخيراً بشكل أكبر مع منافسته على منصب المدير العام للأونيسكو. وشهد الحفل أيضاً تكريم الفنان الكويتي الراحل عبد الحسين عبد الرضا لمساهمته الكبيرة في نهضة المسرح الكويتي والخليجي بشكل عام، وقد تسلّم الدرع التكريمية إبنه بشار، كما تمّ تخصيص ليلة لعرض عدد من الأفلام الكويتية ضمن فقرة "صنع في الكويت".

والجدير بالذكر، أن فعاليات المهرجان ستستمر لغاية الرابع من كانون الأول المقبل على أن يتمكن المتابعون خلالها من مشاهدة 103 أفلام من 43 دولة، من ضمنها 20 فيلماً طويلاً و83 فيلماً قصيراً.