أطلقت المؤسسة العامة للسينما مساء أمس، العرض الرسمي الخاص للفيلم الروائي الطويل "حرائق" سيناريو وإخراج محمد عبد العزيز في صالة سينما سيتي بدمشق.


وحضر الحفل عدد من الفنانين وعلى رأسهم دريد لحام وأسعد فضة وعباس النوري ومصطفى الخاني.
وتدور قصة الفيلم في زمن الحرب وهو عن أربع نساء سوريات يكافحن للبقاء خلال الحرب التي تشن على وطنهن، حيث يتعرضن خلال مشاركتهن في مهرجان احتفالي لتفجير إرهابي ويصور الفيلم ردود أفعالهن قبل التفجير وأثناءه وبعده.
ويشارك في الفيلم الممثلون رنا ريشة، جفرا يونس، رنا كرم، أماني إبراهيم، نانسي خوري، ولاء عزام، نغم ناعسة، مؤيد رومية، مازن الجبة، شادي مقرش، أكثم حمادة.
وقال المدير العام للمؤسسة العامة للسينما مراد شاهين في كلمته: "يعالج الفيلم مجموعةً من القضايا الحياتية والاجتماعية، التي يمكن لكل أنثى في مجتمعاتنا الشرقية أن تعيشها، خصوصا وان المرأة السورية التي كُتب لها أن تعيش قسوةَ الحرب المفروضة علينا، فُرضت قيود إضافية عليها، فأُجبرت أن تتحمل تبعات هذه الحرب، كأم وأخت وحبيبة ومربية".
وأضاف: "يغوص محمد عبد العزيز عميقاً في مصير ثلاث نساء سوريات يعشن في زمن الحرب، ليتلقف جماليةَ اللحظة من عمق وجعها، ورمزيتها من الأثر البالغ للمعاناة، بأسلوب سينمائي فريد، فيحسن بذلك الاختيار، إن كان على صعيد اللغة السينمائية، أو على صعيد الحبكة الدرامية للعمل، ليخرج لنا بلوحة فنية قاسية وموجعة، يترك للمجتمع من خلالها مخرج العمل مجموعة من الأسئلة الجريئة التي تنتظر جواباً مع الاتي من الأيام".
أما مخرج الفيلم فقال: "إن عرض فيلمي في بلدي شرف لي، وخصوصا بعد أن نال عدة جوائز في الخارج، ولا يمكن لأي فيلم مهما كان طويلاً وشاملاً أن يجسد حجم معاناة السوريين".
وتابع: "هناك العديد من النساء السوريات اللواتي تفوقن في عدة مجالات وأثبتن وجودهن، ولكن في الوقت ذاته هناك أخريات يعانين الضيم، وهذا الفيلم حاول أن يقدم البعض من معاناة هؤلاء النساء".
بدورها بينت الممثلة رنا ريشة لموقع "الفن"، وجود طاقة إيجابية جميلة اليوم وخصوصية كبيرة في صالة العرض في ظل وجود فنانين وممثلين سوريين، وارتأت أنه من حقه أن يعرض في سوريا بعد أربع سنوات على انتهاء التصوير وأن يشاهده الجمهور السوري.
أما ولاء عزام فأكدت أن الفيلم أول تجربة لها أمام الكاميرا وكانت حينها طالبة سنة ثالثة في المعهد العالي للفنون المسرحية، واصفة تجربتها بالجميلة والممتعة والمفيدة مع مخرج يمتلك عينا رائعة ويرى الممثلين بشكل صحيح.
يشار إلى أن الفيلم حصل على عدة جوائز عربية منها جائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان القاهرة السينمائي في مسابقة آفاق السينما العربية وجائزة أفضل فيلم متكامل في مهرجان روتردام للفيلم العربي2017.
كما أن "حرائق"، هو العمل السينمائي السادس لعبد العزيز بعد "نصف ميلغرام نيكوتين"، "دمشق مع حبي"، و"ليلى"، و"الرابعة بتوقيت الفردوس"، و"المهاجران".