وسط شغف كبير يعيشه عشاق السينما وصنّاعها لانطلاق الحدث الضخم والمنتظر مع افتتاح الدورة الخامسة من مهرجان أجيال السينمائي، تشهد العاصمة القطرية الدوحة الليلة مراسم السجادة الحمراء المواكبة لفيلم الافتتاح، وهو بعنوان "المعيل".

وكانت فاطمة الرميحي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام ومديرة مهرجان أجيال السينمائي قد افتتحت أمس مركز حكّام أجيال، الذي تضمّ لجانه في هذه الدورة أكثر من 550 حكماً من عمر 8 إلى 21 عاماً، بينهم 29 حكماً دولياً.

وعلى مدار ستة أيام، سيعرض مهرجان أجيال هذا العام 103 أفلام من 43 بلداً، تتوزع على 20 فيلماً طويلاً و83 فيلماً قصيراً تطرح عدداً كبيراً من المواضيع والقضايا، في مقدمتها تمكين النساء وفقدان الأهل والتواصل الثقافي، وكذلك أنماط السرد القصصي التقليدية حول دراما المراهقين والإنجازات الشخصية. كما يعرض المهرجان برنامج "صنع في قطر" الذي يسلّط الضوء على المواهب القطرية، في حين تمّت إضافة قسم جديد في هذه الدورة بعنوان "صنع في قطر شباب"، وهو البرنامج الأول من نوعه من صناعة مواهب قطرية صغيرة شاركت في الورشات التدريبية التي نظمتها مؤسسة الدوحة للأفلام والتي من شأنها الإضاءة على الأجيال الواعدة من المواهب السينمائية. وإلى جانب ما سبق، يضمّ المهرجان عروضاَ خاصة، منها برنامج "صنع في الكويت"، سينما سوني تحت النجوم، فعاليات الأسرة في نهاية الأسبوع، وكذلك السجادة الزرقاء الخاصة بالأطفال، منبر أجيال ومركز أجيال للإبداع.

وستشهد الدورة الخامسة من مهرجان أجيال السينمائي أيضاً تكريماً خاصاً للفنان الكويتي الراحل عبد الحسين عبد الرضا، الذي فارق الحياة منذ أشهر قليلة، وقد وصل إبنه بشار إلى الدوحة مساء أمس بهدف المشاركة في الاحتفال واستلام الدرع التكريمية.

والجدير بالذكر أن "المعيل"، فيلم الافتتاح، هو فيلم تحريكي أفغاني تتمحور قصته حول شابة أفغانية مليئة بالعزيمة والإصرار، الأمر الذي يعكس رسالة المهرجان في استخدام السينما لتسليط الضوء على القضايا العالمية.