"هذا الشبل من ذاك الأسد".

. مثل يستحق أن يُطلق على الفنان محمد عادل إمام الذي حقق نجاحا كبيرا خلال السنوات الأخيرة ما بين السينما والدراما، ورغم إثباته مرارا وتكرارا عدم السير في عباءة والده إلا أن بعض الأشخاص مازالت تُسيطر عليهم هذه النظرة ولكنه يقول إنهم سيظلون كذلك لسنوات طويلة ولكنه لا يُركز إلا على عمله من دون الإهتمام بالشائعات.. وفي حديثه لـ"الفن" يكشف محمد إمام عن تحضيرات فيلمه الجديد "شمس وقمر" وتكرار التعاون مع ياسمين صبري وشقيقه المخرج رامي إمام، ويرد على شائعة الزواج التي طاردته مؤخرا، ويوضح المعايير التي يختار أعماله بناءً عليها وما تعلمه من والده ولماذا دافع عن احمد الفيشاوي وكيف يرى تكريم والده بمهرجان الجونة والكثير من التفاصيل في اللقاء التالي:

إلى أين وصلت التحضيرات الخاصة بالفيلم الجديد "شمس وقمر"؟
نحن نعكف على التحضيرات الخاصة بالفيلم بعد عدة جلسات عقدناها من قبل مع المخرج رامي إمام وإتفقنا على بعض الخطوط العريضة التي يتضمنها الفيلم، وسوف نبدأ في تصوير العمل قريبا وجارِ معاينة أماكن التصوير.

كيف ترى تعاونك مع شقيقك المخرج رامي إمام؟
أكون سعيدا للغاية حين اعمل معه وانا اثق به فبعيدا عن أنه شقيقي هو مخرج مميز قدم الكثير من الأعمال الناجحة، وتعاونت معه من قبل في أكثر من عمل، هناك إنسجام قائم بيننا وأكون مرتاح في الوقوف أمام كاميراته.

ولماذا تُعيد تقديم كوميديا الأكشن من جديد بعد "جحيم في الهند"؟
قد يكون هناك تقارب ما بين الفيلمين من حيث النوعية ولكن هناك اختلاف في المضمون والقصة، ولا يوجد تشابه بين العملين على الإطلاق، كما أنني أُدقق كثيرا في خِياراتي ولا يمكن أن أُكرر نفسي بل الإختلاف هو ما أسعى إليه في أعمالي.

وكيف ترى تكرار التعاون مع الممثلة ياسمين صبري؟
سعيد بالتعاون معها في أول تجربة تجمعنا من خلال فيلم "جحيم في الهند"، وقد سنحت الفرصة لذلك من خلال فيلم "شمس وقمر" الذي نعكف على التحضير له حاليا وأنا سعيد بذلك أيضا ، خصوصا لأنها ممثلة رائعة ولديها إمكانيات كثيرة في التمثيل فهي تُجيد الأكشن والحركة بشكل كبير، كما أن تعاوننا في "جحيم في الهند"، شكل إنسجام فني رائع وأتمنى أن يكون أفضل في الفيلم الجديد.

وما هي المعايير التي تتحكم في إختيارك لأعمالك الفنية؟
أهم شيء بالنسبة إلي هو السيناريو في المقام الأول وطالما أنه مميز فلابد من أن يكون من اختاره هو مخرج مميز كذلك، وما يهمني أيضا الجهة الإنتاجيةوأن يكون الإنتاج سخيا ولا أتعامل إلا مع الشركات ذات التاريخ الفني المعروف، هذا إلى جانب عوامل أخرى تتحكم في خِياراتي.

وما الذي تعلمته من والدك الزعيم عادل إمام؟
تعلمت منه إجتهاده في العمل وإعطاءه كل مجهوده لأي عمل فني يُقدمه، ومع أنه حقق نجومية غير مسبوقة، إلا أنه لم يعتمد على النجاح الذي حققه طوال سنوات، بل بقي على مثابرته وتعامله مع كل عمل وكأنه اول عمل فني يُقدمه، وهذا ما أشعر به حيال تقديم أي عمل فني جديد وكأنها التجربة الأولى لي في التمثيل.

وهل تعتبر النجاح مصدر راحة ام قلق؟
النجاح ليس راحة بل أنه قلق ولا يجعلني مُطمئنا لانه يولّد بي الرغبة في ان احافظ دوما على ما حققته من قبل، فأعمل بحسابات مختلفة في خِياراتي.

وهل تتوقع أن هناك من يقولون إنك مازلت تسير مع خطى والدك وتعيش في جلبابه؟
لا يهمني هذا الكلام في الوقت الحالي لأنهم قالوه منذ دخولي الوسط الفني ومازالوا حتى الآن ولا أعتقد أنهم سيتوقفون عن اللهث وراء ذلك، ولكني مستغرب من ذلك بعد مرور الكثير من السنوات على هذا الأمر وتقديمي أعمال كثيرة بعيدا عن والدي وتحقيقي النجاح.

ولماذا أصريت على الدفاع عن الممثل أحمد الفيشاوي بعد التلفظ بكلمة سيئة بمهرجان "الجونة" السينمائي؟
أحمد، صديقي منذ سنوات طويلة وتربطني علاقة طيبة به وبعائلته الكريمة، وشعرت بهجوم شديد عليه لا يستحق كل ما حدث على مواقع التواصل الإجتماعي، فأحببت أن أقول رأيي فيه بأنه يتصرف بعفوية وطلبت أن يتركه الناس يعيش كما يشاء.

أقاويل كثيرة خرجت حول زواجك مؤخرا.. فما صحة هذا الكلام؟
أنا لست متزوجا وهناك الكثير من الأقاويل حول هذا الأمر الذي نفيته من قبل، ولكن الناس مُصرة على ذلك ففضّلت عدم الرد.

وهل مسلسلك الأخير "لمعي القط" صعّب مسؤولية الإختيار عليك بالنسبة الى ما ستُقدمه في رمضان المقبل؟
كما ذكرت لك ، النجاح يزيد من القلق والمسؤولية وهذا أمر طبيعي لأي انسان ناجح ويسعى للحفاظ على نجاحه لأنه لم يتحقق بسهولة بل أنه نتاج مجهود سنوات، كما أنني لا أحب أن أُحصر في نوعية معينة بل أريد تقديم أفكار جديدة من خلال الدراما والسينما.

وهل إنفرادك ببطولة عمل درامي من خلال "لمعي القط" الذي قدمته في رمضان الماضي، سيجعلك تسلك نهج البطولة المطلقة دائما خلال الفترة المقبلة؟
لا أنظر لأعمالي من هذا المنطلق إنما معاييري هي السيناريو والمخرج والجهة الإنتاجية في المقام الأول، وعلى هذا الأساس تتحدد طبيعة الدور إذا كان بطولة جماعية أو مطلقة فلا يهمني سوى الدور المميز الذي يُحقق لي النجاح، كما أنني لم أطلب البطولة المطلقة بل عُرضت عليّ ونجحت فيها، ومن الطبيعي أن أحافظ على هذا النجاح.

ما موقفك من الشائعات التي تُطلق ضدك في كثير من الأحيان وكذلك ضد والدك الفنان القدير عادل إمام؟
نلتزم الصمت حيال الشائعات التي تخرج ضدنا على الرغم من إستيائنا منها، ولكن والدي علّمني أن الرد على الشائعات سيفتح باب النقاش والجدل مع الآخرين و أن التجاهل هو الحل الأمثل.

ولماذا أنت بعيد عن الإعلام وتغيب طويلا بين لقاء وآخر؟
لا أقصد الابتعاد وأظهر في الأوقات المناسبة وحين تكون لدي أعمال فنية جديدة أتحدث عنها.

وفي النهاية.. كيف ترى تكريم والدك الفنان عادل إمام بالدورة الأولى من مهرجان الجونة السينمائي؟
سعيد للغاية بهذا التكريم الذي حصل عليه والدي ويستحقه فهو قيمة فنية كبيرة لم ولن تتكرر، والقائمين على المهرجان جهزوا للحظة تكريمه بأفضل شكل ممكن، وهذا كله يُزيد فخري بوالدي الذي أتمنى له دوام الصحة والعافية.