أقامت إدارة الدورة 39 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، ندوة للفنان الكبير سمير غانم بمناسبة حصوله على جائزة فاتن حمامة التقديرية والتي استلمها في حفل الافتتاح الذي اقيم يوم الثلاثاء الماضي من ابنتيه دنيا وايمي سمير غانم بحضور زوجته الممثلة دلال عبد العزيز.

الندوة اقيمت عند الساعة الواحدة والنصف من بعد ظهر أمس ، في المسرح المكشوف في دار الاوبرا المصرية بحضور عدد من الفنانين والنقاد، منهم سمير صبري والناقد طارق الشناوي الذي ادار الندوة، كما كتب كتابا عنه بعنوان "سمير سمير غانم اكسير السعادة"، إستعرض فيه مشواره الفني الطويل حتى اصبح ايقونة كوميدية بارزة في السينما والفن المصري والعربي .

تلقى غانم العديد من الاسئلة من الحضور خلال الندوة، اوضح خلالها ان حصوله على جائزة فاتن حمامة التقديرية ووضع اسمه الى جانب اسم شادية المهداة لها هذه الدورة مجد ولا يحلم به اي فنان.

وذكر انه يعتز بدخول ابنتيه دنيا وايمي سمير غانم مجال الفن، نافيا علاقته بدفعهما لهذا العمل، واشار الى ان لا فضل له في دخولهما المجال.

وتحدث النجم الكوميدي الكبير عن ابنته دنيا وقال انه اسماها بهذا الاسم لانها دنيا حياته، لافتا الى انه اشترط كتابة اسمها واسم شقيقتها ايمي بالكامل على تترات الاعمال لتخليد ذكراه بعد رحيله .

واشار الى ان دنيا دخلت الفن كمطربة، وانه فوجئ بتمثيل ايمي في مسرحية مع السيناريست اسامه انور عكاشة.

​​​​​​​بدوره أكد الفنان سمير صبري على علاقة الصداقة القوية التي تجمعه بسمير غانم وتمتد لسنوات طويلة سابقة، واهداه اغنيته الشهيرة "سكر حلوة الدنيا سكر" التي قدمها بصوته خلال الندوة وسط تفاعل وتقدير من الحضور.

وفي حديث خاص لموقع "الفن" ، قال غانم انه تخرج من كلية الزراعة ولم يدرس السينما ، وأضاف :"الكوميديا موهبة من عند ربنا، واحلى لحظات حياتي وسعادتي تكون كبيرة حينما أرى الجمهور يضحك على الافيهات والمواقف التي أرويها وأعيشها في اعمالي ، والضحك هو صانع الدراما".

وأشار غانم الى اعجابه بشباب عروض مسرح مصر التي يتصدرها الممثل أشرف عبد الباقي، وقال انهم يُضحكونه جدا، متوقعا انه سيخرج منه نجوم كوميديا مميزون جداً.

​​​​​​​وبالحديث عن اعماله السابقة والتي خاض فيها تجارب مختلفة وجديدة ، قال لنا غانم ان المخرج خالد مرعي شعر بالخوف من تقديمه دور التراجيدي في مسلسل "شربات لوز" ولكنه تمكن من تقديمه بحرفية، حتى لم يُعد مشهد واحد منه.

وفي حديثه عن حال السينما ، قال الفنان سمير غانم :"هناك منتجون مسيطرون على السينما ، وفي حال عُرض عليّ دور قصير او صغير في فيلم ما، فسأقدمه في حال أعجبني".

وكان لسمير غانم تجربة قوية ولا تنسى في مجال الفوازير حفرت اسمه فيها بشكل لا يجعل احد قادر على منافسته فيها، وهو شخصيا يعتز بها، وقال لنا انه من خلال تجربة الفوازير قام بتقليد كل الشخصيات القديمة مثل محمد عبد الوهاب والمهاتما غاندي، واكد انه استمتع بها كثيراً، وانها كانت من اهم الخطوات في حياته.

وعن مشاريعه الفنية الجديدة ، قال لنا غانم انه يحضّر لمسلسل "ميزو" الذي تتم كتابته حالياً، ولكنه متوقف بسبب صراع بين شركتي انتاج.

لمشاهدة ألبوم الصور كاملاً إضغطهنا

تصوير شريف عبد ربه