اقيم مساء امس الاربعاء حفل افتتاح الدورة الـ26 لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية والتي تم اهداؤها لروح الفنان الراحل محسن فاروق بحضور عدد من الفنانين وعشاق الموسيقى الى جانب الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة والدكتورة ايناس عبد الدايم رئيس دار الاوبرا والفنانة جيهان مرسي مديرة المهرجان.


واكد وزير الثقافة حلمي النمنم في كلمته على اهمية القوة الناعمة في المجتمعات ودورها في القضاء على الارهاب بجانب القوة الخشنة او الصلبة.
فيما قالت الدكتورة ايناس عبد الدايم ، رئيس دار الاوبرا المصرية ومهرجان الموسيقى العربية ، ان الافتتاح بمثابة عيد قومي يقام في كل عام ، ولفتت الى ان الموسيقى هي اكثر الفنون ارتباطا بالمشاعر الانسانية والتي تجعلنا أكثر تسامحاً .
وعما يميز المهرجان هذا العام، اوضحت انه يتميز باختيار الموسيقى التصويرية ، بالاضافة إلى فعاليات المؤتمر العلمي، وللمرة الاولى تتكون المسابقة من ثلاثة اقسام منها قسم خاص بتقديم اغنية جديدة تخرج النور بجميع عناصرها ، بالاضافة لمسابقة العزف على آلة الربابة.

​​​​​​​بدورها قالت مديرة المهرجان جيهان مرسي ان هذه الاحتفالية ستظل الاهم على مستوى الوطن العربي لكونها تحافظ على موروثنا الموسيقي والغنائي ، وهو ما يربط ماضينا بحاضرنا خصوصاً في ظل حالة الاهمال والتناسي لعظماء الغناء الذين سطروا تاريخنا ، ويعد هذا المهرجان حلقة وصلة للأجيال الجديدة للربط بين الماضي والحاضر.
واشارت مرسي في كلمتها إلى أننا نعيش حاليا في حالة انهيار حقيقي تتمثل في الكلمة واللحن والأصوات ، ما أنتج انحدار أخلاقي بالمجتمع، ومن خلال المهرجان نحن نصحح الوضع القائم ونمتلك كبار الأسماء اللامعة من الموسيقيين الكبار الذين اصبح المنحى العام طارداً لهم لذلك استعنا بهؤلاء معنا ليكونوا داعمين لهذا المهرجان.
واوضحت انهم قرروا اعطاء قبلة الحياة لآلة الربابة ، وهي محور مسابقة هذا العام ، بالاضافة الى جانب القاء الضوء من خلال بعض الحفلات والابحاث على ازمات الوسط الفني.
​​​​​​​كما تم تكريم مجموعة 24 شخصية ساهمت في الحياة الفنية في مصر والعالم العربي، بتسليمهم اوسكار المهرجان وشهادات التقدير، وكانت البداية مع اسماء الراحلين وهم صوليست فرقة عبد الحليم نويرة، الفنان محسن فاروق وتسلمت الجائزة زوجته، شاعر العامية سيد حجاب وتسلمت جائزته ريم حجاب، عازف الكمان محمود الجرشة وتسلمت الجائزة زوجته، الفنان عماد عبد الحليم وتسلم الجائزة شقيقه الموسيقار محمد علي سليمان، المؤلف الموسيقي علي اسماعيل وتسلمت الجائزة زوجته ، الفنان طلال المداح وتسلم الجائزة ابنه.
وكذلك تم تكريم الإعلامية ايناس جوهر، المؤلفين الموسيقيين راجح داود والعراقي سالم عبد الكريم، عازف البيانو عمرو سليم ، الموسيقار العراقي رعد خلف، عازف الدرامز وجدي فؤاد، الموسيقار التونسي امين بو حافة، الموسيقار تامر كروان، عازف الاكورديون فاروق محمد حسن، عازف العود مدثر ابو الوفا، الشاعر عزت طه الجندي، الموسيقار محمود طلعت، المايسترو هاني فرحات، الموزع الموسيقي والمايسترو وليد فايد، عازف الايقاع ايهاب عباس، عازف الايقاع محسن الصواف ، الباحث الدكتور عبد الله الكردي وفنان الخط العربي احمد عبد الفتاح.
​​​​​​​بعد ذلك تم تقديم مجموعة من المقطوعات عزفتها اوركسترا تم تكوينها خصيصا لهذه المناسبة بقيادة المايسترو احمد عاطف بمشاركة عازفة الفلوت العالمية الدكتورة ايناس عبد الدايم مع الفنانين نهال نبيل ووائل الفشني ، من اخراج حازم طايل.
ثم تم تقديم مجموعة من المؤلفات التي تم توظيفها في اعمال درامية مع مشاهد من هذه الأعمال على شاشات المسرح ، منها حرب الجواسيس وعابد كرمان ونابليون والمحروسة ورجل من هذا الزمان للعراقي رعد خلف ، الى جانب غراند اوتيل وحارة اليهود وجبل الحلال ولا تطفئ الشمس للتونسي امين بو حافة ، وكذلك واحة الغروب وسجن النساء وذات لتامر كروان ، بالاضافة الى هوانم غاردن سيتي لراجح داوود وموسيقى مسلسل الكابوس لقائد الحفل المايسترو احمد عاطف ، واختتم الحفل مع موسيقى نشيد "اسلمي يا مصر" برؤية راجح داوود .
يذكر ان فعاليات المهرجان تستمر حتى 15 تشرين الثاني/نوفمبر على مسارح الاوبرا بالقاهرة (الكبير، الصغير، معهد الموسيقى العربية، مسرح الجمهورية) واوبرا الاسكندرية ودمنهور ، وتضم 45 حفلاً غنائياً وموسيقياً بمشاركة 84 فناناً من 8 دول عربية هي مصر، فلسطين، العراق، لبنان، المغرب، تونس، الكويت وسوريا.

لمشاهدة ألبوم الصور كاملاً،إضغط هنا.

تصوير شريف عبدربه