في الدورة الخامسة من مهرجان أجيال السينمائي (29 نوفمبر - تشرين الثاني - 4 ديسمبر - كانون الأول) في قطر، يشارك عدد كبير من الأفلام بينها الفيلمين القصيرين عيني للمخرج أحمد صالح وماريه نوستروم للمخرجين رنا قزقاز وأنس خلف الذي ينافسان في مسابقة أجيال، كما يُعرض الفيلم الأردني ذيب للمخرج ناجي أبو نوّار ضمن برنامج العروض الخاصة، وهو الفيلم الذي ترشح لجائزة الأوسكار كـأفضل فيلم أجنبي.


ويُقام مهرجان أجيال السينمائي من خلال مؤسسة الدوحة للأفلام، ويشمل جدوله مسابقة أجيال، بجانب العروض الخاصة وعروض جماهيرية لأفلام طويلة وقصيرة والأفلام المصنوعة في قطر، وتضمن دورة هذا العام أفلام جديدة التي حققت نجاحاً كبيراً على مستوى العالم وعروض السجادة الحمراء المميزة وجلسات أجيال الحوارية الملهمة بالإضافة لركن الهواة وفعاليات الأسرة.

عن ذيب:

هو أول الأفلام الطويلة للمخرج والكاتب الأردني ناجي أبو نوّار الذي اشترك في كتابته مع باسل غندور، وتدور أحداث الفيلم في الصحراء العربية عام 1916، ويتناول قصة الفتى البدوي ذيب وشقيقه حسين اللذين يتركان أمن مضارب قبيلتهما في رحلة محفوفة بالمخاطر في مطلع الثورة العربية الكبرى، حيث تعتمد نجاة ذيب من هذه المخاطر على تعلم مبادئ الرجولة والثقة ومواجهة الخيانة.

عن عيني:

مستوحى من أحداث حقيقية، ويدور عن منظور بضعة صبية صغار لمخاطر الحرب ومهالكها، حيث يجمع هؤلاء الصبية شغفهم بالموسيقى وسرورهم بالألحان. الفيلم سيناريو وإخراج ومونتاج وأداء صوتي أحمد صالح، موسيقى نيزار روحانا، تحريك فرانك بينغل، تصوير ليونل بوتيار سومي وإنتاج ستيفان غيرين.

عن ماريه نوستروم:

تدور أحداث الفيلم خلال 13 دقيقة في مكان ما على ساحل البحر المتوسط، حيث أب سوري وابنته الصغيرة هاربان من الحرب الأهلية في بلدهما، ويأخذ الأب قراراً يعرض حياة ابنته للخطر. الفيلم من إخراج رنا قزقاز وأنس خلف، ومن تأليف كازاز، تمثيل زياد بكريوزيان خلف، وهو إنتاج فرنسي سوري أردني.