أقيم مساء امس الثلاثاء حفل افتتاح الدورة ال39 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي وذلك في احد المراكز بمنطقة التجمع الخامس.

حضر الحفل عدد كبير من النجوم منهم شريف منير وليلى علوي وماجد الكدواني ويسرا والهام شاهين وايناس الدغيدي واسر ياسين ومدحت العدل ومادلين طبر وكارمن لبس ورشا مهدي وريهام عبد الغفور وعمرو يوسف وكنده علوش...

بدأ الحفل متاخرا عن موعده 3 ساعات كاملة حيث كان مقررا اقامته في السابعة مساء لكنه لم ينطلق قبل العاشرة وسط غضب شديد من الصحفيين الذين لم يتمكنوا من الوقوف على السجادة الحمراء للمهرجان بعدما منعتهم القناة من القيام بعملهم عليها .وان كان عددا من الفنانين قد تجاوزوا تشديدات منظمي الحفل من dmc واجروا لقاءات سريعة مع بعض الكاميرات منهم اللبنانيتان كارمن لبس ومادلين طبر والسوري فراس سعيد .والتقطت عدسات المصورين مجموعة صور للفنانين وازواجهم منهم غادة عادل والمخرج مجدي الهواري واحمد داوود وعلا رشدي واسر ياسين زوجته .

فيما قدمت مجموعة اخرى اعتذارها عن اجراء اللقاءات بسبب منع الشبكة ذلك الا معها فقط ، منهم احمد عز وطارق لطفي .وانطلقت وقائع حفل افتتاح المهرجان مع عزف السلام الجمهوري ، بعدها قدمت الفرقة الموسيقية عددا من ابرز المقطوعات لاشهر الافلام العربية والأجنبية منها الارض وصراع في الميناء وحب في الزنزانة وجيمس بوند ومهمة مستحيلة.

وعبر فتحة وسط المسرح صعدت النجمة السورية اصالة لتقديم اغنية ياللي بدعتوا الفنون ،وفي الخلفية ظهرت مجموعة صور لنجوم السينما المصرية والعربية والعالمية منهم شارلي شابلن ونور الشريف والهام شاهين وخالد صالح وكريمة مختار ونور وحسن يوسف وزبيدة ثروت واحمد حلمي وغادة عادل وليلى طاهر ونجم السينما البوليوودية شاروخان والمخرج مروان حامد وتحية كاريوكا وشويكار ويسرا ومنى زكي والمخرج طارق العريان .

وصعد النجم اسر ياسين الى خشبة المسرح لتقديم حفل افتتاح الدورة ال39 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي ، وقال في كلمته للحضور انه يعتز بكونه ممثلا ويقدم افلاما في السينما المصرية ، مشددا على انها اوصلته الى هذا الموقع ليقدم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي ، معتبرا انه شرف كبير له .واضاف: قبل العمل في السينما كنت اظن ان السينما الاوروبية هي اعظم شيء قد نشاهده ، حتى دخلت السينما المصرية ووجدت لدينا عظماء قدموا افلاما عالية فنيا منها الكيت كات باب الحديد والحريف ودعاء الكروان وسواق الاتوبيس وهو ما يجعلني اقول من غير تحيز ان السينما المصرية فخر السينما العربية في بلاد العالم ، وفخور بوجود مثل هذه الافلام في تاريخنا .

واوضح ان هناك العديد من الفوائد لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي منها تشجيع الحوار بين الثقافات عن طريق الفن الذي يعد لغة وحيدة يفهمها الجميع بدون حواجز ولا حدود .

ثم قدم التحية للفنانة الكبيرة شادية مشيرا الى ان الدورة مهداة لمعبودة الجماهير والتي نالت تصفيقا حادا من الحضور مع عرض مجموعة صور لها من افلامها القديمة التي اثرت السينما المصرية والعربية .

اعربت الفنانة الكبيرة يسرا عن فخرها بكونها الرئيس الشرفي للدورة ال39 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي لافتة الى فخرها لكونها فنانة ومصرية. وبعد ان وجهت يسرا التحية للحضور على مسرح مركز المنارة للمعارض والمؤتمرات الدولية تذكرت انها لم تقدم الفنان الكبير حسين فهمي رئيس اللجنة الدولية للافلام بالمهرجان، فمازحها قائلا: احنا عملنا بروفة معرفش نسيتيني ازاي.

واوضح في كلمته انه سبق وتراس هذا المهرجان لمدة 4 سنوات حاول خلالها تقديم السينما المصرية في أحسن شكل وصورة لانها تستحق مهرجانا قويا ، واضاف : هي السينما الأم في المنطقة العربية كانت تواكب العالمية ومازالت ويجب ان نحبها جميعا .ثم قدم اعضاء لجنة تحكيم المسابقة الدولية منهم المخرج الفلسطيني هاني ابو اسعد والممثلة السورية كنده علوش والمخرج خيري بشارة، الذي لم يلتزم بارتداء بذلة حسبما جاء الحضور، وداعبه حسين فهمي قائلا :" خيري مش بيلبس سموكن عشان كده مكنتش بدخله المهرجان طول فترة رئاستي له".

وقدم الممثل احمد عز تكريم الممثلة هند صبري التي اعربت عن سعادتها بحصولها على جائزة فاتن حمامة للتميز وقالت :" 20 نوفمبر هو يوم عيد ميلادي وكانت اول جائزة احصل عليها في حياتي عن فيلم صمت القصور واليوم 21 نوفمبر واحصل فيه على اهم جائزة في حياتي واشكر ربنا على هذه الهدية". وعن احمد عز قالت انه اول ممثل عملت معه عند قدومها لمصر عبر فيلم مذكرات مراهقة مع المخرجة ايناس الدغيدي ، ووجهت الشكر لاسرة سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة لموافقتهم على منحها جائزة بإسم الممثلة الراحلة وتمنت ان تتشرف بها بلدها تونس وتابعت: شكرا لمصر اللي ربتني واحتضنتني واتمنى ان يكون والدي ووالدتي فخورين بي".

فيما قدمت ليلى علوي تكريم ماجد الكدواني الذي اوضح ان سعادته بجائزة فاتن حمامة للتميز منحته طاقة كبيرة وقال :" نادرا ما يشعر الانسان ان جسمه لا يتحمل الطاقة التي دخلته .. اقول لكل السينمائيين البركة فيكم واتعلمنا منكم كتير من نعم ربنا عليا انه سمح لي اشتغل واتولد في بلد عظيمة زي مصر اول ما بلغوني بتكريم من القاهرة السينمائي مجرد اسم القاهرة هز قلبي،  فخور بمصريتي وولادتي في هذا البلد لي صديق عزيز طبيب في يوم قالي كلمة ربنا يجعلني على قدر هذه المسؤولية واحقق شيئا يفيد ويفتخر بي اهل بيتي واهل مصر".

فيما سلمت الفنانتان دنيا وايمي سمير غانم والدهما جائزة فاتن حمامة التقديرية والذي اكد انه انتظرها سنوات طويلة في كلمة حملت الكثير من الكوميديا.

ثم تم الاعلان عن استراحة قبل عرض فيلم الافتتاح mountain between us للمخرج الفلسطيني هاني ابو اسعد ، لكن اغلب الفنانين والاعلاميين لم ينتظروا،  وغادروا فورا اذ انتهى الحفل بعد منتصف الليل ، ما أحبط مخرج الفيلم. يذكر ان حفل الافتتاح من اخراج خالد جلال وسعودي، وتستمر فعاليات الدورة ال39 من المهرجان حتى 30 نوفمبر الجاري 

 

لمشاهدة الألبوم كاملاً اضغط هنا