اذا تصفحنا مسيرتها الفنية , لاكتشفنا مدى حرصها على انتقاء الاعمال البناءة والموضوعات الاجتماعية الحساسة التي تلامس الواقع الانساني المؤلم الذي نعايشه.

برناديت حديب , الممثلة التي لا تجيد الا لعب ( الكاركتيرات) الصعبة والمعقدة . ممثلة اكاديمية وظفت دراستها الفنية وثقافتها على خشبة المسرح بشكل سليم , كما قدمت اعمالا درامية على الشاشة حفرت قنواتها في ذاكرة الفن المعاصر , فكان التمايز حليفها .
تحدثت حديب في هذا اللقاء عن امور فنية عديدة وغيرها من الأمور .

من يعرفك عن كثب بعيدا عن التمثيل يتلمس في شخصيتك مساحة عريضة من الفرح والفكاهة .
انا بطبعي انسانة مرحة ومتفائلة على الدوام , اهرب من القنوط والكآبة لانهما نقطة هلاك في حياة الانسان. يجب على الممثل ان يفصل ما بين حياته الفنية والاجتماعية , فغالبية ممثلي الكوميديا كانوا تعساء في حياتهم الشخصية.

كيف تواجهين اللحظات الصعبة والمواقف الحزينة؟
عندي قدرة من الصبر والاحتمال بفضل ايماني بالله عز وجل , فأنا اعتبر ما يحصل لنا هو قضاء وقدر, وعلى الانسان ان يرضى بقدره ويشكر ربه على النعم التي اعطاه اياها , فلا ينظر الى النصف الفارغ من الكوب ,وأن يكون عقلانيا ويتخطى مواقفه الصعبة بثبات وروية وحكمة.

لاي مدى اثرت البيئة التي ترعرعت فيها على تكوين شخصيتك الفنية؟
اشكر ربي على اني ترعرعت في بيئة اجتماعية مؤمنة وصالحة ومنفتحة على الآخر , عندها قبول الحوار بعيدا عن المذهبية والطائفية والعنصرية.

من اطلق عليك اسم برناديت وانت من عائلة مسلمة؟
الاسماء ليست محصورة على الطوائف والاديان, ووالدي هو من اختار لي الاسم لانه يرمز لاسم القديسة برناديت ، كما اختار لاخوتي اسماء بعيدة عن الاسماء المتعارف عليها في الديانة الاسلامية لانه كان منفتحا بعيدا عن التعصب الديني .

هل تعتبرين نفسك محظوظة في الحياة؟
جدا جدا , لاني عشت طفولة سعيدة , وفي بيئة مثقفة ومنفتحة للآخر , وتزوجت من رجل يحترمني ويحبني ,تشاركت معه بتأسيس عائلة سعيدة , كل هذا لا تعتبره حظا"؟.

اصبح لك سنتين غائبة عن الدراما ، الا تخشين من هذا الغياب؟
للاسف مجمل الاعمال التي عرضت عليّ في الاونة الاخيرة لا تحمل مضمونا جديدا , لان الدراما اللبنانية تفتقد الى كتابّ جدد ودم جديد , وهي محصورة حاليا بأسماء معينة في مجال التأليف اصبحت تكرر نفسها وتدور في فلك محدود لا جديد فيه.

لكننا نشهد في الاونة الاخيرة حركة ناشطة على صعيد الانتاج للاعمال الدرامية.
صحيح ,انما غالبية الانتاجات لا تمثلنا بمضامينها , ولا تعبر عن واقعنا وتقاليدنا وعاداتنا , كلها مجرد قصص حب وديكورات وقصور وعروض ازياء وشياكة .

يقال بأن سيرين عبد النور ونادين نسيب نجيم الاغلى اجرا في الدراما اللبنانية.
هذا الموضوع يبقى محصورا ما بين الجهة المنتجة والنجم, وفي حال صدقت هذه الحقيقة "صحتين على قلبيهما" لانهما جديرتان بهذه الارقام ، ولكن في عالمنا العربي مثل هذه الارقام التي نسمع عنها غالبا ما تكون مجرد كلام على صفحات المجلات .

ما هي مآخذك على الدراما اللبنانية اليوم؟
شوهت بعض النصوص الدرامية صورة المرأة اللبنانية في الخارج واثرت على سمعتنا ,بينما اثبتت هذه المرأة في مكان ما ، مكانة عالية في الحياة وحققت انتصارات وانجازات كبيرة .

برأيك لماذا سيطرت الدراما السورية على الشاشات العربية ؟
لانها بنت مجتمعها , وتطرقت الى موضوعات من بيئتها سواء تاريخيا او عصرياً , فلم تتأثر بالمسلسلات الاجنبية , اضافة الى سخاء بالانتاج , والكوادر المهنية من الناحيتين الفنية والتقنية.

عوضك المسرح عن التلفزيون والسينما؟
لكل قطاع خصوصيته , فالمسرح يبقى الاقرب الينا نحن الممثلون لانه يشكل همزة وصل مباشرة مع الحضور , فكل قطاع له خصوصياته وتقنياته وادواته ومناخاته.

كيف تفسرين حالة النميمة والحسد في كواليس الفن؟
بصراحة هذا الامر لا يعنيني ، ولكن البعض من الممثلين يجهل بأن لكل منا رزقه والرزق من رب العالمين, فالحسد عمل شيطاني يؤذي صاحبه, وهو يصيب النفوس الضعيفة الفاشلة .