كشف مهرجان دبي السينمائي الدولي عن 14 فيلما مضافاً إلى مجموعة برنامج "سينما العالم"، والتي ستُعرض خلال الدورة الرابعة عشر منه المقرر ان تبدأ خلال منتصف الشهر المقبل.

ومن هذه الأفلام نذكر فيلم "موت ستالين" لآرماندو لانّوتشي والذي يتناول الفيلم حقبة الأيام الأخيرة للديكتاتور جوزيف ستالين قبل وفاته، وما رافقها من جنون وفساد وشمولية، متناولاً صراعاتِ بين من تحلّقوا حول الديكتاتور أولاً ومن تآمروا للهيمنة على ميراثه أخيراً وكان نال إشادة عقب عرضه في "مهرجان تورونتو السينمائي الدولي".

والفيلم الثاني "لم تكن هنا حقاً أبداً" للمخرجة الاسكتلنديّة الحائزة على جائزة البافتا لين رامزي، والذي دور الفيلم حول عسكري متقاعد يحاول البحث عن فتاة وحمايتها من مخاطر العمل بالسوء ومن عصابة تتاجر بالبشر، ليدخل في مواجهة عنيفة معهم، ونال الفيلم عدداً من الجوائز في عدد من المهرجانات السينمائية العالمية.

ونذكر أيضاً فيلم "شكل الماء" للمخرج والمنتج المكسيكي غييرمو ديل تورو وهو فيلم خيالي. وتجري أحداثها خلال حقبة الحرب الباردة بين الولايات المتحدة اﻷميركية والاتحاد السوفييتي السابق، وفي أحد المختبرات فائقة السرية التابعة للحكومة تعيش إيليزا عاملة التنظيف البكماء، حياة كاملة من الوحدة والصمت داخل ذلك المختبر، وتتغير حياتها إلى الأبد حين تكتشف، مع زميلتها زيلدا أمر تجربة علمية شديدة السرية.