حضر وفد من السفارة العراقية وبلدية النبطية ووزارة الثقافة اللبنانية وعدد من الاهالي والطلاب، افتتاحية الدورة الأولى من مهرجان لبنان للمسرح الملحمي.

هذا المهرجان المنظم من قبل إدارة مسرح إسطنبولي وجمعية تيرو للفنون، عرض مسرحية "حي على الوطن" في صالة سينما ستارز في مدينة النبطية.

واستهلت العروض للممثل العراقي أسعد مشاي ،وهي من تأليف الكاتب أحمد هاتف ،كما وعرضت مسرحية "ليلة مع الحسين" لفرقة لكش للتمثيل في الشطرة، تأليف طالب خيون وإخراج زيدون داخل، وتمثيل ضياء الشطري، علي هاشم الشطري، مريم شريم ونور حميد .

وقد تناول العرض فكرة الثورة على الظلم والفساد ومحاربة الاستبداد والبحث عن الحرية من أجل الحق والانسانية، وتلي العروض مناقشة مع الجمهور.

بالاضافة، إقيمت ندوة قدمها الدكتور حازم هاشم حول واقع المسرح الملحمي في الوطن العربي.

هذا وإختتمت العروض بعرض فيلم وثائيقي حول جمعية تيرو للفنون، تناول أهدافها في تفعيل الحركة الثقافية والفنية في المناطق والقرى المهمشة، من خلال إيجاد المنصات الثقافية وفتح دور السينما المقفلة كسينما الحمرا وستارز وريفولي، وإقامة الورش التكوينية والنشاطات الفنية وتنظيم المهرجان السينمائية والموسيقية والمسرحية كمهرجان لبنان المسرحي، مهرجان السينما الأوروبية، مهرجان فيلم 100 ثانية، أيّام فلسطين الثقافية، ومهرجان صور الموسيقي والسينمائي الدولي.

كما وتناول الفيلم إتفاقية التعاون الثقافي بين صور وبغداد، والشراكة السينمائية مع مهرجان الصيف السينمائي في مدريد، والتبادل الثقافي مع مدرسة ريتفيلد في هولندا، ومعارض الصور والكرنفالات .