سعيد مراد موسيقي حساس وفنان مرهف الاحساس تجاوزت موسيقاه الوطن العربي واخذت طابعا عالميا لانه مؤمن بأن الموسيقى هي لغة الشعوب عالميا.

عمل العديد من المهرجانات والحفلات وهو اللبناني الذي نظم حفل زواج النجم العالمي جورج كلوني . التقيناه وهو مغادر الى النمسا، في هذا الحوار الشيق.

كيف يُعرّف سعيد مراد عن الموسيقى؟
هي لغة تواصل عالمية ما بين الشعوب، وهي العلاج الشافي من حالات التوتر والقلق، كانت ومازالت لغة الاداء في الصلوات عبر الاجيال.

ما هي مواصفات الموسيقي المُتألّق؟
الموسيقي يولد بمرسوم سماوي متمتعا بهذه الموهبة، فتأتي الدراسة الاكاديمية لتبلورها وتعطيها ابعادا وافاقا من الانتشار. المؤلف الموسيقي يعيش حالات من الانصهار الذاتي حتى تولد اعماله.

لاحظنا مؤخرا حالة من التزاوج بين الموسيقى الشرقية والغربية، انت مع او ضد هذه الظاهرة؟
اذا كان هذا التزاوج مدروسا وبطريقة موسيقية جيدة سوف يأخذ طابعا مميزا ويسجل حدثا عظيما على الساحة الفنية . كثيرون من الملحنين الكبار دمجوا الجهتين في اعمالهم، فالموسيقار محمد عبد الوهاب مثلا، كان اول من اقدم على هذا المزج، فقدم للمكتبة الموسيقية اروع الالحان.

لديك شركة متخصصة في تنظيم الاعراس، لاي مدى ترتبط هذه الشركة بعملك الموسيقي؟
شركتي تنظم الاعراس الكبيرة، والحفلات والمهرجانات. وهي جزء من مشروعي الموسيقي لاني اعمل في نفس الاجواء، وأسستها لسبب وجيه، الا وهو ان الفن لوحده لا يطعم خبزا خصوصا في وطننا العربي بينما في الخارج يمكن لعمل واحد ناجح ان يؤمن لصاحبه حياة رغيدة.

​​​​​​​لماذا فكرت في اعادة توزيع الموسيقى الرحبانية لاغاني السيدة فيروز وماذا اضفت اليها؟
اولا هذه المسألة اثارت جدلا في حياتي الفنية، فأنا لم أبدل شيئا في الموسيقى الرحبانية، كل ما قمت به انني اوصلتها للناس بطريقة موسيقية عصرية تتماشى مع اهواء الجيل الشبابي وحافظت في الوقت ذاته على روعتها واصالتها الرحبانية .

هل تعتبر ان الموسيقى تطعم خبزا وتؤمن حياة رغيدة؟
معظم موسيقيي العالم ماتوا فقراء في الزمن الغابر، اليوم تبدلت الظروف وتغيرت لان الفنون اخذت طابعها الجدي في حياة الشعوب .انا لا اتكل على الموسيقى، لان شركتي ناجحة والحمد لله، ولكنني لا انكر نعمة الموسيقى عليّ، فهي بالنسبة إليّ هواية تؤمّن لي مدخولا محترما.

​​​​​​​ماذا تخبرنا عن لقائك بجورج كلوني يوم نظّمت له عرسه؟
كانت هذه الخطوة محطة مميزة في حياتي الفنية. لقد تلقيت اتصالا من مدير اعماله يطلب مني الحضور الى البندقية لعقد اجتماع عن مسألة تنظيم عرس النجم جورج كلوني. العمل مع الاجانب وعلى الرغم من بساطته فيه احترافية عالية.

هل كان التعامل معه صعبا وأتعبك؟
بعلى العكس تماما، طلب مني مسودة كاملة عن البرنامج الخاص بالحفل، نسّقتها مع مدير اعماله وعند لحظة القرار ادهشني ببساطته، فهو لا يجادل او يناقش ويجامل بل يعبّر عن رأيه بكل بساطة وعفوية.

كيف تتصور حياتك بلا موسيقى؟
هذا امر من سابع المستحيلات ان يحصل، فانا افضل ان افقد حياتي ولا اتخلى عن التوزيع والتأليف الموسيقي.

​​​​​​​لماذا هناك اهمال بالنسبة للتأليف الموسيقي في لبنان؟
هذه مسؤولية وزارة الثقافة ونقابة الموسيقين. للاسف في مدارسنا نفتقد للمناهج التي تضم التربية الموسيقة، وهذا ما يجعل هذا القطاع مهمشا.

لأي مدى انت قريب من غي مانوكيان وزياد الرحباني؟
زياد مبدع من وطني لا يتكرر وكذلك غي، انا فنيا على مسافة قريبة منهما، اسعى لان أكون عند ثقة الجمور بي .

مما يخاف سعيد مراد اليوم؟
صدقني لا اخاف الا من المجهول، فالخوف غير موجود في قاموسي، ودائما اتكل على رب العالمين، لاني مؤمن بأن للموسيقى في المستقبل الشأن الكبير.