اقيم مساء امس الخميس حفل ختام المهرجان القومي للسينما في دورته الـ 21 على المسرح الكبير في دار الاوبرا المصرية، والذي ينظمه قطاع صندوق التنمية الثقافية، برئاسة الدكتور احمد عواض، ويرأسه المخرج الدكتور سمير سيف، ويرفع شعار "السينما شعاع للغد".

حيث انطلق المهرجان بكلمة للراحل القدير سليمان نجيب اثناء افتتاح استوديو مصر، ثم بأغنيتين للفنان الشاب محمد عباس والفنانة مروة ناجي، وبعدها إشترك الثنائي مع فنانين من الشباب في اغنية جماعية. وكلمات جميع الأغاني عن السينما هي من كلمات احمد رؤول والحان كريم عرفة.


وخلال كلمته عن فن السينما وكيف يواجه القبح بالجمال، تحدث وزير الثقافة حلمي النمنم، ثم تحدث عن اهمية السينما وعبّر عن سعادته بالمهرجان وطالب بأن يكون المهرجان في كل محافظات مصر وخصوصا المحافظات الحدودية، وعبّر الوزير عن سعادته بالسينمائيين الشباب مؤكدا على اهمية منح الشباب فرصهم للإبداع.
من جانبه، اكد المخرج سمير سيف ان المهرجان اختار بدقة المكرمين، لما لهم من بصمة فى مجال تخصصهم، موضحا ان المهرجان اكد على القيمة الفنية بدليل الجوائز التى منحت للأفلام، موضحا أن لجان التحكيم اوصت ببعض التوصيات التي سيتم العمل على تحقيقها في الدورة المقبلة، مشيرا الى ان المخرج الكبير علي عبد الخالق رئيس لجنة تحكيم الأفلام الروائية، اكد ان اللجنة ابتعدت عن النوازع النفسية والهوى وشاهدت الأفلام بدقة، ووقع الاختيار على 5 افلام من بين 21 فيلما شاركوا في المهرجان، مشيرا الى ان الدورة المقبلة ستشهد تغيرا كبيرا في الفعاليات واللوائح.
كرّم المهرجان 4 سينمائيين من اختصاصات مختلفة منهم الممثلة السينمائية الكبيرة لبنى عبد العزيز التي صعدت على خشبة المسرح على خلفية جزء من فيلمها "واسلاماه " ثم اغنية عبد الحليم حافظ "اول مرة تحب يا قلبي". والمخرج السينمائي الكبير خيري بشارة ومدير التصوير محسن احمد الذي نال تصفيقا حارا، والمونتيرة ليلى فهمي.
كما تم تكريم منسق المناظر عباس صابر الذي قال كلمة اكد فيها على سعادته وامتنانه بالتكريم واهداه لكل العاملين فى مجال السينما وزملائه خلف الكاميرا وكبير فنيي الإضاءة عبد الشافي محمد، والناقد الراحل محمد عبد الفتاح ومنحه شهادة تكريم تسلمتها ابنته سارة عبد الفتاح التي قالت: "اتمنى من الحضور الدعاء لأبي بالرحمة".
وبعد ذلك، تم الاعلان عن جوائز الافلام المشاركة في المهرجان حيث حصد فيلم "نوارة" اربعة جوائز دفعة واحدة وجاءت كالتالي، جائزة افضل فيلم وافضل انتاج بالاضافة الى جائزة افضل ممثلة لبطلته منة شلبي وافضل ممثل للفنان امير صلاح الدين. الفيلم من انتاج العام 2015 ومن تأليف واخراج هالة خليل وبطولة منة شلبي ومحمود حميدة وشيرين رضا وامير صلاح الدين والراحل احمد راتب.
فيما حصد فيلم "هيبتا" ثلاث جوائز، حيث حصل الفنان ماجد الكدواني على جائزة افضل ممثل دور ثاني، وفاز الفيلم بجائزة افضل فيلم وكذلك جائزة التصوير لجمال البوشي، فيما ذهبت جائزة السيناريو للكاتب وائل حمدي عن نفس الفيلم، الذي تم انتاجه العام الماضي وحقق نجاحا جماهيريا ونقديا كبيرا اثناء عرضه.
ونال فيلم "البر الثاني" على شهادة تقدير في حفل ختام المهرجان القومي للسينما في دورته الـ 21 وذلك لجراءة الموضوع الذي تناوله الفيلم الذي ناقش ازمة الهجرة غير الشرعية، والفيلم اخراج علي ادريس وتأليف زينب عزيز، وبطولة الفنان محمد علي وبيومي فؤاد والفنان الكبير عبدالعزيز مخيون ومحمد مهران وعمرو القاضي والفنانة الكبيرة عفاف شعيب وخالد النجدي وحنان سليمان.
يذكر ان المهرجان يضم عددا كبيرا من الأفلام أنتجت خلال عام في السينما المصرية، ووصل عددها الى 107 افلام، من بينها 21 فيلما روائيا طويلا، نذكر منها افلام: "من 30 سنة" لأحمد السقا وميرفت امين ومنى زكي وشريف منير. "لف ودوران" لأحمد حلمي، و"يوم للستات" لإلهام شاهين ،و"نوارة" لمنة شلبي، و"عصمت ابو شنب" لياسمين عبدالعزيز، و"اللي اختشوا ماتوا"، لغادة عبد الرازق، و"حسن وبقلظ "، لعلي ربيع وكريم فهمي، و"علشان خارجين" لحسن الرداد وايمي سمير غانم و"الماء والخضرة والوجه الحسن"، لليلى علوى واخراج يسرى نصر الله، و"اشتباك"، لنيللي كريم واخراج محمد دياب، و"جحيم في الهند" لمحمد امام واخراج معتز التوني.
لمشاهدة ألبوم الصور كاملاً، إضغطهنا.

تصوير شريف عبد ربه