احتفل محرك البحث غوغل دودل بالعالم المعروف باسم شاندرا المولود في الهند، الذي توصل إلى الاكتشاف الأكثر شهرة قبل بلوغه عامه الـ 20 وهو كيفية موت النجوم ودورة حياتها.

وعلى غرار الكائنات الحية فإن النجوم تمتلك دورة حياة خاصة بها وهي تبداً بكتل من الغاز والغبار وتتطور وتتغير على مدى ملايين أو مليارات السنين إلى أن تموت في نهاية المطاف.

ويعود الفضل في معرفة الكثير عن هذه الدورة الأساسية لدراسة الفيزياء الفلكية إلى العالم الهندي الأميركي سابرامانين تشاندراسخار، الحاصل على جائزة نوبل للفيزياء بالمشاركة مع وليام فاولر، عن عملهما في نظرية "بناء وتطور النجوم".

وأثناء سفره إلى إنكلترا للدراسة في كامبريدج، حيث يشرح المفهوم تفاصيل ما يحدث للنجوم بعد استهلاك كل الوقود والموت فإذا كان النجم أقل كتلة من الشمس بنحو 1.4 مرة، فإنه سينهار في شيء سمي قزم أبيض (بقايا النواة الساخنة والكثيفة للغاية). أما في حال كانت كتلة النجم تزيد عن الشمس بنحو 1.4 مرة، فسينفجر أو ينهار ضمن ثقب أسود.

استمر عمل شاندرا إلى أن حصد جائزة نوبل في الفيزياء عام 1983، وأطلق اسمه على أحد الأقمار الاصطناعية الفضائية التابعة لناسا، الذي يراقب انبعاثات الأشعة السينية من الأجزاء الساخنة في الكون، حيث توفي عام 1995 قبل 4 سنوات من إطلاق القمر إلى الفضاء.